موضوع تعبير عن العلم بالعناصر كامل الفقرات لجميع مراحل الابتدائي والاعدادي والثانوي doc

موضوع تعبير عن العلم بالعناصر كامل الفقرات لجميع مراحل الابتدائي والاعدادي والثانوي doc
    موضوع تعبير عن العلم بالعناصر
    أعزائي الطلاب نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن العلم بالعناصر ، تعبير قوي ومفيد لجميع المراحل الابتدائي " الصف الخامس والسادس والاعدادي والثانوي يتكون من العديد من فقرات موضوع التعبير من مقدمة موضوع وخاتمة وكذلك استشهادات من الحديث والقرأن الكريم وبعض الأبيات الشعرية، وكذلك العناصر نقدمها لكم بشكل مرتب وميسر، نترككم الآن مع موضوعنا وهو عن فضل العلم والعلماء

    موضوع تعبير عن العلم " العناصر"

    1-  مقدمة على العلم والعلماء
    2-  أهمية العلم والعلماء
    3- أهمية العلم في الإسلام
    4-  مجالات العلم

    مقدمة موضوع تعبير عن العلم

    العلم هو عبارة عن مجموعة من العلوم المختلفة الذي يدرسها الإنسان ويتعلمها في حياته فهناك علم النفس وعلم الإجتماع وعلم الرياضيات والفيزياء والتكنولوجيا وغيرها من العلوم المختلفة فلكل علم مجالاته وتخصصاته المختلفة التي يتخصص فيها الإنسان ويتعلمها يتناقلها الأجيال من جيل إلى جيل.

    العلم لا ينجاز إلى فرد أو جماعة أو جهة معينة هو يقوم بإظهار الحقائق بشكل علمي مبسط حتى يفهمه الجميع ويدرسه الأجيال والعلم أيضا لا يتأثر بالشخص الذي يبحث فيه أو يدرسه وهذه تسمي الموضوعية، وهو أيضا تراكمي فإذا اكتشفنا معلومات جديدة صحيحة يتم إضافتها على القديمة.
    موضوع تعبير عن فضل العلم
    موضوع تعبير عن فضل العلم

    موضوع تعبير عن العلم كامل الفقرات

    مميزات العلم من أهم مميزات العلم أنه يتشكل مع العصر ويقوم بتصحيح نفسه تلقائيا مع الوقت الموجود فيه وإذا ذهبنا لنتحدث عن العلماء سنجد أن العلماء هم الذين يسخرون أنفسهم في البحث عن علوم جديدة لخدمة البشرية والعالم أجمع فالعلماء يسهرون الليل ويجتهدون كثيرا كي يصلون إلى صحة معلومة جديدة تضاف إلى العلوم القديمة ويتم دراستها وإفادة البشرية فالعالم النافع الذي يبحث عن الصالح هو العالم الذي يبحث في علوم تفيد البشرية كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اللهم إني أسألك علما نافعا" .

    أهمية العلم والعلماء

    مما لا شك فيه أن العلم هو أساس بناء المجتمع والعالم أجمع فالعلم يعتبر من الأساسيات التي تنفع المجتمع المأكل والمشرب وغيرها من الأمور التي تعد شئ أساسي في حياتنا وأثبتت الدراسات الحديثة أن العلم يقضي على الجهل والفقر والأمية والمرض واللامبالاة وأيضا يقضي على التخلف والرجعية، ويأتي دور العلم في مساعدة الناس في التأقلم على وسائل العصر الحديث حيث أن العلم يقوم بتطوير ذاته دون التغير في منهجة إلا إذا تم إضافة له المعلومات الجديدة الصحيحة وأيضا يصنع العلم للفرد مكانا اجتماعيا ويوفر له الفرص المختلفة التي تساعدة على مواصلة حياته وأيضا يجعل الناس يحترمون الشخص المتعلم حيث أثبت الدراسات أن الشخص المتعلم يستطيع أن يساعد نفسه في الكثير من المشكلات التي تواجهه في الحياة .
    أقوال مأثورة عن العلم لموضوع تعبير
    أقوال مأثورة عن العلم لموضوع تعبير

    أهمية العلم في الإسلام " استشهادات موضوع تعبير عن العلم "

    العلم هو إرث الأنبياء والرسل وكما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في حديثة " إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يدل على عظمة العلم في الدين الإسلامي فالعلم هو النور الذي يخرج الناس من الظلمات إلى النور وأيضا العلم هو أساس بناء المجتمع بالعلم تنهض الأمم وتواجه العقبات الصعبة .

    هذا وأول شي نزله الله لسيدنا محمد هو توجيهه إلي التعلم حيث قال تعالي في سورة القلم: " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) صدق الله العظيم..  وفي هذا إشارة إلي قيمة العلم وأهميته.

    والأنسان يولد لا علم له ولا خبرات ويظل طوال حياته يسعي في طلب العلم، وذلك كما قال تعالي: "وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ صدق الله العظيم

    هذا وقال قال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه في فضل العلم
     العلم زين فكن للعلم مكتسباً . . . . وَكُنْ لَهُ طالبا ما عشْتَ مُقْتَبِسااركن إليه وثق بالله واغنَ به . . . . وكن حليماً رزين العقل محترسا
    استشهاد موضوع تعبير عن العلم
    استشهاد موضوع تعبير عن العلم 

    مجالات العلم

    للعلم مجالات عديدة مختلفة فهناك مجال العلوم الطبية ومجال الرياضيات والمنطق ومجال العلوم الاجتماعية ومجال علوم الحياة وكل من هذه المجالات يساعد الإنسان في بناء نفسه وبناء المجتمع من حوله بالعلم تنهض الأمم.

    خاتمة موضوع تعبير عن العلم

    هذا وفي نهاية موضوعنا أتوجه بالدعوة إلي زملائي بضرورة طلب العلم، والتوجه إليه بعزيمة صادقة من أجل رفعة وتقدم الوطن وأدعو القادة في بلادي إلي الأهتمام بالبحث العلمي وتيسير السبل علي الباحثين فيه  وتذليل العقبات وتوفير الأمكانات المختلفة أمامهم.

    موضوع تعبير عن العلم يوتيوب

    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق