درجات جميع المواد الصف الأول الثانوي 2019
درجات جميع المواد الصف الأول الثانوي 2019
يقدم هذا الدليل معلومات إرشادية عن نظام التقويم للصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018-2019 كما يقدم بعض الأمثلة الاسترشادية للأسئلة في المواد الدراسية.

حيث تتركز عملية التطوير في المرحلة الثانوية اعتبارًا من العام الدراسي 2018/ 2019 على تغيير نظم تقييم الطالب في مختلف المواد التي يدرسها بالمرحلة الثانوية، والتي تقوم على عدد من المرتكزات:

درجات اولي ثانوي لن يتم احتسابها في التراكمي

الاعتماد على التقييم التراكمي للمرحلة الثانوية، حيث تُحتسب درجة الطالب بمجموع درجاته في المواد الدراسية الأساسية في الصفوف الثلاثة. مع ملاحظة أن درجات الطالب في الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/ 2019 لن يتم احتسابها في المجموع الكلي للثانوية العامة، تدريس كافة المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي على مدار العام الدراسي بفصليه الأول والثاني.

أربع امتحانات كل عام

يعقد عدد أربعة امتحانات لكل مادة دراسية، اثنان منهما في نهاية الفصل الدراسي الأول ويتم احتساب الدرجة الأعلى منهما للطالب، واثنان في نهاية الفصل الدراسي الثاني ويتم احتساب الدرجة الأعلى منهما للطالب.

تحتسب الدرجة النهائية للمادة من متوسط درجتي الفصلين الدراسيين، تركز الامتحانات على الفهم والتطبيق والمهارات العليا للتفكير، وليس على الحفظ والاستظهار .

المواد الدراسية:تنقسم المواد الدراسية بالصف الأول الثانوي إلى عدد من المجموعات، وذلك على النحو التالي

مواد دراسية أساسية

وهي المواد الدراسية التي تضاف درجاتها للمجموع الكلي للدرجات، وهي: )اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، الفيزياء، الكيمياء، والأحياء(. والجدول التالي يوضح النهايات العظمى والصغرى لكل مادة، وكذلك النهايتين العظمى والصغرى للمجموع.

النهايات العظمي والصغري وزمن الأختبار للمواد الأساسية للصف الأول الثانوي

مواد دراسية لا تُضاف درجاتها للمجموع

هذه المواد الدراسية لا تضاف درجاتها للمجموع الكلي للطالب، ولكن يتم امتحان الطالب فيها، وهي )التربية الدينية، التربية الوطنية، الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات(، والجدول التالي يوضح ذلك.

 النهايات العظمى والصغرى لمواد دراسية لا تضاف درجاتها للمجموع

 النهايات العظمى والصغرى لمواد دراسية لا تضاف درجاتها للمجموع
ثالثًا: مواد الأنشطة:
وتشمل مواد الأنشطة التربوية التي يقوم بها الطالب في المدرسة، فمادة التربية الرياضية لجميع الطلاب، ويُعقد لها امتحان عملي في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي للطالب.


النهايات العظمى والصغرى للأنشطة التربوية المتعددة للصف الأول الثانوي

النهايات العظمى والصغرى للأنشطة التربوية المتعددة للصف الأول الثانوي

إرشادات عامة
تم مراعاة تناسب عدد الأسئلة التي يتضمنها الامتحان مع الزمن المخصص للامتحان بالإضافة إلى زمن مراجعة الطالب لإجاباته عن الأسئلة.

تشتمل جميع الامتحانات على نوعين من الأسئلة: أسئلة موضوعية )اختيار من متعدد(، وأسئلة مقالية )ذات الإجابات المفتوحة.(
بالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد، فقد روعي فيها أن تكون بها إجابة واحدة صحيحة وباقي الإجابات خاطئة.
لذا يجب على الطالب اختيار إجابة واحدة فقط  بالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد، حيث إن اختيار أكثر من بديل للإجابة يلغي درجة السؤال كاملة.

كما يختار الطالب نشاطًا من بين الأنشطة التربوية المتعددة التي تقدمها المدرسة مثل: )التربية الفنية، التربية الموسيقية ،النشاط العلمي المهني، الاقتصاد المنزلي، الكشافة والمرشدات، المسرح والتمثيل، الصحافة والإذاعة، خدمة المجتمع وتنمية البيئة، النشاط العلمي الإبداعي، المطالعة والمكتبات( ويتم تقييم الطالب فيه عمليًّا في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته للمجموع الكلي للطالب.
تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 medo

    مريم صبرى 142 الزهراء الثانوية بنات

  • 👤 Unknown

    ايمان الغندور 306 الثانوية المشتركه المنشأ الكبري

  • 👤 Unknown

    درجات الصف الأول الثانوي
    اسمي مريم خيري
    رقم الجلوس595