تشهد مصر اليوم الجمعة خسوفا للقمر تشهده مصر والبلاد العربية، ولكن ما يميز مصر أنها سوف تشاهد الخسوف بشكل كامل بخلاف العديد من الدول العربية التي ستشاهده الخسوف الدموي فقط للقمر، ولهذا ننشر لكم أعزائي المتابعين كيفية صلاة خسوف القمر بشكل تفصيلي لكي لا تفوتك هذه العبادة التي تحدث نادرا.

أولا يجب أن نعرف أن خسوف القمر يعتبر من الظَّواهر الدَّالة على القدرة الإلهيّة، وقد شُرعت لها صلاةٌ لرفعها عن النّاس وذلك مخالفٌ لما كان يُعتقد في الجاهلية أنّ هذه الظَّاهرة تحدث عند وفاة عظيمٍ من العظماء، قال صلى الله عليه وسلم:"إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة".

كيفية صلاة الخسوف 

 صلاة الخُسوف سنَّةٌ مؤكدةٌ تُصلَّى في السَّفر والحضر، وعدد ركعاتها ركعتان، وتُصلَّى على النَّحو التَّالي:
الرَّكعة الأولى: يُكبر الإمام ويقرأ جهراً الفاتحة، ثُمّ يقرأ شيئاً من آيات القرآن الكريم ويُطيل في القراءة إطالةً لا يشق بها على المأمومين

ثُمّ يركع كركوع الصَّلاة المكتوبة ثُمّ يرفع من الرُّكوع ويقرأ الفاتحة مرَّة ثانيّةً، ثُمّ آياتٍ من القرآن الكريم أقلّ من المرَّة الأولى، ثُمّ يركع ويسجد سجدتين كالصَّلاة المكتوبة تماماً.

 الرّكعة الثَّانية: بعد السَّجدة الثَّانية يُكبر ويقوم للرَّكعة الثَّانية ويفعل فيها مثلما فعل تماماً في الرَّكعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقلُّ طولاً ثُم يتشهد ويسلِّم. وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتُصلَّى في أيِّ وقتٍ يحصل فيه الخسوف من اللَّيل أو النَّهار، أو حتى في أوقات النَّهي. مسائل في صلاة خسوف القمر
تعليقات
6 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    كيف اعرف ميعاد صلاة خسوف القمر
    جزاكم الله خيرا

  • 👤 Unknown

    شكرا

  • 👤 Unknown

    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • 👤 Unknown

    سبحان الله العظيم

  • 👤 Unknown

    مباركة جهودكم الغلا وبوركتم