سبعة أشياء تجعل طفلك سعيدًا ومرحًا 

السعادة إحساس داخلي فهي حالة نفسية يعبر عنها الطفل بحركاته وملامح وجهه وابتسامته ومواقفه وتعامله مع الاسرة ومن يتعاملون معه وهي نتيجة مواقف في حياة الطفل وقد أورد الدكتور مصطفي أبو سعد في كتابة الرائع الاطفال المزعجوة سبعة أسباب تأتي لأطفالنا بالسعادة نوردها لكم في المقال التالي : 


السبب الأول لسعادة الطفل 

1- الاحساس بالقدرة علي الانجاز :
إنه حين يتمكن الطفل من إنجاز شيء معين كالنجاح في وضع أشكال بعضها فوق بعض ، أو تركيب صور ، يستشعر لذة الانتصار والقدرة والثقة بالنفس مما يحقق له سعادة لا تقارن بغيرها . 

السبب الثاني لسعادة الطفل 

2- الشعور والتمتع بالاستقلالية : 
شعور الطفل بأنه إنسان مستقل ونجاحه في اتخاذ قرار والمشاركة برأيه يسعده كثيرا ويرفع من معنوياته . 

السبب الثالث لسعادة الطفل 

3- الاعتماد علي الذات :
قدرة الطفل مثلا في قيادة الدراجة بنفسه دون مساعدة غيره تشعره بنشوة الانتصار والتحدي مع نفسه ، إذ نجح في الاعتماد علي ذاته .

السبب الرابع لسعادة الطفل 

4- احساسه بأن المحيطين به يفهمونه :
يري الطفل من حوله يقدرون إنجازاته ويتيحون له الفرصة للاعتماد علي الذات والاعتراف بقدراته والإنصات لكلامه ويتواصلون معه نفسيا وعاطفيا . . وقتها يستشعر بالسعادة التي يتمناها الاب لابنه . 

السبب الخامس لسعادة الطفل 

5- استشعار الأخرين له : 
وذلك من خلال الاعتراف بقدراته واحترامها والتأدب في مخاطبته واستشارته فيما يخصه من قضايا ، وإتاحة الفرصة له أن يختار اللعبة التي يحب ونوع الطعام الذي يفضل ولون اللباس الذي يستهويه . 

السبب السادس لسعادة الطفل 

6- التقدير والثناء : 
إن تقدير جهود الطفل والثناء علي نجاحاته ومدح إنجازاته يقوي شعوره بأسباب السعادة المذكورة وينمي الصفات الإيجابية لديه من اعتماد علي الذات وطموح نحو الإنجازات والنجاح والتفوق والاستقلالية .

السبب السابع لسعادة الطفل 

7 - التعبير عن محبته : 
لا يكفي أن يحب الوالدان ابنهما ، ولكن لابد من التعبير له عن هذه المحبه من خلال اللمسة الحنون ، والكلام ، والمداعبة والاحتكاك .. وكلها رسائل محبة يستقبلها لتدخل علي نفسه البهجة والسرور وتحقق له السعادة . 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق