المدرس بوك المدرس بوك
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

قصة قصيرة لتعليم الاطفال الاعداد الفردية والاعداد الزوجية

أقدم لكم هذه القصة القصيرة التي يمكن الاستعانة بها لتعليم الاطفال الأعداد الفردية والأعداد الزوجية في مادة الرياضيات في الصف الأول إبتدائي.
القصة : 
" في يوم من أيام الشتاء الباردة، استيقظ العم صالح الذي يملك مزرعة صغيرة بعد سماع اصوات الرياح القوية و هي تحرك مجموعة الاشياء كان قد وضعها خارج كوخه، فأراد أن يستغل الفرصة من أجل الاطمئنان على حيوانات مزرعته الصغيرة. 

بما أن البرد كان قارسا فقد قرر العمل صالح ان يرتدي ملابسا دافئة من اجل تجنب قرصات البرد، فارتدى معطفه و لفحته و حذائه و قبعته الشتوية، فذهب لإرتداء القفازين لكنه لم يجد إلا قفازا واحدا و هو بحاجة إلى زوج من القفازات و ليس قفازا واحدا مفردا...

يتم لفت انتباه المتعلمين إلى ان الرقم واحد 1 هو فردي و أن الرقم إثنان 2 هو زوجي.

رغم انه لم يجد إلا قفازا واحدا مفردا، إلا انه خرج ليتفقد بقرته وجدها متألمة من البرد و عندما نظر إليه وجد انها ترتدي فقط 3 قفازات و كان قد وضع لها اربع قفازا اذن ينقص فرد واحد ليصبح العدد زوجيا 4 و 3 ليس زوجي لأن رجلا واحدة ستبقى بدون قفاز.




هنا كذلك يتم لفت انتباه المتعلمين إلى ان الرقم 3 هو فردي و الرقم 4 هو زوجي.

ملاحظة: يجب استخدام صور لشرح وضع القفازات على البقرة، او يمكن فقط الإستعانة بالسبورة لرسم شكل البقرة و وضع القفازات الثلاث عليها بلون مغير مع ترك رجل واحدة بدون قفاز.

ذهب العم صالح لتفقد احوال الثلاث دجاجات التي يمتلكها، و كان قد وضع قفازين لكن دجاجة و المجموعة هو 6 قفازات لكنه عندما دخل وجد ان دجاجة ترتدي فردا واحدا من القفاز اذن المجموع هو 5 فقط و لكي ترتدي كل دجاجة زوجين من القفازات لابد ان يكون المجموع عددا زوجيا و هو 6 و ليس عددا زوجيا الذي ترتدي فيه دجاجة قفازا واحدا و هو 5.

ثم خرج العم صالح مستعجلا لتفقد الحصانين، حيث كان قد وضع لكل حصان 4 قفازات و المجموع هو 8 لكنه وجد فقط 7 حيث ينقص فرد واحد ليصبح العدد زوجيا و هو 8.

ثم خرج العم صالح غاضبا لأن هناك من يسرق القفازات من حيواناته، فتتبع الأثر فوجد معزة تجر خيوط القفازات وراءها و هي تأكلها.

هذه فقط فكرة من اجل استعمال القصص في الرياضيات، و يمكن لك ان تحكي القصة بإسلوبك الخاص او تغير و تزيد فيها، و تستعين بالرسومات و الصور، و يمكن ان تطالب الإطفال في الحصة السابقة برسم هذه الحيوانات على اوراق مستقلة...


لتتابع كل جديد انضم لصفحتنا التعليمية المدرس بوك
شارك لتعم الفائدة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المدرس بوك

2016