إن حفظ القرآن الكريم كنز يتسابق إليه المشمرون فهو كلام الله عز وجل الشافع لصاحبه يوم القيامة وقد تنوعت طرق حفظه للوصول إلى فضائله.وإليك طريقة سهلة تتميز بسرعة الحفظ وقوته ورسوخه وهذه الطريقة مع التمثيل لها بوجه واحد من سورة الملك مايلى

كيف احفظ القرآن الكريم

  • 1-تكرر الآية الأولى عشرين مرة حفظا "مثال" تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
  • 2-تكرر الآية الثانية عشرين مرة حفظا. "مثال" الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ
  • 3-تكرر الآية الثالثة عشرين مرة حفظا. "مثال" الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ
  • 4-تكرر الآية الرابعة عشرين مرة حفظا. "مثال" ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ
  • ملحوظة : تكرر هذه الآيات الأربع من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة حفظا.
  • 5-تكرر الآية الخامسة عشرين مرة حفظا "مثال"وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ
  • 6-تكرر الآية السادسة عشرين مرة حفظا "مثال"وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ 
  • 7-تكرر الآية السابعة عشرين مرة حفظا "مثال" إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ 
  • 8-تكرر الآية الثامنة عشرين حفظا "مثال" تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ 
  • ملحوظة تكرر الآيات من الخامسة إلى الثامنة للربط بينها عشرين مرة حفظا.
  • -تكرر الآيات من الأولى إلى الثامنة عشرين مرة حفظا لإتقان هذا الوجه.
وهكذا تلتزم هذه الطريقة فى كل وجه لكل القرآن ولاتزد فى اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمن لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتفلت الحفظ منك.
-إذا أردت أن تحفظ الوجه الآخر فى اليوم التالى فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التى ذكرتها لك,تقرأ الوجه السابق حفظا من أوله لآخره عشرين مرة,ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا,ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التى أشرت إليها.

كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة؟

الحفظ لايرسخ إلا بالمراجعة ومن حفظ القرآن كاملا بدون مراجعة وأراد الرجوع إلى ماحفظ,وجد نفسه قد نسى ماحفظه,والطريقة المثلى أن تجمع بين حفظ القرآن ومراجعته وذلك باتباع الخطوات التالية..
  • قسم القرآن إلى ثلاثة أقسام,كل قسم عشرة أجزاء.
  1. القسم الأول من أول سورة الناس إلى نهاية العنكبوت.
  2. القسم الثانى من أول القصص إلى نهاية يونس.
  3. القسم الثالث من أول التوبة إلى البقرة.
  • إذا حفظت فى اليوم وجها فراجع كل يوم أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء,فإذا حفظت عشرة أجزاء (القسم الأول من الناس إلى العنكبوت),توقف شهرا كاملا لمراجعتها,كل يوم تراجع فيه ثمانية أوجه.
  • بعد شهر من المراجعة ,استمر فى بقية الحفظ,وجها أو وجهين حسب القدرة وراجع ثمانية أوجه من القسم الأول حتى تحفظ القسم الثانى (من القصص إلى يونس).
  • إذا حفظت القسم الثانى,توقف عن الحفظ مدة شهرين لمراجعة العشرين جزءا من الناس إلى التوبة,كل يوم تراجع فيه ثمانية أوجه.
  • إذا مضى شهران على المراجعة,ابدأ فى حفظ القسم الثالث (من التوبة إلى البقرة)كل يوم وجها أو وجهين حسب القدرة ,وراجع ثمانية أوجه من سورة النساء إلى التوبة حتى تنهى من حفظ القرآن كاملا.
  • إذا انتهيت من حفظ القرآن الكريم كاملا,راجع القسم الأول بمفرده مدة شهر,بمعدل نصف جزء يوميا.
  • انتقل إلى مراجعة العشرة أجزاء الوسطى حفظا مدة شهر,بمعدل نصف جزء يوميا وتقرأ معها كل يوم ثمانية أوجه من القسم الأول حفظا.
  • انتقل إلى مراجعة القسم الثالث حفظا مدة شهر,بمعدل نصف جزء يوميا مع جزء واحد من القسم الأول.

كيف أراجع القرآن كاملا إذا انتهيت من هذه المراجعة

ابدأ بمراجعة القرآن كاملا واجعل طريقتك فيه بأن تقرأ جزءين تكررهما ثلاث مرات يوميا ,وبذلك تختم القرآن كاملا بالمراجعة فى كل أسبوعين مرة.افعل هذه الطريقة سنة كاملة, وبهذه الطريقة تكون قد حفظت القرآن كاملا بإتقان خلال سنة كاملة.ماذا أفعل بعد سنة من حفظ القرآن الكريم؟

بعد سنة من حفظ القرآن وإتقانه ومراجعته ,ليكن حزبك اليومى من القرآن حتى مماتك هو حزب الصحابة -رضى الله عنهم- فقد كانوا يحزبون القرآن...قال أوس بن حذيفة, سألت أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :كيف تحزبون القرآن؟قالوا:ثلاث سور وتسع سور وخمس سور وسبع سور وتسع سور واحدى عشرة سورة وثلاثة عشرة سورة وحزب المفصل من (ق) حتى يختم.

أى:فى اليوم الأول يقرأ من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة النساء.اليوم الثانى يقرأ من سورة المائدة إلى نهاية سورة التوبة.اليوم الثالث يقرأ من سورة يونس إلى نهاية سورة النحل.اليوم الرابع يقرأ من سورة الإسراء إلى نهاية سورة الفرقان.اليوم الخامس يقرأ من سورة الشعراء إلى نهاية سورة يس.اليوم السادس يقرأ من سورة الصافات إلى نهاية سورة الحجرات.اليوم السابع يقرأ من سورة ق إلى نهاية سورة الناس.وحزب الصحابة -رضى الله عنهم- جمعه العلماء فى قولهم (فمى بشوق)..
فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب الصحابة -رضى الله عنهم- فى كل يوم,فحرف الفاء رمز لسورة الفاتحة يشير إلى حزبهم فى اليوم الأول الذى يبدأ من سورة الفاتحة.وحرف الميم يشير إلى بداية حزبهم فى اليوم الثانى الذى يبدأ من سورة المائدة.حرف الياء يشير إلى بداية حزبهم فى اليوم الثالث الذى يبدأ من سورة يونس.حرف الباء يشير إلى بداية حزبهم فى اليوم الرابع الذى يبدأ من سورة بنى إسراءيل والتى تسمى سورة الإسراء.حرف الشين يشير إلى بداية حزبهم فى اليوم الخامس الذى يبدأ من سورة الشعراء.

حرف الواو يشير إلى بداية حزبهم فى اليوم السادس الذى يبدأ من سورة والصافات.وأخيرا حرف القاف يشير إلى بداية حزبهم فى اليوم السابع والأخير الذى يبدأ من سورة ق وينتهى بنهاية القرآن الكريم بسورة الناس.
كيف أفرق بين المتشابهات فى القرآن الكريم
أفضل طريقة إنه إذا وقع عندك تشابه فى آيتين, فافتح المصحف على كلتا الآيتين وانظر مالفرق بينهما وتأمله ثم ضع لنفسك ضابطا له وأثناء مراجعتك تنبه لذلك الفرق كل مرة مرارا حتى تتقن المتشابه الذى بينهما.

قواعد وضوابط فى الحفظ.

أولا: يجب أن يكون حفظك على يد محفظ أو شيخ لتصحيح التلاوة.
ثانيا: احفظ كل يوم وجهين ,وجها بعد الفجر ووجها بعد العصر أو المغرب وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملا متقنا خلال سنة ,أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف.
ثالثا: الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة لأنه أيسر أما بعد حفظك للقرآن فتكون مراجعتك من سورة البقرة إلى سورة الناس.
رابعا: الحفظ يكون من مصحف موحد فى الطبعة ليكون معينا على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن وأماكن الآيات وأواخر الصفحات وأولها.
خامسا: كل من حفظ القرآن فى السنتين الأوليين يتفلت عليه المحفوظ وهذه تسمى (مرحلة التجميع), فلا تحزن من تفلت القرآن منك وكثرة خطئك فى تلك الفترة وهذه مرحلة صعبة للابتلاء من الله ,للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن ,فدع عنك وساوسه واستمر فى حفظ القرآن فهو كنز لايعطى لأى أحد.
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    جزاكم الله خيرا

  • 👤 Unknown

    بارك الله فيك