المدرس بوك المدرس بوك
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

دكتور محمد زهران يناشد رئيس الجمهورية بعشر مقترحات لرفع رواتب المعلمين بدون رفع الميزانية

بعد انتشار الغضب بين المعلمين بسبب ضعف الرواتب من جهة وكثرة الخصومات من جهة أخري واحتساب المكأفات علي أساسي 2014 والخصومات علي أساسي 2016 ناشد الدكتور محمد زهران رئيس الجمهورية بعشر مقترحات لتحسين حال المعلم بدون رفع الميزانية ولخص تلك الحلول في عشر نقاط نعددها لكم من خلال كلمته التالية :

" أيوه ياريس أنا محمد زهران مُعلم و دارس موضوع التعليم لكن سيادتك لم تسمع لي !!!

عندما طلب أحد أعضاء مجلس النواب من الرئيس رفع المرتبات وتأجيل رفع فاتورة الكهرباء والغاز والمياه ، كان رد الرئيس : إنت دارس الموضوع ده ؟ !!! ، إنت مين ؟ !! ، والبعض انتقد رد الرئيس على عضو البرلمان ، لكن المغزى من كلام الرئيس لم يفهمه البعض ، فالرئيس يريد أن من يعرض مشكلة يعرض معها الحلول ، ويكون فاهم أبعاد المشكلة ، لذلك سأل الرئيس عضو البرلمان : انت مين ؟ !! ، وكان الطبيعي أن يكون رد عضو البرلمان : أنا فلان الفلاني ممثل الشعب ، لكنه لم يرد !!! ، وعندما سأله : إنت دارس الموضوع ده ؟ !! ، الطبيعي والمنطقي لو كان دارس الموضوع ، كان رد على الرئيس : نعم ياريس أنا دارس الموضوع ، لكنه لم ، يرد مما يؤكد أنه لم يدرس الموضوع !!! ، فأين خطأ الرئيس في هذا السؤال ، الذي وجدها البعض فرصة للهجوم على الرئيس !!! .
أيوه ياريس أنا محمد زهران مُعلم وعملت بجميع مراحل التعليم ، وحصلت على الدكتوراة بعد دبلوم المعلمين ، ودارس موضوع التعليم ، وأطرح على سيادتك الحلول ، التي طرحتها ليل نهار على وزراء التعليم ورؤساء الوزارة لكنهم لم يسمعوا لي ، وطلبنا مقابلة سيادتك خمس مرات ، ولم تقابلنا ولم تسمع لنا .
أولاً : بخصوص ميزانية التعليم التي حددناها في الدستور بواقع 4 % من الناتج القومي وتكاد تكون في ميزانية : 2016 / 2017 : 5, 2 % بالكاد ، من السهل ياريس أن يتم زيادة مرتبات المعلمين من نفس الميزانية على النحو التالي : 

1 – عدد العاملين في ديوان الوزارة الذين يحصلون على مرتبات وحوافز ومكافآت وبدلات وأوفر تيم ، وبدل سفر ، عددهم تجاوز الـ 8500 موظف تابع للوزارة !!! ، ومعظمهم على الدرجة التخصصية تعليم !! ؛ أي أن تخصصاتهم بها عجز في المدارس ، والوزارة لا تحتاج أكثر من 2000 موظف فقط لإدارتها ، أي أن ما يزيد عن : 6500 موظف يمثلون عبءً على الوزارة ، يلتهمون نصف ميزانية الوزارة !!! ، لكن المشكلة في هؤلاء أن لديهم حصانة فلا يستطيع أحد زحزحتهم ، فلهم من يساندهم في أجهزة الدولة المختلفة !!! ؛ أي لهم ظهر ، فأي وزير يحاول التخلص من هذه الزيادة يطيحون به ، فهؤلاء يحتاجون قراراً من رئيس الجمهورية مباشرة !!! .
2 – هناك عشرات الإدارات العامة والإدارات المركزية لا قيمة لها ولا دور لها ، وتم إنشاؤها خصيصاً للحبايب سواء في الوزارة أو في المديريات والإدارات التعليمية !!! ، فإدارة مثل تكافؤ الفرص ، و التربية البيئية والسكانية ، والوحدة المنتجة ، والاتصال السياسي ، ومراكز المعلومات ، والإعارات ، والشئون التنفيذية في المديريات ، والخدمات التربوية في الإدارات ، والتناسيق : تنسيق الابتدائي والإعدادي والثانوي والفني والوظائف الإشرافية ؛ كل هذه التناسيق المفروض أنها تتبع المراحل ، والوسائل التعليمية ماذا تُقدم للعملية التعليمية ؟ !!! ، ووحدة الجودة ، والتخطيط الاستراتيجي ، ولجان المتابعة بالوزارة والمديريات والإدارات التعليمية ، وغيرها .... 
3 – ما قيمة ودور أن تكون هناك إدارات وأقسام ومراحل وتوجيهات بالمديريات التعليمية ، ويوجد نظير لها بالإدارات التعليمية تقوم بنفس الدور ؟ !!! .
4 - لماذا يتم تخصيص سيارة بسائق لمديري الإدارات التعليمية ، وكذلك تخصيص أمن بكل إدارة تعليمية ، كل مهمتهم السير في موكب مدير الإدارة .
5 – لماذا كل مدير إدارة تعليمية لديه مديرة مكتب وثلاثة أو أربعة سكرتارية وثلاثة أربعة عمال ؟ !! وكذلك وكيل الإدارة بالمثل في دولة فقيرة ؟ !! ، وفي وزارة مُعدمة من حيث الميزانية ؟ !! .

