أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة سوف تنشر فيديو توضيحيا لطريقة تنفيذ المشروعات البحثية لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى، اليوم، باعتباره شرطا للانتقال للصف الأعلى، عبر موقع الوزارة، كنموذج استرشادى للطلاب لطريقة تنفيذ المشروع البحثى، بداية من اختيار الموضوع.

وقال وزير التعليم، فى تصريحات صحفية، سابقة، إنه من المقرر إعلان جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية، على موقع الوزارة، مع نشره مطبوعًا فى الصحف القومية، وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية، يختار الطالب أحدها لتنفيذه، سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة. وأوضح «شوقى» أن المشروعات البحثية سوف تراعى المراحل العمرية للطلاب، ومن المقرر تقديمها باللغة العربية أو بلغة المدرسة التى يدرس بها الطالب، مشيرا إلى أن التقييم بأسلوب المشروعات وسيلة متعارف عليها، لافتا إلى أن المشروعات البحثية تساعد فى إظهار مهارات الطلاب، مثل القيادة والتعاون وتقسيم الأدوار والاشتراك فى رأى جماعى وإعداد تقرير مشترك، بعيدا عن مهارات الحفظ والتلقين.

وأكد «شوقى» أن تقييم المشروعات البحثية يعتمد على قياس المجهود والصياغة وعرض الأفكار، وعمق البحث والاستنتاجات والتعليقات النهائية على البحث، مشيرا إلى أن المشروعات البحثية ستمنح الطلاب، من الصف الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى، مزايا نظام التعليم الجديد، الذى لم يطبق عليهم هذا العام، مع استبدال الامتحان التحريرى، ومدته 3 ساعات، ببحث علمى ينفذه الطالب بشغف ومتعة تعلم، خلال 4 أسابيع، ما ينمى التفكير النقدى والتحليلى والبحثى، قائلا: «إن هذه الأبحاث ستبهرنا جميعا». وأشار الوزير إلى أن فكرة المشروعات البحثية تعد أفضل فكرة يمكن استثمار وقت الطلاب بها، خلال وجودهم فى المنزل وتعطيل الدراسة، فهى فكرة مفيدة وممتعة، تضمن استمرار العملية التعليمية، رغم الظروف الحالية، لافتا إلى أنه من المقرر توزيع جوائز لأحسن مشروعات بحثية يقدمها الطلاب على مستوى المدارس والمحافظات، مؤكدا أن أى جهد يبذله الطلاب فى المشروعات البحثية سيتم تقديره.

مشروع بحثى واحد متعدد التخصصات

وأعلن الوزير أن الطالب سيكون مُطالبا بإعداد مشروع بحثى واحد (متعدد التخصصات)، فى كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية، ويستطيع تنفيذ المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، ما بين 9 إبريل حتى 15 مايو 2020، ومن المقرر مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة، من الصف الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى، بما يتناسب مع أعمارهم.

عناصر المشروع البحثى

وأكد أن عناصر المشروع البحثى تتكون من: «العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب»، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على مشروعه، وإذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب، بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسى أو أى كتاب متوفر لديه فى موضوع المشروع البحثى.

وأشار الوزير إلى أنه متاح للطالب كتابة المشروع على ورق، وتسليمه إلى المدرسة، لترسله بدورها إلى الوزارة عبر المنصة، على أن يكون دور معلم الفصل استرشاديا ومساعد الطلبة فى إعداد المشروعات البحثية، فيما تتولى الوزارة مراجعة المشروعات للطلاب، عن طريق تقييمها (مقبول- غير مقبول).

تعليقات
7 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    ماذا يحدث فى حالة عدم القبول ارجو الافاده

  • 👤 غير معرف

    الله المستعان

  • 👤 Unknown

    هل يكتب التلميذالسؤال والاجابه فى ورقه فولسكاب ويقدمها للمدرسه

  • 👤 Unknown

    ارجو التوفيق كما ارجو ان يكون رفع الابحاث سهل

  • 👤 غير معرف

    مش فااهمة حااجة خاالص

  • 👤 مصلح باشا

    رب ضارة نافعه. ..من زمان ونحن نتمنى تطبيق الطرق الحديثة فى التعلم

  • 👤 Unknown

    هو احنا لم نعمل مجموعة ٥هيشتركة في المشروع وهيكتبوا علي اسم ٥