عند بداية كل حصة دراسية ، لابد و أنك قد تواجه صعوبات لجذب انتباه الطلاب داخل الفصل ، فهذا يتثاءب وتلك منهمكة في الحديث مع زميلتها، و آخر يختلس النظر إلى هاتفه المحمول، و ما إلى ذلك من السلوكات التي تعرقل مباشرة الدرس .
يجب أن نعترف كمربين و معلمين أن هذه السلوكات عادية جدا، ولا تقتصر على صغار السن فقط ، فالظاهرة معقدة بشكل كبير ولها جذور مختلفة، مرتبطة أساسا بالعادات السيئة التي تنتشر في المجتمع، والتي تغذيها وسائل الإعلام و التكنولوجيا و التربية غير السليمة للأطفال و ما إلى ذلك .

المعلم الناجح يبحث دائما عن السبل و الوسائل التي تمكنه من ضبط الفصل و كسر الجمود داخله ، و فرض النظام عبر إجراءات فورية متكررة، ستصبح عملية آلية مع بداية كل درس. لذلك سيحتاج إلى الاستئناس بهذا المقال وما فيه من أفكار و طرق مقترحة لجذب انتباه الطلابى .


طرق جذب انتباه الطلاب داخل الفصل في اول الحصة 

1- تغيير نبرة و حدة الصوت

في كثير من الأحيان مجرد تغيير نبرة صوتك، خفضه أو رفعه كفيل بالإعلان عن بداية الدرس و أن الكل مطالب بالانتباه .


2- استخدام جرس أو صافرة

طريقة فعالة بالنسبة لرياض الأطفال ، يمكن استعمالها عند بداية و نهاية نشاط معين . سترى أن الأطفال يستجيبون بسرعة لأصوات هذه الأدوات أكثر من استجابتهم لصوت المعلم أو المعلمة .

اقرا ايضا : كيف تقوم بضبط الفصل مع كافة أنماط التلاميذ

3- استعمال وسائل تعليمية بصرية

يفضل استخدام الملصقات التعليمية أو الصويرات المعبرة أو مقاطع الفيديو المناسبة مع بداية حصة دراسية لجذب اهتمام الطلاب . لا تتردد أيضا في جلب بعض الأدوات المصنعة أو المواد الطبيعية لخلق نقاش تلقائي في الفصل يتم توجيهه بسلاسة لتحقيق أهداف تربوبة معينة .

4- البدء بقولة مشهورة أو استشهاد مناسب

لا تخلو ذاكرتنا و لا شبكة الإنترنت من أقوال مأثورة و استشهادات جد مناسبة كوضعية بداية لدرس معين خصوصا في بعض المواد الدراسية كالفلسفة و اللغات … سترى أن الجميع في الفصل يريد معرفة العلاقة بينها و بين ماسيدرسونه .

مقال مرتبط : كيف احفز الطفل علي المذاكرة وسماع الكلام 

5- طرح سؤال جوهري كبداية للدرس

يمكن كتابة سؤال على السبورة يكون بمثابة الوضعية المشكلة الخاصة بالدرس المراد تقديمه . اطلب من طلابك بعد ذلك الإجابة عليه في أوراق منفردة . ستفيدك النتائج في التقويم التشخيصي إضافة إلى جعل الطلاب يدخلون في جوهر الدرس مباشرة .


6- العد العكسي للبدء في الدرس

استعمل كرونومترا أو ساعة الكترونية أو جهازا محمولا لتفعيل عد عكسي من 10 مثلا على أن يكون مرئيا لجميع الطلاب ، و الهدف منه تدريبهم و تعويذهم على أن وصول العد إلى الصفر هو بداية للدرس ، لدى على كل الفصل الانتباه لما يقوله المدرس.


7- التحدث إلى جماد للفت الانتباه

هذه الطريقة يستخدمها العديد من المعلمين حيث يتحدث المدرس بجدية مع السبورة مثلا ، بهدف لفت انتباه المتعلمين ليشرح لهم بعد ذلك أنه يتصرف على هذا النحو لأن لا أحد يستمع إليه .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق