تعرف علي خطة الوزارة لمنع التسرب المدرسي ودور كل معلم واخصائي وإداري فيها والتطبيق من منتصف سبتمبر

تعرف علي خطة الوزارة لمنع التسرب المدرسي ودور كل معلم واخصائي وإداري فيها والتطبيق من منتصف سبتمبر
    انتشرت في مصر ظاهرة التسرب المدرسي ، وقرر السيد وزير التربية والتعليم محاربة هذه الظاهرة ، وننشر لكم اليوم تفاصيل خطة السيد الوزير في محاربة تسرب الطلاب من المدارس التي يبدأ تطبيقها من منتصف سبتمبر القادم ، ودور المعلم والأخصائي والإداري في هذه الخطة وكذلك دور الدولة .

    ما هو التسرب المدرسي :

    تعرف ظاهرة التسرب المدرسي : أنها انقطاع الطالب عن الدراسة في مرحلة من مراحل التعليم ، واتجاهه إما للعمل أو للشارع ، ويرجع ذلك إلى أسباب عديدة ؛ منها التفكك الأسري وعدم اهتمام الوالدين ، عمالة الأطفال ، الضعف الدراسي .

    خطة السيد وزير التربية والتعليم لمكافحة التسرب المدرسي :

    قام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعمل خطة للقضاء تماما علي ظاهرة التسرب المدرسي ؛ حيث سيبدأ هذه الخطة بتدريب الأخصائي النفسي ، والاجتماعي تدريب يتلاءم مع حجم هذه المشكلة ، وسيتم تدريب مسئول شئون الطلاب عن طريق عمل ورش عمل مشتركة معهم للتدريب ، والإرشاد .

    مراحل خطة الوزارة للقضاء على التسرب المدرسي :

    قامت وزارة التربية والتعليم بإعداد خطة محكمة للقضاء على ظاهرة التسرب المدرسي جاءت أول خطوة فيها بتدريب المعلمين ، والأخصائيين ، وشئون الطلاب أما الخطوة الثانية فهي دراسة أسباب الظاهرة في ثلاث محافظات بشكل مبدئي ، وهم " الجيزة - الغربية - الإسكندرية " وجاءت هذه المحافظات لأن بها أكبر نسبة تسرب مدرسي .


    الخطوة الثانية من الخطة ، وهي تكليف شئون الطلاب بالإدارات بعمل حصر شامل لعدد الطلاب المتسربين من المدارس ، وحصر الأسباب الرئيسية لهروب كل طالب من المدرسة ، ومحاولة حل هذه المشاكل .

    دور المعلم في خطة منع التسرب المدرسي :

    يتمثل دور المعلم في هذه الخطة في الطالب المتسرب من التعليم بسبب ضعف القراءة ، والكتابة ، فسوف تقوم الوزارة بعمل خطة علاجية للطلاب المتسربين ، وسوف يقوم المعلم بتطبيق هذه الخطة مع الطلاب المتسربين من التعليم في محاولة للقضاء على سبب من أسباب التسرب المدرسي .

    دور الأخصائي النفسي والاجتماعي في منع التسرب المدرسي

    يأتي دور الأخصائي النفسي والاجتماعي في معالجة الطلاب المتسربين بسبب مشاكل نفسية مثل التفكك الأسري ، وحل المشاكل الاجتماعية من خلال مقابلات مع أولياء الأمور ، ومعرفة سبب انقطاع ابنهم عن التعليم .

    دور الإداري وشؤون الطلاب في منع التسرب المدرسي

    يأتي دور شئون الطلاب في القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة في استدعاء أولياء أمور الطلبة المنقطعين لمحاولة معرفة أسباب انقطاع الأبناء عن الدراسة ؛ في محاولة منهم لحل المشكلة .

    دور الدولة في القضاء على التسرب المدرسي

    أخيرا يأتي دور الدولة في القضاء على التسرب المدرسي ، ولكن من الناحية المادية حيث سيتم حصر الطلاب المتسربين من الدراسة بسبب أسباب مادية ، وسوف يتم عمل معاش تكافل وكرامة شهري ؛ لكي يستطيع الطالب تحمل تكاليف المدرسة والرجوع لها مرة أخرى .
    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج