تعرف سر تأجيل وزير التربية والتعليم للدراسة العام القادم

تعرف سر تأجيل وزير التربية والتعليم للدراسة العام القادم

    كشف مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، أسباب تأجيل الدراسة بالمدارس في العام الدراسي القادم 2017-2018وذلك بعد العيد بأسبوعين وذلك في 23 سبتمبر المقبل ، علي خلاف الموعد الذي حدده المجلس الأعلي للجامعات وهو يوم 16 سبتمبر المقبل .

    وجاء إعلان بدء العام الدراسي الجديد يوم 23 سبتمبر، لرغبة الوزارة في إنهاء استعدادتها للعام الدراسي الجديد، من حيث أعمال صيانة المدارس، وإنشاء المدارس الجديدة، وطباعة الكتب الدراسية.

    كانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت انتهاء أعمال طباعة الكتب الدراسية للعام 2017/ 2018، بنسبة 82% حتى الآن.

    وعقد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، اجتماعًا اليوم السبت برئاسة وزير التربية والتعليم، وحدد بدء الدراسة بالمدارس يوم 23 سبتمبر المقبل.

    وقال أحمد خيري المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المجلس وافق على الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2017 / 2018،اما عن الأجتماع فقد ناقش العديد من الموضوعات التي تخص الصف السادس الابتدائي والتربية الفنية ومادة الكمبيوتر والميدتيرم .
    واليكم تفصيل القرارات التي نوقشت :
    1- إلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية.
    2- إلغاء امتحانات الميدتيرم وترحيل درجاتها على امتحانات نهاية العام
    3- اعتبار التربية الفنية (الرسم) والكمبيوتر مواد نجاح رسوب ولا تضاف للمجموع
    4- دفع المصروفات من العام المقبل عن طريق البنوك، بحيث تكون هناك قاعدة بيانات بمصروفات كل مدرسة لدى البنك تدفع المقرر فقط وليس زيادات مجحفة عن طريق أصحاب المدارس الخاصة.
    5- تكليف المديريات التعليمية بوضع قواعد للزي المدرسي بالمدارس الخاصة بحيث لا يتم تغييره وفق أهواء أصحاب المدارس كل سنة ولكن بفترات.
    6- الاتفاق مع أحد البنوك الحكومية لتمويل سداد المصروفات في حال تعثر ولي الأمر على أن يكون ذلك بفائدة مخفضة لتجنب قيام المدرسة الخاصة بممارسة مضايقات على الطالب وولي أمره بسب التأخر في المصروفات.
    7- وقف الترخيص لمدارس أمريكية جديدة لحين ضبط هذه المدارس وتجنب تزوير وضرب الشهادات من المداس الأمريكية.
    8- العام الدراسي الجديد هو آخر عام للتعريب بالنسبة لمدارس اللغات، على أن يوقع ولي أمر الطالب الذي سوف يلتحق بالصف الاول الثانوي 2017- 2018 على إقرار بأن ابنه سوف يؤدي الامتحان باللغة الإنجليزية.
    9- تخفيف مناهج العام الدراسي الجديد بنسب تصل إلى 40% ما عدا اللغتين الإنجليزية والفرنسية.
    10- بالنسبة لمادتي العلوم والرياضيات بالصفين الأول والثاني الثانوي، تقرر حذف أجزاء كبيرة من المناهج ووضع روابط إلكترونية لنفس هذه الموضوعات بالكتاب تكون متصلة ببنك المعرفة حتى يتعود الطالب على البحث.
    11- الانتهاء من بناء 100 ألف فصل بنهاية عام 2018، مقسمة على الحكومية والتجريية لاستيعاب الكثافات الجديدة.
    12- إنشاء صندوق دعم المعلم والكارت الذكي للمعلمين وإرساء مبدأ المكافأة حسب العمل والأداء (الثواب والعقاب).
    13- التوسع في المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين واستثناء أبناء البسطاء من مصروفات مدارس المتفوقين على أن تكون مصروفات المدارس اليابانية مثل مصروفات التجريبيات.
    14- لا إلغاء للتربية الدينية.
    15- فريق المساعدين والمعاونين الجدد للوزير 80% منهم شباب
    16- تعيين مدرسين جدد في التخصصات التي بها عجز مع عمل مسابقة تشمل مختلف المحافظات.
    17- تعيين مساعد للوزير لشئون الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة للمرة الأولى بتاريخ الوزارة لتذليل مشكلاتهم والنظر فيها مع تعيين معاون للوزير لشئون الطفولة للمرة الأولى أيضا.
    18- منح امتيازات مالية وسكنية واجتماعية لمعلمي المناطق الحدودية والبعيدة.
    19- تغيير مناهج وطرق التدريس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي بحيث تكون المناهج والأسلوب الجديد يعتمد على بناء الشخصية والمهارات وتنمية السلوكيات السليمة وتدريب الصغار على البحث والابتكار وتعويدهم على الاعتماد على أنفسهم في جمع المعلومات عبر بنك المعرفة المصري.
    20- تنظيم الدروس الخصوصية في إطار تشريعي من الوزارة بحيث لا يكون هدفها الحصول على الدرجات المرتفعة ولا الشهادة، فلم يعد هناك مجالا للنجاح بالمجموع.. سوف ينتهي الصراع على المجموع من قاموس التعليم.

    إرسال تعليق