المدرس بوك المدرس بوك
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

عشر العاب لتحسين مستوي التركيز عند الطفل ( ملف مصور )

حل مشكلة عدم تركيز الاطفال 

تعاني كثير من الأمهات من عدم تركيز أطفالهن، ونسيان واجباتهم المدرسية، ومتعلقاتهم الشخصية بالمدرسة مما يثير غضب وانزعاج أولياء الأمور.
واليوم نقدم لكم علاج لمشكلة التركيز عند الطفل من خلال ملف انفوجرافيك عباره عن عشر خطوات لعلاج هذه المشكلة التي لطالما اتعبت كل ام
                     

الخطوة الاولي : لعبة العدد الناقص 

قومي بقراءة الأعداد بالترتيب من واحد إلى عشرة، مع تخطى رقم أثناء العد، واطلبي من طفلك معرفة العدد المختفي، وذكره بسرعة، فهذه اللعبة تعمل على تحسين قدرة الأطفال على التركيز.



الخطوة الثانية : لعبة المقابلة 

اذكُري أمام طفلكِ إحدى الصفات واطلبي منه عكسها، مثال"حار- بارد"، "سعيد - غاضب"، "ناعم - خشن".
اطلبي من طفلك رسم مُثلث وهو مغمض العينين، هذا التمرين يساعد الطفل على التخيل، وتطبيق خياله على الورق بإعمال يديه وحواسه.



الخطوة الثالثة : لعبة تقوية التخيل 

يرسم الطفل مثلثا وهو مغمض العينين وهو يساعد الطفل علي التخيل وتطبيق خياله علي الورق باعمال يدية وحواسه



الخطوة الرابعة : لعبة الاوامر المركبة 

قومي بتكليف الطفل بأوامر مركبة، مثل:"اذهب إلى المطبخ وأحضر الطبق من الدرج الأول والملعقة من الدرج الثالث"، مع زيادة تعقيد الأوامر بالتدريج.



الخطوة الخامسة : لعبة القصة والمناقشة 

قومي بتدريب الأطفال الأكبر سنًا، بقراءة القصص المصورة، حتى يدرب نفسه على تفحص ما بين يديه، وشجعيه بمناقشته فيما يقرأ.



الخطوة السادسة : لعبة اطول فترة تركيز 

العبي مع أطفالك مسابقة"ملك التركيز" بأن تكون هناك منافسة بينهم حول من يستطيع التركيز على نقطة معينة فى الجدار أمامه"بدون كلام"، لأطول مدة ممكنة، أو أن ينظر في عين المتسابق أطول مدة ممكنة.


الخطوة السابعة : لعبة الحروف 

احضري ورقة ودوني عليها هذه الكلمات"ولد، بنت، جماد، نبات، بلد، وجبة، حيوان"، واطلبي من أطفالك كتابة الأسماء التي تبدأ بحرف "ب"، مثلاً، ومن ينتهي أولًا يكون الفائز، ويمكن إعادة اللعبة بحرف آخر، وهكذا.


الخطوة الثامنة : لعبة اللون والكلمة 

نكتب اسماء اكثر من لون ( احمر - اخضر - ازرق - برتقالي - ابيض - اسود ) ونكتب اللون بعكس لونه مثل أن نكتب كلمة احمر باللون الازرق ثم نطلب من الطفل أن يذكر اللون لا أن يقرأ الكلمة فلا يقرأ كلمة احمر وانما يقول ازرق لانها مكتوبة بالازرق

الخطوة التاسعة : لعبة الربط بالمحسوس 

حتي يحفظ الطفل الحروف مثلا نربط الحروف بأشياء محسوسة مثل خالد حتي يحفظ حرف الخاء فنقول له خ هذا اسمك خالد وهكذا حتي نربطه بشي محسوس حتي يسهل تذكره وحفظه


الخطوة العاشرة : قصة قبل النوم 

شارك لتعم الفائدة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المدرس بوك

2016