قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن المناهج ستذهب إلى المختصصين فى الكتب، والطالب سيدرس 4 مواد وهناك 4 مواد أخرى يختار منها، متابعًا: "مش هيكون فيه علمى وأدبى.. ولكن بعد 10 سنوات"، مؤكدا أن هذا الكلام ينطبق على طلاب مرحلة رياض الأطفال.

وأكد شوقى، أن ما تقوم به الوزارة عمل كبير، ونظام التقويم فى المرحلة الابتدائية جار العمل عليه، لافتا إلى أن هناك تعاونا من هيئة الأبنية التعليمية لتحديد الفراغات، كما أن الوزارة فضلت العمل على العقول أولا وليس "الحيطان"، مضيفا: "نعلم أن لدينا مشاكل ولكن نحتاج إلى معلم صح ومنهج صح الطالب ممكن يتعلم حتى لو قاعد على الرصيف..والوزارة امتلكت مناهج بملكية مصرية".

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن هناك حسابات فى آلية توزيع الطلاب مع إعادة فرش الفصول وكيفية دمج أنشطة التوكاتسو فى المناهج، ولدينا 2 مليون ونصف طالب يلتحقون العام المقبل بالنظام الجديد للتعليم.

وأكد أنه لا توجد أى دولة فى العالم تدرس بدون لغتها والوجاهة الاجتماعية أن الطالب يرطن عربى وليس إنجليزى، هذا الاختراع إحنا اللى عملناه، قائلا: "هنعلم طلاب لغة عربية وهنديهم تعليم جيد وهنافس المدارس الخاصة، والكتب هتتكتب فى أول 6 سنوات بالعربى".

وأوضح أن الطالب سيتعلم إنجليزى فى النظام الجديد أفضل من الحالى، والوزارة مع مدارس اللغات، لافتا إلى أنه :"سيتم تطبيق التعليم بلغة الدولة.. واللى عايز يدرس بالفرنساوى يروح يعيش بره"، متابعا: "المنهج بفلوس ولدينا 5 آلاف مدرسة عايزه تترجم المنهج بالعربى، وهذه فاتورة تدفعها الدولة".

ولفت وزير التعليم إلى أنه سيتم وضع أجهزة لتعليم الطلاب اللغة العربية بالفصول فى 2018 واليابانى يطبق عليها التعليم الجديد والمدارس الخاصة لغات هتفضل زى ما هى والرسمى لغات هنديهم سنة مهلة فقط، وفى 2019 هيدخلوا ضمن النظام الجديد، قائلا: "مفيش حاجة هتكون تجريبى من 2019، ومع حلول 2026 النظام الحالى للتعليم هيختفى".

وأكد شوقى أن جميع المدارس الحكومية ستطبق النظام التعليمى الجديد باللغة العربية حتى الصف السادس الابتدائى، أما مدارس اللغات ستستمر بتدريس اللغات كما هى، أما المدارس الرسمية للغات ستطبق التدريس باللغات لمدة عام واحد فقط، على أن يتم ضم المدارس الرسمية للغات لنفس نظام المدارس الحكومية للتدريس باللغة العربية حتى نهاية الصف السادس.

وأضاف:"بدءا من الصف الأول الإعدادى سيتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية لجميع المدارس الحكومية الرسمية والخاصة، وفى الصف الرابع سيتم التأكد من أن الطالب ضليع فى اللغة العربية".

من جانبها، قالت الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز تطوير المناهج التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن المناهج سوف تتركز على تعلم الطفل للفنون، موضحة أن هناك تركيزا على اللغة العربية باعتبارها "اللغة الأم".
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • 👤 غير معرف

    خدمات هتمتحان في شهر مارس

  • 👤 Unknown

    انا مش فاهم حاجه فى اى حاجه ازاى دور تانى وانتو قولتو ان اولى ثانوى السنه دى تجربه وكلو هيعدى منها حرام عليكو