المدرس بوك المدرس بوك
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

اسئلة وأجوبة للصغار لا يستغني عنها الكبار نسخة PdF

كيف تجيب عن أسئلة الصغار المحرجة .. كيف تجيب عن اسئلة الاطفال عن الله .. كيف تجيب عن اسئلة الاطفال عن الموت 

كثيرًا ما يسال اطفالنا أسئلة محرجة او أسئلة وجودية مثل سؤال الطفل عن كيف جاء أو سؤال الطفل عن الموت ويحتار الأب والام عن كيفية إجابة هذا السؤال ويحاول الهرب منه أو أسوا من ذلك وهو معاقبة الطفل وعدم اجابته عن ضالته واليوم نقدم لكم كتيب رائع يعلمك كيفية الاجابة عن تلك الاسئلة بطريقة مفيدة للاطفال لكي تريح الطفل وتعلمه وفي نفس الوقت تحافظ علي كيانه وحبه للسؤال وأيضا كتاب لتعليم الطفل مبأدي الدين
الكتاب من اعداد / سالم بن سعد الطويل وعدد أوراقه 34 ورقة وبحجم صغير جدا لا يتعدي 2 ميجا ويحتوي علي اجابات لاسئلة عدة فيما يأتي :
  • اجابات لاسئلة الاطفال عن العقيدة 
  • اجابات لاسئلة الاطفال عن العبادات
  • اجابات لاسئلة الاطفال عن السيرة
  • اجابات لاسئلة الاطفال عن الآداب 
  • تعليم الطفل أسس الدين الاسلامي 
  • تعليم الطفل الوضوء
  • تعليم الطفل الصلاة 

اولا : نجيبكم علي كيفية اجابة طفلك علي الاسئلة المحرجة مثل : 

  • لماذا السماء زرقاء اللون؟
  • لماذا جلد هذا الرجل داكن؟
  • لماذا ماتت جدتي؟
  • كيف دخل (البيبي) بطنك؟
  • من أين أتى أخي الصغير؟
  • لماذا لا يملكون البنات عضواَ مثل الأولاد؟

ومفتاح الاجابة عن تلك الاسئلة نجملها لكم في الاتي : 

  1. قل الحقيقة.
  2. إحترم سنهم.فالطفل ذو العامين يحتاج إلى شرح مبسط، "الاطفال يأتون عندما يتزوج الأب والأم ويحبون بعضهم." بينما يحتاج المراهقون أن يعرفوا حقائق عن الحياة بدون أن يتطرقوا إلى مستويات علمية وطبية عالية عن التكاثر.
  3.  جاوب على أسئلتهم دائما.فعندما تطلبين من طفلك أن يكف عن الأسئلة السخيفة، فسيكف عن الأسئلة بشكل عام. وعندما يبلغ سن المراهقة سيلجأ إلى أصدقائه بالأسئلة التي منعتيها عنه. والمشكلة عندئذ ستكون أنك لا تعلمي ما مصدر المعلومات التى حصل عليها ومدى صحتها ودقتها. خلاصة القول، مهدي طريق التواصل بينك وبين طفلك من أول يوم. 
  4. إفهم السؤال وجاوب بالإجابة المعقولة.فإذا سألك طفلك من أين أتى أخي؟ فقد يكون يقصد كيف خلق أخاه، أو يقصد أين قضى أخاه وقته اليوم. وأعطي لطفلك كم المعلومات التي يريدها لا أكثر.
  5. إحذر العواقب.تذكري دائما أن ما تقولينه لطفلك يكون مثل كرة الثلج الصغيرة التى تكبر في أفكاره ومبادئه ومعتقداته. فإذا إستخدمتي كلمة "كخ أو عيب أو قذر" مثلا وأنت تتحدثين عن أجزاء الجسم الحساسة أو اللحظات الحميمة، فقد تكبر طفلتك معتقده أن جسمها والعلاقة الحميمة شيئان "سيئان". ومثلا إذا إستمريتي في تجاهل سؤال طفلك عن سبب طلاقك، فقد يعتقد أن الطلاق "بسببه" هو.
اقرا ايضا : مجموعة قصص فيديو لتعليم الاطفال الاخلاق الحميدة

امثلة للاسئلة وبعض الاجابات التربوية عليها : 


1-الطفل : من هو الله ؟؟ واين يوجد ؟؟. 
المربي : الله هو الذي خلق كل شئ وليس كمثله شيء وهو غفور رحيم رزاق كريم يحب الاطفال ويأمر الكبار برعايتهم وافهامهم الخير لهم وللناس اجمعين وهو يحاسبنا على اعمالنا الجيدة والسيئة ثوابا اوعقابا.والله موجود في كل مكان وان كنا لانراه. 


2- الطفل :هل الله انسان مثلنا؟ 
المربي : لا ليس مثلنا الله خلقني وخلقك وخلق كل الناس خلق الاشجار والانهار والبحار وكل شيء في هذه الدنيا هل استطيع انا او انت او أي شخص ان نخلق انسان ؟ فالله ليس انسان مثلنا بل هو مصدر القوة واذا اراد قال للشيء كن فيكون . 


3-الطفل : ماهو الموت ؟ 
المربي : هو مثل نومنا في الليل ، ولكنه نوم أطول ، نصحو بعده عندما يريد الله في يوم الحساب او يوم القيامة . 


4-الطفل : ماهو يوم الحساب يو القيامة ؟ 
المربي : يوم الحساب يوم يحاسب فيه الله الناس على ماقدموا من اعمال في هذه الدنيا من عمل خيرا واطاع الله يدخله الجنة ومن عمل شرا وعصى الله يدخله النار 


5-الطفل :اين توجد الجنة وماذا فيها ؟؟ 
الجنة مكان جميل وفيها كل شيء تتمناه فيها ملاهي وشكولاته وحلويات ولعب وكل شي تحبه مخبيها ربنا عنده يذهب اليها الناس الصالحين الذين يعملون الخير ويسمعون كلام ماما وبابا ولايؤذون اصحابهم 


6- الطفل : اين توجد النار وماذافيها ؟؟ 
النار مكان سيء وقبيح مافيها مكيف حاره مره ولافيها العاب ولاهواء ولاحاجة ربنا مخبيها عنده عشان يعاقب بها كل من يعمل الشر ولايسمع كلام ماما وبابا او يؤذي اصدقائه او مايصلي او مايصوم ويعصي الله ومايطيع اوامره. 



7-الطفل : كيف جئت الى الدنيا ؟؟ 
المربي : الله خلق كل شيء زوجين : ارنب وارنبه ، ديك ودجاجة ، رجل وامرأة ، يتزوجان على معرفة من الناس بعقد شرعي فتحمل المرأة في بطنها الطفل تسعة شهور وتلده فيعيش مع امه وابيه حتى يكبر ليعود من جديد ويتزوج ويكون اسرة جديدة . 


8-الطفل : لماذا يولد بعض الناس مشوهين او اصحاب عاهة ؟ 
المربي : لكي يذكرنا الله سبحانه وتعالى بالنعمة التي انعمها علينا بأن خلق معظمنا اصحاء فنشكره على ذلك وليذكرنا بضغفنا امام قدراته فلا نصاب بالغرور بل نتواضع ويعاون بعضنا بعضا وبعد يوم الحساب سيعيش الذين يفعلون الخير حياة ابديه اصحاء في جنات النعيم ان شاء الله 


9-الطفل: لماذا هناك اغنياء وفقراء ؟بل لماذا يعيش بعض الاشرار في قصور وبعض الاخيار في اكواخ ؟ 
المربي : ان كل مافي الحياة الدنيا من زرق هو من الله سبحانه ، والله يمتحن عباده ، فأحيانا يعطي الانسان الطيب الرزق ليمتحن عطاءه للاخرين ، واحيانا يحرمه الرزق ليمتحن صبره وتحمله في الايسرق ولايحقد ، وكلما عاش الانسان الطيب في هذه الحياة المؤقته صابرا عظم ثوابه يوم الحساب ، اما الانسان الذي كثر رزقه ولم يعط لاخرين واساء اليهم ، فإنه سيعذب يوم الحساب عذابا عظيما لأنه لم يقدر نعمة الله . 