6 - الآلاف الذين يعملون في الكنترولات من القيادات والكوادر ولجان المتابعة : كيف يحصلون على تفرغ لأعمال الكنترول ؟ !!! ، وهم في نفس الوقت رؤساء أقسام ومديري مراحل ومديري مدارس ومديري إدارات ، وموجهين ولهم أعمالهم ، ويتركونها للعمل في الكنترول ، ويحصلون على مكافآتهم من الكنترولات ، وفي نفس الوقت يحصلون على حوافزهم ومكافآتهم ومرتباتهم كاملة من وظائفهم الأساسية ؟ !!! ، فإما ان يتفرغوا تماماً لأعمال الكنترول ، أو يتفرغون تماماً لوظائفهم التي يحصلون على مرتباتهم ومكافآتهم وحوافزهم منها ، ولا يجوز الجمع بين مكافآتهم وحوافزهم ومرتباتهم في وظائفهم وفي الكنترول في نفس الوقت .
7 - المئات من المحاضرين والمدربين والمراجعين الذين يعملون معلمين بالمدارس أو باحثين بالمراكز البحثية أو في الإدارات والمديريات ، وهم في نفس الوقت يعملون : بالأكاديمية المهنية مدربين ومحاضرين ، وكذلك يعملون مراجعين ومحاضرين بهيئة ضمان الجودة ، ويعملون مدربين بإدارات التدريب ومراكز إعداد القادة ويجمعون بين مكافآت وحوافز هذه الجهات في وقت واحد ؟ !!! .
8 – حفلات ختام الأنشطة والمسابقات الوهمية التي يتم إنفاق المليارات عليها سنوياً ، وهي حفلات ومسابقات ومعارض لا قيمة لها ، ولا فائدة منها على العملية التعليمية .
9 – ياريس : المعلمون القانون أعطاهم الحق في الحصول على 200 % حافز إثابة وحركوا دعاوى قضائية وحصلوا على أحكام قضائية بأحقيتهم في الصرف ، لكن وزارة المالية رفضت تنفيذ القانون ورفضت تنفيذ الأحكام القضائية ، ياريس : المعلمون الفئة الوحيدة من العاملين بالدولة الذين يحصلون على مكافآتهم وحوافزهم ومرتباتهم على أساسي : 2014 ويتم الخصم منهم على أساسي : 2016 !!! ، ياريس : المعلمون تم خصم تأمين صحي منهم على أساسي 2016 دون استئذانهم ، مع أن خدمة التأمين الصحي لا تسر عدو ولا حبيب ، ياريس : المعلمون لهم نقابة تحت الحراسة مع أنهم حصلوا على أحكام بإنهاء فرض الحراسة ، لكن هناك مؤسسات في الدولة تحمي البلطجية داخل النقابة !!! ، ياريس : المعلمون لهم صندوق زمالة مختطف به مليارات الجنيهات ، لو تم استثمارها لساعدت في تحسين أحوال المعلمين ، لكن هناك مؤسسات في الدولة تحمي هؤلاء المرتزقة الذين خربوا صندوق الزمالة ودمروا النقابة !!! .
10 – ياريس : عندي عشرات الموارد الأخرى التي تُحسن أحوال المعلمين والعاملين في التربية والتعليم ، ولن تكلف الدولة جنيهاً فوق ميزانيتها ، ويومياً أنشر هذه المقترحات ، وتلك الموارد لكن سيادتك لم تسمعني .
11 – ياريس : لديَّ ولدى زملائي المعلمين عشرات المقترحات والخطط للنهوض بالتعليم ، لكن سيادتك لم تسمعنا ، نتمنى أن تسمعنا دون وسيط !!! .
" هل يستجيب الرئيس ويسمعنا ، ويحل مشاكل المعلمين والعملية التعليمية ؟ !!! "
دكتور محمد زهران .....

شارك لتعم الفائدة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المدرس بوك

2016