رد التعليم علي الغاء اجازة السبت في الخريطة الزمنية الجديدة

رد التعليم علي الغاء اجازة السبت في الخريطة الزمنية الجديدة

    قام المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، في اجتماع عقد يوم الثلاثاء الموافق 3/9/2019، برئاسة وزير التربية والتعليم، باعتماد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2019- 2020.

    موعد بدء الدراسة في الخريطة الزمنية الجديدة 2020

    وكان من أهم القرارات في الخريطة الزمنية، هو موعد بداية الدراسة لطلاب الصفوف بالمستويين الأول والثاني برياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، وذلك يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر المقبل، بينما تبدأ بالنسبة لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الثانوي اعتبارًا من يوم السبت الموافق 21 سبتمبر.

    وتصل مدة الدراسة بالفصل الدراسي الأول إلى 18 أسبوعًا بواقع 107 أيام، بمعدل 6 أيام أسبوعيًا، بينما في الفصل الدراسي الثاني تصل مدة الدراسة إلى 17 أسبوعًا بواقع 101 يومًا بمعدل 6 أيام أسبوعية.

    وتبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت الموافق 16 مايو 2020، وامتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 6 يونيو 2020.

    اعتبار التعليم عدد أيام الأسبوع 6 أيام في الخريطة الزمنية

    اعتبار وزارة التربية والتعليم عدد أيام الأسبوع 6 أيام، واعترافها بيوم السبت بداية للعام الدراسي وامتحانات الشهادات، أعاد للأذهان سؤالًا يتكرر كل عام، هل ألغت وزارة التربية والتعليم إجازة يوم السبت من المدارس؟

    وفي هذا الصدد علق وزير التربية والتعليم، على التساؤل نافيًا ما يثار حول مد الأسبوع الدراسي لمدة 6 أيام وإلغاء إجازة السبت، قائلًا إن الوزارة لم تتخذ أي إجراء تجاه إجازة يوم السبت.

    وأضاف الوزير أن قرار العمل يوم السبت من اختصاص المحافظة والمديرية، ولكن عدد الساعات ثابت سواء جرى توزيعها على 5 أيام أو 6 أيام، وفقًا لقرار المحافظة.

    وتابع: "هذا هو الحال منذ سنوات، وبالتالي ليس هناك قضية خاصة بيوم السبت".

    وبدوره أوضح الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أن الوزارة بدورها تحدد بدء الدراسة مع بداية الأسبوع في يوم السبت، بينما تطبق كل محافظة نظامها المعمول به، بالتنسبق مع المديريات التعليمية.

    وذكر حجازي، أن الوزارة لم تقرر مدَّ الأسبوع الدراسي لـ6 أيام بكل المحافظات، ولكن هناك محافظات تعمل يوم السبت؛ نظرًا لارتفاع الكثافة، وتقسيم الطلاب على فترتين دراسيتين.

    وأضاف، أن إجازة يوم السبت تختلف من مدرسة لأخرى وفقًا للمعتاد كل عام، وهو ما يسري على العام الجديد 2019/ 2020، موضحًا أن المدارس التي يقتضي أسلوب الدراسة بها اعتبار يوم السبت يومًا دراسيًا، تبدأ الدراسة يوم السبت، أما المدارس التي تعتبره إجازة تبدأ الدراسة الأحد.

    وتابع، أن المدارس التي تعمل لمدة 6 أيام بالأسبوع، مدارس الفترتين؛ نظرًا لقلة عدد ساعات اليوم الدراسي مقارنة بمدارس الفترة الواحدة.

    وإلى جانب مدارس الفترتين، هناك مدارس تحدد إجازتها يومي الجمعة والأحد، كمدارس الراهبات، لذلك فإنها تعمل يوم السبت.

    أما بالنسبة لتحديد مواعيد عقد الامتحانات يوم السبت، قال حجازي، إنه يجوز إجراء الامتحانات في هذا اليوم دون اعتباره يوم إجازة، وهذا معمول به منذ سنوات.

    وتنطلق الدراسة في يوم السبت بعدد من المحافظات هي: الإسماعيلية، الفيوم، المنيا، بني سويف، أسيوط، سوهاج، كفر الشيخ، أسوان، الأقصر، قنا، وشمال سيناء، بالإضافة إلى المدارس التابعة للكنيسة، بينما تنتظم يوم الأحد في جميع محافظات الجمهورية.​

    إرسال تعليق