يحتار الكثير من الامهات في معرفة الوقت الانسب لدخول ابنها الحضانة فهي تري في بعض الاحيان ان رغم وصول ابنها لسن مناسب ولكن هناك بعض الفروق الفردية بينه وبين زملائه وبعض الاحيان الاخري لا يصل للسن المناسب ولكنه يفوق اقرانه لغويه وفي مستوي وذكائه وعليه قدمنا لكم مجموعة من النصائح التي تساعد الام في معرفة متي يدخل الابن الحضانة


1        
المقدرة على اتباع التعليمات البسيطة

من المهارات التي يجب توافرها في الطفل قبل الالتحاق بمرحلة رياض الأطفال أن يكون قادراً على تلقي و اتباع التعليمات البسيطة و المحددة التي يخاطبه بها المعلمون؛ مثل هذه المهارة ستمكنه من التفاعل بشكل جيد مع المواد التعليمية المعروضة أو مع إجراءات الأمان و السلامة التي قد يحتاج الطفل إلى التعامل معها .

2         إمكانية الجلوس بسكون

من المسلم به أن سنّ الالتحاق بالروضة ليس السنّ الذي يستطيع فيه الطفل الجلوس لساعات ممتدة في هدوء حيث يغلب على هذه الفترة النشاط وكثرة الحركة لكن يجب أن  نميز هنا بين استجابة الطفل للجلوس بسكون و ثبات في الوقت المخصص لذلك أو عندما يطلب منه وبين الطفل الذي لا يستطيع البقاء على مقعده أكثر من دقيقة واحدة حيث سيكون النوع الثاني مشكلة كبيرة للمعلمين .

3         المقدرة على تحمل الانفصال عن الأم

من أكبر العقبات التي تواجه الأمهات في الحاق أطفالهن بالمدرسة مشاعر النبذ و التخلي التي يشعر بها الأطفال حيث يتركهم ذوهم في بيئة غريبة و مع أقران غرباء لذلك تأتي مرحلة الروضة خطوة هامة في تعويد الطفل تدريجيا على الانفصال و الاستقلالية و يمكن للأم التمهيد لذلك بتعويد الطفل اللعب منفرداً في المنزل و التدرج في فترات تركه بالروضة .

4         مهارات تكوين الأصدقاء

من الإشارات القوية أن طفلك أصبح مؤهلاً لمرحلة التعليم ما قبل المدرسي (الروضة) هو قدرته على تكوين صداقات وصناعة علاقات ناجحة مع الأقران حيث أنه من المفترض أن يقضي الطفل ساعات بمفرده مع زملاء وزميلات من بيئات مختلفة وسلوكيات متباينة .

5         القدرة على استعمال المرحاض باستقلالية

مهارة التعامل مع المرحاض باستقلالية مهارة واجبة للأطفال يجب تعويدهم عليها قبل التفكير في الالتحاق بالروضة بوقت كاف حيث يُدّرب الطفل على التعرف على الوقت الذي يجب فيه قضاء حاجته, كما يجب أن يدرب أيضاً منزلياً على استعمال المرحاض بشكل مستقل تماما وعدم الاستعانة بأي شخص غريب, وكذلك تعلم آداب الخلاء و قواعد النظافة العامة .

6         تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية

تتميز مرحلة رياض الأطفال بانخراط الأطفال في بعض الأنشطة التي تتطلب منهم قدرات حركية معينة مثل الإمساك بالأقلام و أدوات التلوين و المقصات الصغيرة وكافة الأدوات المكتبية التي قد يستخدمها أثناء فترة بقائه في الروضة هذا بالإضافة إلى مهارات اللعب كالركض و التدحرج وتسلق الدرجات.

7        تعلم بعض المهارات الاجتماعية

يحتاج الطفل في مرحلة الروضة إلى بعض المهارات الاجتماعية التي تؤهله لتواصل ناجح مع أقرانه مثل القدرة على المشاركة و المواساة و الامتنان مثل هذه الأشياء يمكن تدريبه عليها قبل الذهاب للروضة بفترة كافية .


 واذا لم تجدي مبتغاكي في هذه النصائح فننصحك بعرض ابنك علي اخصائي في حال وجدتي قصور في التخاطب او اي شي اخر لا قدر الله فمعرفة مشاكل التخاطب والادراك مبكرا تساعد في ايجاد الحلول المثلي لها 


اذا اعجبك المقال شير علي صفحتك وجروباتك لتعم الفائدة 

اشترك في صفحتنا علي الفيس بوك لجديد من الشروحات والوسائل التعليمية :
 انضم لجروبنا علي الفيس بوك من خلال الرابط :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق