المدرس بوك المدرس بوك
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

تعرف : قصة الاسراء والمعراج - فضل ليلة الاسراء والمعراج - دعاء ليلة الاسراء والمعراج

كل ما يخص ليلة الاسراء والمعراج 

اعزائي رواد موقع المدرس بوك كل عام وحضراتكم بخير نقدم لكم اليوم تجميعة لكل ما يخص ليلة الاسراء والمعراج من ( قصة الاسراء والمعراج - فضل ليلة الاسراء والمعراج - دعاء ليلة الاسراء والمعراج ) 

تعتبر رحلة الاسراء والمعراج من اعظم معجزات النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فهي محل تعجيز لأعداء الدين الاسلامي وكذلك شفاء وإطمئنان لكافة المسلمين وكذلك النبي محمد، على حسب تفسير اغلب العلماء فإن قصة الاسراء والمعراج حدثت بعد عام الحزن، وهو عام كان شديد الألم والبأس على النبي محمد حيث ماتت اول زوجة له وهي السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، ثم مات عمه أبو طالب الذي كان يساندة في مواجهة أهل قريش في بداية الدعوة الى الأسلام.


تنقسم الرحلة الى شقين، فالشق الاول هو رحلة الاسراء وكانت تلك الرحلة على الارض ولكن بسرعة خيالية وعجيبة القياس، فقد انتقل النبي محمد من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى، ويتضح ذلك في بداية سورة الاسراء فيقول الله -عزوجل- “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ” -صدق الله العظيم-، والشق الثاني هو رحلة المعراج وكانت هذة الرحلة سماوية، حيث ارتفع النبي محمد للسماء حتى وصل سدرة المنتهي ثم عاد مرة اخرى للمسجد الحرام، ويتضح ذلك في سورة النجم فيقول الله -عزوجل- “وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ * عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ * لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ” -صدق الله العظيم-.


قصة الإسراء والمعراج:

تبدأ رحلة الإسراء والمعراج، حين جاء جبريل عليه السلام ومعه ملكين، ثم أركب الرسول الكريم على ظهر دابة تسمى”البراق”، وهى ليست بحمار ولا بغل ولكن بينهما، ولونها أبيض، ثم ذهب عليها سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، حيث صلى ركعتين بالأنبياء هناك، ثم بدأت رحلة المعراج، واختلف العلماء فى حضور الأنبياء بأرواحهم أم بأجسادهم، ومنهم من يؤكد حضورهم بالجسد والروح معاً.

بعدها حمل جبريل سيدنا محمد على جناحه ليصعد به إلى السماء الأولى، ثم يستأذن ليسمح له بالدخول، ثم يعرج إلى السماء الثانية والتى رأى بها زكريا وسيدنا عيسى عليهما السلام، ثم رأى فى السماء الثالثة سيدنا يوسف عليه السلام، ثم فى السابعة يرى سيدنا إبراهيم عليه السلام، ثم بلغ إلى سدرة المنتهى ووجد ثمارها كبيرة وأوراقها مثل أذان الفيلة.

وفرضت خمسين صلاة فى ليلة الإسراء والمعراج، لكن الرسول الكريم طلب من الله عزوجل تخفيفها على أمته حتى وصلت خمس صلوات وهى بثواب خمسين صلاة فى اليوم الواحد، وعرض على الرسول فى تلك الليلة اللبن والخمر، فاختار اللبن، وقيل له هذه فطرتك.

ويرى الرسول صلى الله عليه وسلم فى ليلة الإسراء والمعراج المعذبون فى النار من بينهم أكلة الربا وأموال اليتامى ظلماً، كما يرى الزناة وفرعون.



فضل ليلة الإسراء والمعراج :

1- هذه الواقعة أوضحت مكانة النبي التي لم يحظ بها أحد من أهل السماوات والأرض، وقال الله عز وجل ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاُ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير)، وعندما رفعه الله إلى السموات السبع وأراه الكواكب فالزمه صفة العبودية وهي تواضع للأمة، وصلاته إماماً للأنبياء هو أكبر دليل على انه خاتم المرسلين وانه شهيداً على الناس (وكذلك جعلناكم امةً وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً)، وعلى الرغم من المكانة المرموقة التي حصل عليها الرسول إلا أنه ظلّ متواضعاً.

2- صبر الرسول وثباته: فالرسول كان قدوة في كل حياته، على إيذاء الكفار له، وثباته ولم يكن يصبر بتضجر بل بصبر واحتساب، وصبر على فراق أحبته وهم خديجة، وعمه أبو طالب، وبالإضافة لصبر النبي فكانت هذه الواقعة هي إختبار لصبر المؤمنين وصدقهم في اتباعهم لدعوة الإسلامية، فالواقعة فوق مستوى العقل البشري( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون) 

3- ثقة الجندي وهو أبو بكر بقائده: فقد كانت ثقة أبو بكر الصديق بالرسول كبيرة جداً ولا تهزها أي حادثة كانت، فقد ثبت أبو بكر الصديق في هذا الموقف عندما كذبه الكثير من أهل مكة وإرتدوا عن دينهم، فذهبوا لأبي بكر وقالوا له: (أرأيت ما يقول صاحبك إنه يقول: انه أسري به إلى المسجد الأأقصى ونحن أردنا أن نذهب هناك لقطعنا مسيرة كذا وكذا، فما رأيك؟ قال أهو قال ذلك؟ قالوا : قال. قال أشهد إن كان قال ذلك فأنا أصدقه، إنا نصدقه في أعظم من ذلك، نصدقه في خبر السماء يأتيه).

4-كل الأنبياء يعبدون الله عز وجل وهم أخوة ودينهم واحد( وما أرسلنا من قبل من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون)، وصلى بالأنبياء أجمعين في المسجد الأقصى. 

5- هذه الواقعة تدلل على أهمية ومكانة الأقصى وأهمية المحافظة عليه والعمل على استعادته مرة أخرى. وبهذا نكون قد ذكرنا وتحدثنا بغير تعمق شديد على أن ليلة الاسراء والمعراج من أهم الليالي التي أثبتت نبوة الرسول وصدقه، وأنه صلى بالأنبياء جميعاً ورأى أهل الجنة وأهل النار، وأن أكثر أهل النار من النساء بسبب لسانهم، وقد ألحد الكثير من المسلمين بسبب هذه الواقعة بحيث أظهرت من هو المتثبت بدينه ومن يمكن ان يرجع عن دينه بهذا الخبر، وكان أقوى أهل الإسلام ثباتاً هو أبو بكر الصديق.


دعاء ليلة الاسراء والمعراج

يستحب قول هذا الدعاء في ذكرى ليلة الاسراء والمعراج فهو وراد عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم : 
" اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي وهواني على الناس، ياأرحم الراحمين
أنت أرحم الراحمين
أنت رب المستضعفين وأنت ربي
إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني
أم إلى صديق مكلته إمري؟
إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي
ولكن عافيتك هي أوسع لي
أعوذ بنور وجهك الذي أضاءت له السموات و الأرض
وأشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والأخرة
أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك

لك العتبى حتى ترضى ولاحول ولاقوة إلا بك "

شارك لتعم الفائدة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المدرس بوك

2016