المدرس بوك المدرس بوك
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نصائح رائعة لمراجعة المواد بطريقة فعالة - جدول مذاكرة


كل سنه وانتم طيبين وبمناسبه امتحانات نصف العام 
هنعرض بعض النصائح عشان نراجع المواد بطريقه فعاله ان شاء الله ;-)
1- قبل المذاكرة 
- نعلم اولادنا ان نخلص النيه جيدا لان النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمر مطلوب عملا بقول الله تعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله).
- يبقي قاصد المذاكره من غير غصب من حد :لان إرادة الطالب لها تأثير كبير لأنها تؤدي الى تركيز الإنتباء ، وهناك فرق مابين المذاكره عشان عندي هدف اني انجح واتفوق ومابين مذاكره وخلاص عشان ارضي ماما وبابا :/
- ابدأ اليوم . ولاتؤجل عمل اليوم الي الغد ;-). فاليوم أنت في صحه جيدة ومنعرفش بكره ممكن يحصل ايه ;-)
-نعمل خطه بقي :-D نحصر المواد الدراسية المقررة ، ونحصر الوقت المتبقي من اليوم حتى بدايه الامتحان ، ونحصر عدد الساعات اللي يمكن ان تذاكر فيها ولازم نعرف أن العمل اللي قائم على التخطيط أفضل من العمل العشوائي
- حدد لنفسك مكانا معينا للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ، والتهوية المتجددة ، بعيدا عن وسائل الترفيه كالتلفزيون والفيديو والتليفون ;-) وبعيدا عن الدوشه.. لأن كل ده تساعد على تشتيت الإنتباه :/ 
- الوقت المناسب للمذاكره اختاره بعنايه جداا :-) ونخلي بالنا منزودش في السهر لأنه إجهاد للجسم والذهن .
- الجسد له طاقة والذهن له طاقة  والسهر الطويل مع شرب الشاي والقهوة كمنبهات طريقة خاطئة هتتعبك جدا وتضعف ذاكرتك وتنهك قواك 
- لو شعرت بالتعب أو الملل أثناء المذاكرة فيجب ان تتوقف عن الدراسه ، وتاخد الراحه عشان تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.
- لازم تتناول وجباتك الغذائية بإنتظام :) وأن تكون الوجبة متوازنه للحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم ، لأن سوء التغذية يؤدي الى فقد الجسم للحيوية والنشاط .
- لازم نعرف أن كل مادة في المنهج الدراسي لها أهميتها ;-) فهي تكمل دائرة المعرفة في المرحلة التعليمية التي تدرس بها ..يعني مينفعش نهتم بماده ونهمل الاخري :/ 

2- شروط التحصيل الجيد:
-التسميع الذاتي : وهو خاص بمواد الحفظ :) يعني هتسمع ما تحفظه لنفسك صامتا أو بصوت عال من غير النظر إلى النص المكتوب عشان تعرف حفظت اد ايه ;-) وبعدين لو لقيت أن بعضها لم يحفظ هتصحح لنفسك مستعينا بالنص المكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذه التجربة تقتصد الوقت وتدفع الحافظ إلى بذل الجهد والتيقظ .

-التكرار الموزع : وهو أن تكرر المادة التي تريد حفظها على فترات يتخللها الراحه :-D مثلا لو هتحفظ عشر ايات من القران الكريم لازم تبدأ الحفظ للايات مجمعة لمدة زمنية (25 دقيقة ) وبعدين تاخد راحة خمس دقائق وبعد كده هتبدأ الحفظ مرة ثانية لمدة (25 دقيقه وبعدين راحة خمس دقائق وكده ....:-D :-D) حتى تشبع المادة حفظا 

-الحفظ بالطريقة الكلية : التجارب بتقول ان دراسة المادة بالطريقة الكلية أي عدم تجزئتها أفضل من تجزئة المادة وخاصة لما ماتكونش المادة طويلة أو صعبة ;-) 

-إشباع الحفظ والتعلم : لازم منوقفش مذاكره بمجرد شعورنا أننا حفنا او فهمنا وزمان قالوا التكرار يعلم الشطار :-D :-D يعني التكرار الي ما تم تعلمه يؤدي الى ثباته في الذهن وأمان له من النسيان . وأن مقدار ما ينسى من المادة التي لم تشيع حفظا هو 60% بعد يوم واحد من حفظها .

-فهم المعنى : فهم معاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها عامل هام لتيسير عملية الحفظ ، فإذا كانت الكلمات ذات معنى وعرفنا العلاقات بينها ده هيسهل حفظها في وقت أقل مما لو الكلمات لامعنى لها ;-)

- النشاط الذاتي : لازم يسأل الطالب نفسة وهو بيذاكر دروسه أسئلة زي: ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟ كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟ ما الفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟ كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟ - هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار ؟ وهكذا .... ;-)
ومن خير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على النشاط الذاتي أن يجيب الطالب على أسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أو يلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة (Y)

- الوضع الجسمي للفرد : بلااااااااااش وضع التمدد في تراخي وكسل على كنبه أو سرير وبيد الطالب الكتاب :O لأن علطول النوم هيسبق الى الجسم من الفكرة الى ذهن الطالب /الطالبه ;-)

-الثواب والعقاب : لازم يعرف الطالب /الطالبه ان نتيجة مجهوده في الدراسة والتحصيل هيحقق ليه النجاح وهيكون إنسانا محترما ويقدره الكل  

3 -النسيان: 
مش لازم نقلق لو ابنك /بنتك فقد جزءا من المعلومات التي تم تحصيلها :O لان النسيان عملية طبيعية تحدث للبشر جميعا ويمكن التغلب عليها ، إذا أمكننا التوقف على أسبابها (Y) 
لازم نعرف أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التي تم تحصيلها من غير مراجعة لمدة طويلة :/ والحل : هو أن الطالب يقرأ موضوعا جديدا ويقوم بمراجعة موضوع قديم في المادة وبعدين يبدأ في المرة الثانية للدراسة أن يقرأ موضوعا جديدا و يقوم بمراجعة الموضوع اخر قديم ;-) وكده هنقضي على عملية النسيان الناتجة من ترك الموضوعات :-) 
وفي حاجه كمان ممكن تسبب النسيان وهو أن الموضوعات التي تقرأ
تدخل بعضها في بعض :O وبسبب التداخل ده المعلومات تتمسح كلها :/
والحل ؟؟ يبقي فيه وقت راحه كافيه بين المواد الدراسية .. وكمان ميذاكرش الطالب مادتين متشابهتين ورا بعض ;-) 
يارب تستفادوا بالمعلومات ديه وتطبقوها وان شاء الله بالنجاح والتفوق لكل الطلبه والطالبات 
شارك لتعم الفائدة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المدرس بوك

2016