10-الطفل : يسأل امه لماذا حدث الطلاق بينك وبين ابي ؟ 
الأم :لأني انا ووالدك غير سعداء في بيت واحد وسيعيسش كل منا في منزل لوحده مثلك انت وصديقك تلتقيان مع بعضكما ولكن لاتسكنان في نفس المنزل ولكن انااحبك وبابا يحبك وستزور والدك ثم تأتي الي . 

الأم : الله خلق النساء لتلد وتربي الاطفال وخلق الرجال ليقوموا بالاعمال التي تحتاج لقوة . 

أرجوا ان تساعدكم هذه الأجوبة للرد على إستفسارات الأطفال المحرجة بعض الأحيان والتي يصعب عليهم فهمها.

الطفل مرآة المجتمع، تعبير صادق عن تطوره، تقليد أعمى لكل ما تقع عليه عيناه، وما بين التقليد والتفكير تظهر آلاف الأسئلة. وفي سنوات الطفولة يتمتع الطفل بخيال واسع يختلط فيه الواقع بالخيال فتبدو أسئلته ساذجة ولكنها في الحقيقة أسئلة هامة وعلى أساسها يتكون عقل الطفل، ومن خلال طريقة الإجابة عن هذه الأسئلة يتحدد مستقبل هذا العقل. 
حب الاستطلاع..من أهم سمات طفل ما قبل المدرسة
أطفال الإنترنت 
وهناك أسئلة متكررة على مر الأجيال وأسئلة أخرى متجددة تمشيا مع التطور الطبيعي للحياة، فطفل الإنترنت والفضائيات يختلف بأسئلته عن أطفال الستينيات والسبعينيات وما قبلها، وإن اتفق الجميع على أول سؤال يسأله الطفل لأمه "ماما.. من أين جئت؟". 

ورغم بساطة السؤال فإن بعض الأمهات يجبنه في سخرية: قمنا بشرائك من "السوبر ماركت"!، وأخريات يحاولن شرح المسألة في شكل قصة جميلة تختلط فيها الحقيقة بالخيال، وما بين الطريقتين هناك عشرات الأسئلة الأخرى التي تصنع النماذج المختلفة من الأطفال الذين سيصبحون بعد سنوات قليلة شباب المستقبل. 

ومرحلة ما قبل المدرسة هي مرحلة التفكير والأسئلة، فقد تحكي لرجل قصة ولا يجادلك ويحكيها لغيره كما هي، أما الطفل فالوضع مختلف لديه فلا يوجد عنده مسلمات وبدهيات وإنما لديه: لماذا، وكيف وماذا بعد؟... وغيرها من الأسئلة. 

وإذا حكاها لغيره قام بتغيير القصة تماما وأضاف عليها من خياله ما يجعلك تنسى القصة الحقيقية. وتختلف أسئلة الأطفال باختلاف المجتمع الذي يعيشون فيه والمعلومات التي يتلقونها من المحيطين بهم.
من أهم الأسئلة التي تقف أمام الطفل وتشغل تفكيره ما يلي: 

كيف يرانا الله، هل لديه عينان مثلنا؟ 

ماما ستحضر لي أخا جديدا من أين ستأتي به؟ 

كيف يعذب الله الشيطان في النار وهو مخلوق من النار؟ 

ما شكل العفريت وكيف يأكل الأطفال؟ 

كيف تطير الطائرة وكيف يطير العصفور في السماء؟ 

ما شكل الله وكيف يعيش في السماء؟ 

كيف تعيش جدتي (المتوفاة) في السماء؟ 

كيف يدخل الناس التليفزيون وهو صغير الحجم؟ 

أنا أحب الشيكولاتة هل في الجنة شيكولاتة؟ 

الإجابة مسؤولية :

سأل الحفيد والدته عن جدته، فقالت الأم: صعدت السماء عند ربنا. وبدون تفكير قرر الطفل الصغير الذهاب لجدته فقفز من الشرفة ليصعد السماء بدون عودة! إن ما حدث هو -ببساطة- نتيجة متوقعة لإجابة خاطئة استهانت الأم فيها بعقل طفلها. 

الان نترككم مع كتاب اسئلة وأجوبة للصغار لا يستغني عنها الكبار نسخة PdF  لتعليم الاطفال العقيدة والآداب والسيرة 

صور من داخل الكتاب 






للحصول علي الكتاب 


شارك لتعم الفائدة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المدرس بوك

2016