المدرس بوك المدرس بوك
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

التقديم للمدارس اليابانية ووظائف المعلمين وشروط التحويل للمدارس اليابانية ومصروفاتها

قال عمرو مصطفى مدير وحدة إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه من المقرر أن تكون مصروفات المدارس المصرية اليابانية من ألفين إلى 4 آلاف جنيه فى العام الواحد، ومن المقرر فتح باب التقديم لقبول التلاميذ للعام الدراسى 2017 / 2018، وذلك عقب توقيع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، للقرار الوزارى المنظم لهذه المدارس خلال الأيام القليلة المقبلة.

سن القبول للمدارس اليابانية : 

وأضاف رئيس الوحدة- فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت- أنه من المقرر أن تقبل هذه المدارس من سن 4 سنوات فى أول أكتوبر المقبل، وتقبل التحويلات حتى الصف الثالث الابتدائى، وتطبق المناهج المصرية، إلى جانب الأنشطة اليابانية المعروفة بـ”التوكاتسو بلس” مشيرا إلى أن الأولوية فى قبول التلاميذ، هو توفر شرط السن، والقرب السكنى، على أن لا تتجاوز الكثافة الطلابية لهذه الفصول 36 طالبا، وذلك فى 128 مدرسة على مستوى الجمهورية.


الزي الموحد لطلاب المدارس اليابانية : 

أوضح أنه يلزم طلاب المدارس المصرية اليابانية بارتداء زى موحد يصدر به قرار تنفيذى يحدد فيه كافة التفاصيل، وذلك لتلاميذ كل من مراحل رياض الأطفال والابتدائى، والإعدادى، والثانوى، كل على حدة، مشيرا إلى توقيع ولى الأمر على إقرار بعلمه بكافة النظم والقواعد المعمول بها بالمدرسة المصرية اليابانية، وقبوله لها.



وظائف المدارس اليابانية للمعلمين والمديرين : 

وقال أنه من المقرر طرح إعلان لتعيين مدراء ومعلمين وهيئات معاونة خلال أيام، ويشترط للقبول فى وظيفة مدير أى مدرسة من هذه المدارس أن تنطبق عليه ذات الشروط المحددة بالفصل السابع من قانون التعليم، ولائحته التنفيذية لشغل وظيفة مدير مدرسة، مع إضافة أن يكون مصرى الجنسية، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال تربوى، وأن يكون لديه خبرة فى العمل بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مدة تتراوح من 10 إلى 15 سنة، ويفضل إجادة الحاسب الآلى، واللغة الإنجليزية إجادة تامة، ومع تقديم ما يفيد بذلك خاصة فى المدارس اللغات، بالإضافة إلى القدرة على القيادة وقبول العمل وفق ثقافات مختلفة تلزمه بالقيام ببعض الأعمال غير المتعارف عليها فى الثقافة المصرية.

شروط ومواصفات مدير او معلم المدرسة اليابانية : 

اما عن شروط شغل وظيفة وكيل رياض أطفال وابتدائى وإعدادى وثانوى بالمدارس اليابانية هي نفس الشروط الواردة بشأن وظيفة مدير المدرسة المشار إليها، باستثناء شرط الخبرة فيكون من 8 إلى 10 سنوات، ويخضع جميع العاملين بتلك المدارس لقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 للمخاطبين به.

قرار وزاري بأنشاء المدارس اليابانية : 

وأوضح أن الدكتور طارق شوقى، أصدر قرارا وزاريًا حمل رقم 159 لسنة 2017، بشأن بالمدارس المصرية اليابانية، ونص على أن تنشأ مدارس رسمية نموذجية تسمى المدارس المصرية اليابانية، بجميع مراحل التعليم، كما يتم تأهيل بعض المدارس الحكومية الرسمية العربى واللغات لتحويلها إلى هذه النوعية من المدارس بذات المسمى.
وأشار مصطفى إلى أن القرار نص أيضا على أن تهدف المدرسة المصرية اليابانية إلى تربية وتنشئة التلاميذ على القيم، والمبادئ الأخلاقية والسلوكيات الإيجابية، وتعزيز انتماء التلاميذ للوطن، وغرس فكر التعاون والعمل الجماعى والقدرة على حل المشكلات وخلق بيئة تعلم جيدة.

فتح باب التحويل للمدارس اليابانية حتي الصف الثالث الابتدائي :

اما عن التحويل للمدارس اليابانية فسيكون متاحا فى الوقت الذى يتم فيه قبول التقدم للمدارس لأول مرة، بحيث يتم فتح باب التحويل والتقدم فى نفس التوقيت، مشيرا إلى أن باب التحويل سيكون مقتصر فقط أطفال مرحلة رياض الأطفال ” kg2” حتى الثالث الإبتدائى فقط، مؤكدا أن هذا السن هو المناسب لتعلم أنشطة “التوكاتسو”.

مصروفات المدارس اليابانية : 

وأكد مدير وحدة مدارس المصرية اليابانية، أن المصروفات لا تزيد عن 4 آلاف جنيه كما بأنها ستصل إلى 6 آلاف، مشيرا إلى أن المدارس على غرار الرسمية” التجريبيات سابقا، مؤكدا أن السبب وراء تقليل عدد المدارس التى كان من المفترض افتتاحها مع بداية العام الدراسى من 45 إلى 28 مدرسة عدم انتهاء أعمال البناء والتشييد، لافتا أن الـ” 28 مدرسة التى تدخل الخدمة العام المقبل” ستكون موزعة على 18 أو 20 محافظة.

شروط التقديم في المدارس اليابانية : 

وأوضح مدير وحدة مشروعات المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم، أن شروط التقدم هى نفس شروط الالتحاق بالمدارس الرسمية للغات منها ألا يقل سن الطفل عن 4 سنوات.

مناهج المدارس اليابانية : 

وحول طبيعة المناهج والدراسة، قال الدكتور عمرو،  إنه لا يوجد أى اختلاف فى المناهج الدراسية، وإنما فى طريقة التدريس فقط  بزيادة الأنشطة والحصص المخصصة لها، حيث تعتمد التجربة على تفعيل الأنشطة بشكل أكبر وأيضا دمج الأنشطة فى المواد الدراسية والمعرف بـ”مسرحة المناهج”، لحدوث تفاعل بين الطلبة بشكل أسهل.
وأكد أن الدراسة تمنح فرصة حقيقة للطلاب للاستكشاف والبحث والعمل فى شكل جماعى عن طريق مشروع معين يعمل فيه الطلاب مع بعضهم البعض، كما يبحثون عن المعلومة، موضحا :”سيتم تقييم الطالب بتخصيص درجات على التعاون والنظافة والإيجابية، حيث يطبق النموذج على طلاب رياض الأطفال حتى الثالث الإعدادى”.
وحول شكل وطبيعة اليوم الدراسى داخل المدرسة، أشارت إلى أن اليوم يبدأ بطابور الصباح من 7:30 ثم اجتماع فى الثامنة بين طلبة الفصل الواحد والمعلم يستمر لمدة ربع ساعة للإتفاق على برنامج اليوم الدراسى وما يفعله الطلاب حيث يدير الاجتماع المعلم وأحد الطلاب بمثابة القائد، موضحة أن وظيفة القائد تكون بالتناوب بين الطلاب ويستمر اليوم الدراسى حتى وقت الفسحة تقسم ربع ساعة للعب وربع آخر للغداء و10 دقائق للنظافة. اما عن عدد ساعات الدراسة واليوم أطول من اليوم العادى بـ”3 ساعات”.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المدرس بوك

2016