بشري للموظفين بالدولة صرف 1500 جنيه شهريا من وزارة التضامن الأجتماعي..الأوراق من هنا

بشري للموظفين بالدولة صرف 1500 جنيه شهريا من وزارة التضامن الأجتماعي..الأوراق من هنا
    في ظل ارتفاع الأسعار ،بعد تعويم الجنيه ،ونظرا لوجود العديد من الحالات التي تستدعي تدخل عاجل من الدولة ،لتكي تستطيع العيش في وضع انساني كريم ،ومن أجل ضمان العدالة الأجتماعية بين المواطنين قال مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي إنه وفقاً لقانون 71 لسنة 64 الذي ينص علي حق العاملين المدنيين بالدولة سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع العام الحصول على معاش استثنائي، حسب الحالة الاجتماعية والمرضية.

     ولكن يستثني من هذا القانون الموظفين وكذلك العمال الذين تم إنهاء خدمتهم قبل السن الذي تقرره القوانين للمعاش ولهذا فهم لا يستطيعون الحصول على معاش استثنائي إلا بقرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح من الوزير المختص.

     قيمة المعاش الاستثنائي

    أما عن قيمة المعاش الاستثنائي فهو يصل إلي 1500 جنيه في بعض الحالات المرضية، وكذاك الحالات الاجتماعية التي فيها يتم منح رب الأسرة معاشا استثنائيا، إذا كان دخله أقل من 1500 جنيه، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزارة رقم 38 لسنة 2012، وبناء على جدول تشخيص الأمراض، حيث يتم منح المعاش بناء على تقرير طبي من هيئة التامين الصحي.

     معاش للطلاب ابتدائي واعدادي وثانوي وجامعي

    أما عن حالة وجود طلاب فأنه يجوز منح معاشًا استثنائيًا للطلاب في المرحلة الجامعية قيمته 50 جنيها، كما يتم منح الطلبة من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية 40 جنيها، لافتة إلى أن المعاش الاستثنائي يورث ولا ينقطع بوفاة من يحصل عليه ،ويتم الصرف من خلال الفيزا كارد ويتم زيادتها مع العلاوة الأجتماعية التي تصرف للدولة.

    شروط الحصول علي المعاش الأستثنائي

    أما عن الشروط التي يجب توافرها للحصول علي المعاش الأستثنائي فيشترط علي الموظف مدة التأمينات ، وذلك خلافا لمعاش تكافل وكرامة الذي يتم منحه لفئات أكثر احتياجا.

    والشرط الثاني للمعاش الأستثنائي هو تقديم خدمات جليلة للوطن وحصول الفرد علي أوسمة وأنواط من الدولة، وعليه يجب أن يتقدم المواطن بطلب يتضمن صورة الوسام، بالإضافة إلى منح معاشات استثنائية قيمتها 1500 جنيه لشهداء العمليات الإرهابية، طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء 915 لسنة 2015، ويجوز الجمع بينه وبين أي معاش أخر.

     الشرط الثالث هو مصابي العمليات الإرهابية ويتم منح المعاش الاستثنائي فيه حسب نسبة العجز، الذي تحدده اللجنة الطبية، كذلك يتم منح شهداء العمليات الإرهابية 10 آلاف جنيه، و5 آلاف جنيه للمصابين، وفقا لبند النكبات والإغاثة من وزارة التضامن الاجتماعي، موضحة أنه لابد من توافر مستندات معينة أهمها شهادة النيابة العامة.

     المستحقون للمعاشات الاستثنائية:

    1. منح معاشات استثنائية لموظفي وعمال الحكومة والقطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم ينتفعوا بأحكام قوانين المعاشات لأي سبب من الأسباب.
    2. تحسين المعاشات بصفة استثنائية لأصحاب المعاشات من موظفي وعمال الحكومة والقطاع العام والمستحقين عنهم وذلك في مواجهة الظروف الاجتماعية والصحية.
    3. منح معاشات استثنائية لمن أدوا خدمات جليلة للدولة.
    4. منح وتحسين المعاشات بصفة استثنائية لضحايا الكوارث العامة.
    5. تحسين معاشات العاملين السابقين بقطاع التأمين الاجتماعي او المستحقين عنهم بصفة استثنائية، وذلك بوصفهم من العاملين بالحكومة ونظرا لدورهم في خدمة قطاع التامين الاجتماعي.
    6. تحسين معاشات أسر شهداء الإرهاب من رجال الشرطة، ومنح وتحسين معاشات أسر شهداء الإرهاب من المدنيين.
    7. منح معاش استثنائي لقدامى النقابيين او زيادة المعاش القانوني المستحق لصاحب المعاش أو لأسرته نظرا للدور الذي قام به في العمل النقابي.

     الأوراق المطلوبة للحصول على المعاش الاستثنائي

    • أصل تقرير طبي باللغة العربية حديث من أي مستشفى حكومي (لك أو للزوجة أو للابن).
    • إثبات قيد من المدرسة أو صورة كارنيه الجامعة للأولاد الذين يلتحقوا بالتعليم (في حالة وجود أي ابن لم يلتحق بالتعليم حتى سن 18 عام عليك إحضار صورة بطاقة الرقم القومي او صورة شهادة الميلاد)
    صورة البطاقة الشخصية + صورة بطاقة الزوجة.

    إرسال تعليق