قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه إذا لم يتمكن أي طالب في مصر من إعداد مشروعه البحثي بسبب عدم وجود خدمة الإنترنت لديه، سوف تتيح له الوزارة إمكانية عمل المشروعات البحثية المطلوبة بشكل ورقي.

تسليم البحث ورقيا في هذه الحالة

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه في هذه الحالة سيكون على الطالب أن يقوم بتسليم مشروعاته البحثية يدويا في مدرسته .

تسليم البحث ورقي ورفعه الكتروني 

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه بمجرد تسليم المشروع البحثي الورقي في المدرسة، سيقوم مسئول التطوير التكنولوجي في المدرسة، برفعه على منصة ادمودو الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.

امتحان دور ثاني لمن لم يؤدي البحث

وحذر وزير التربية والتعليم، أنه في حالة عدم قيام الطالب بتقديم البحث لا بالطريقة الالكترونية عبر الانترنت ولا بالطريقة الورقية عن طريق المدرسة بأي حجج واهية، سيكون هذا الطالب مضطرًا لدخول امتحان دور ثاني قبل بدء العام الدراسي الجديد، ولن ينتقل للصف الأعلى إلا بعد النجاح فيه.

طريقة تصحيح البحث التعليمي

كشف ايضا عن الالية التي سيتم على أساسها تصحيح المشروعات البحثية التي سيقدمها طلاب المدارس تقييمه على أساسها هذا العام بدلا من الامتحانات التقليدية .

وقال وزير التربية والتعليم : إن أعمال تصحيح المشروعات البحثية سيكون مسئولا عنه السادة المعلمون.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أن كل جزء من محتوى أو هيكل المشروع البحثي سيكون عليه درجات.

معايير تصحيح البحث

وأوضح أنه سيتم منح درجات على (طريقة العرض – دقة المعلومة – التعمق في الشرح – كتابة المراجع )، لافتًا إلى أن هذه الدرجات تضاف للمجموع الذي حصل عليه الطالب في الفصل الدراسي الأول

وأكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة ستعلن كل ما يخص تفاصيل المشروعات البحثية المطلوبة لتقييم طلاب المدارس هذا العام  للأعمار المختلفة وكيفية تقديمها والتعامل معها يوم الخميس القادم الموافق 2 أبريل.

وقال وزير التربية والتعليم : نحن الآن نعمل على إعداد وتجهيز المشروعات البحثية التي سيتم تكليف الطلاب بها في الصفوف من 3 ابتدائي حتى 3 إعدادي.

وأضاف : سنشرح للطلاب شكل معين لكتابة البحث و عنوانه و ملخصه والاستنتاجات والمراجع المستخدمة ، لافتًا إلى أن هذه المشروعات البحثية ستعلم الطلاب مهارات العمل الجماعي و التأمل و حل المشكلات  والبحث عن المعلومة .

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن التعاون في التعلم شيء محمود وسيكون مسموحا به في المشروعات البحثية ، حيث إنه سيتاح أن يشترك مجموعة من الطلاب لا تزيد عن 5 طلاب في إعداد البحث ، وأكد الوزير أن هذا يعد جزءا من التعلم وتبادل الآراء .

وكان قد وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسالة طمأنينة لجميع أولياء الأمور والطلاب القلقين من صعوبة فكرة المشروعات البحثية التي تقرر أن تكون هذا العام بديلة عن الامتحانات التقليدية لجميع الصفوف الدراسية ما عدا الثانوية العامة والدبلومات الفنية هذا العام بسبب ظروف تعليق الدراسة ومكافحة فيروس كورونا المستجد.

قال وزير التربية والتعليم : البحث الذي سيتم طلبه من الطالب سيكون عبارة عن شيء أسهل كثيرًا من الامتحان التقليدي.

وأضاف وزير التربية والتعليم ، البحث سيكون عبارة عن سؤال نطرحه على الطالب، وسيقتضي هذا السؤال أن يقوم الطالب بقليل من البحث في المكتبة الرقمية الجديدة التي تم اعدادها لطلاب المدارس لكي تساعدهم على التعلم عن بعد تعليما حقيقيا.

وأخيرًا ختم وزير التربية والتعليم تصريحاته بهذا الشأن قائلا : اطمئنوا فالبحث سيكون بكل الصور ألطف كثيرًا من الامتحانات التقليدية التي تقوم على الحفظ والتلقين .

تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 هاني أحمد طلعت

    ياريت حضرتك معالي الوزير كنت خليت أولى وتانيه ثانوي بحث برضوا اسوه بالابتدائي والإعدادي

  • 👤 غير معرف

    كود الصف الاول الاعدادي

  • 👤 Unknown

    ارحمنا بقي من استغلال السيابر الحقنا ياريس