المدرس بوك المدرس بوك
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ابتكار اسئلة يومية للتهيئة بسهولة وبدون تعب


اعزائي المعلمين والمعلمات نتطرق اليوم إلي موضوع هام وهو التمهيد للدرس فالمعلم يوميا يقوم بتحضير درس وقد يحضر اكثر من مرة واول ما يقف في طريقه هو التمهيد وفي هذا الشرح نوضح لكم كيفية التمهيد للدرس وعلي ما يحتوي سؤال التمهيد 

اولا تعريف التمهيد : 
التمهيد هو التهيئة والإعداد والتوطئة والتقديم والتبسيط والتسهيل والتسوية والتذليل

أهم الطرق التي يمكن التمهيد بها للدرس :
1- تركيز وجذب الانتباه : يقوم المعلم بتركيز انتباه التلاميذ على موضوع الدرس ، وجذب انتباههم إليه ، فلابد أن يتأكد المعلم بأن الجميع في حالة استعداد كامل لتلقي أو مناقشة المعلومات ، فقد يسأل المعلم أحد التلاميذ عن اسم موضوع الدرس الذي يتم تناوله ، وقد يخص طالب بعينه لأنه مشغول لينبهه " يا فلان انتبه لما أقول " " يا أحمد .. ما موضوع درسنا اليوم ؟ " ، ولقد استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الطريقة في مواضع متعددة : في حديث عبد الله  بن عباس : يا غلام : إني أعلمك كلمات ... ...... وفي حديث آخر "  يا غلام : سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك "
2- مراجعة المعلومات السابقة : وفيها يقوم المعلم بطرح عدة أسئلة للطلاب للتأكد من تذكرهم وفهمهم للمعلومات السابقة التي ينبني عليها الدرس الحالي وهذا النوع من التمهيد مهم عند تدريس السيرة حيث أن استرجاع الأحداث السابقة هام في التهيئة والربط بين الأحداث فمثلاً : عند دراسة غزوة بنو قريظة يقوم المعلم بالتمهيد لذلك بطرح سؤال مثل : ما موقف يهود بنو قريظة في غزوة الخندق ؟ ثم يأخذ من الإجابة على هذا السؤال مدخلاً حتى يصل إلى موضوع الدرس : غزوة بنو قريظة  .

3- التمهيد بذكر أهداف الدرس : وفيها يقوم المعلم بذكر أهداف الدرس في بداية الحصة وهذا من شأنه أن يعمل على توجيه التلاميذ نحو تحقيق هذه الأهداف .
4-  ذكر عناصر الدرس أو كتابتها على السبورة : وهذه الطريقة أشبه بطريقة ذكر الأهداف .
5- ذكر الأحداث التاريخية المرتبطة بموضوع الدرس : كذكر أسباب نزول الآيات أو الأحداث المرتبطة بها ، أو أساب نزول بعض الأحكام ... وغير ذلك .
6- ذكر أشياء مألوفة لدى الطلاب وفي نفس الوقت مرتبطة بما يقوم بتدريسه : وبهذا يقدِّم المعلم ما هو مألوف ومعلوم للطلاب للوصول إلى ما هو غير مألوف وغير معلوم لديهم مثل : سؤال الرسول عليه الصلاة والسلام للصحابة : " أتدرون من المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع .... "
-  كالطريقة التي اتبعها الإمام أبو حنيفة في مناظرته للملاحدة حول وجود الله تعالى ( تأخر عن موعده ، ولما سئل من قبل الملاحدة عن سبب تأخيره ، أفاد أنه وقف مدة طويلة ينتظر سفينة يعبر بها البحر ، وبينما هو كذلك إذا بألواح من الخشب تتجمع مع بعضها البعض حتى صنعت سفينة، واستطاع أن يستقلها ويعبر بها البحر . . .  الخ القصة .

7- التمهيد بطريقة حل المشكلات : بوضع المتعلم في موقف يحتاج منه إلى بذل جهد فكري لحل مشكلة قد تواجهه ، وفيها يبدأ المعلم بطرح سؤال أو مشكلة ما ويطلب من المتعلم الإجابة عليها ، ثم تكون المناقشة حولها هي المدخل لموضوع الدرس مثل قوله تعالى : " يسألونك عن الأنفال ، قل الأنفال لله والرسول " وقوله تعالى : " الحاقة . ما الحاقة ؟.  وما أدراك ما الحاقة " قول الرسول r : " أتدرون من المفلس؟ "
8- استخدام الأحداث الجارية للتمهيد للموضوع الحالي : كاستخدام واقع المسلمين أو صور لما يحدث في فلسطين للتمهيد لغزوة من الغزوات مع اليهود .

     على أنه يجب ملاحظة أن جميع هذه الطرق لا تستخدم مجتمعة للتقديم لدرس واحد ، بل يختار منها المعلم ما يناسب طبيعة كل درس ، وطبيعة طريقة تدريسه ، كما يمكن للمعلم استخدام وسائل تعليمية في هذه الطرق للتمهيد لموضوع الدرس . فيمكن عرض فيلم فيديو مثلاً ، يحوي عدداً من المناظر والمشاهد الكونية من عالم الحشرات أو النبات ، أو الحيوان ، أو الفلك تدل على عظيم صنع الله تعالى وإبداعه تكون مدخلاً للحديث في القضية .


اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك لجديد من الشروحات والوسائل التعليمية :
 انضم لجروبنا علي الفيس بوك من خلال الرابط :

شارك لتعم الفائدة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المدرس بوك

2016