أعزائي طلاب المرحلة الأبتدائية بعد اعلان التعليم عن البحوث المطلوبة من المرحلة الأبتدائية يبحث العديد من الطلبة عن بحث عن الطاقة لاستسقاء المعلومات منه لبحثهم ودمجها فيه ولهذا نقدم لكم اليوم بحث عن الطاقة للصفوف الثالث الابتدائي والرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي كالتالي

بحث عن الطاقة " ثالث - رابع - خامس - سادس ابتدائي "

تمتلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 57% من الاحتياطي العالمي المثبت من البترول وكذلك 41% من الموارد المثبتة للغاز الطبيعي.

يعتبر معدل النمو السكاني الذي يبلغ نحو 2% سنويا من بين أعلى المعدلات في العالم, وينخفض متوسط نصيب الفرد من العائدات بسرعة.

بافتراض متوسط نمو لإجمالي الناتج المحلي نحو 1.4% حتى عام 2010, تقدر الاحتياجات من الاستثمار الكلي بنحو 300 إلى 350 مليون دولار بأسعار 1990, منها نحو 55% في قطاعي البترول والغاز.

بمتوسط معدل كهربة نحو 90% وأداء دول كثيرة بما يقرب من 100%, فإن الحصول على الكهرباء بصورة شاملة جيد, غير أن عددا يقدر بثمانية وعشرين مليون شخص لا يزالون يفتقدون إمكانية الحصول على الكهرباء ونحو ثمانية ملايين يعتمدون على الكتلة الأحيائية لتغطية كل احتياجاتهم من الطاقة.

دور أجهزة جسم الأنسان ومنها الجهازي الدوري في توفير الطاقة لجسم الأنسان

يأتي الجهاز الدوري من حيث الأهمية والتعقيد بعد الجهاز العصبي حيث أن تعطل القلب عن العمل كما هو الحال مع تعطل الدماغ يؤديان لا محالة إلى موت الكائن الحي. وهناك بعض التشابه العام في تركيب الجهازين، فالقلب يقابله الدماغ والأوعية الدموية تقابلها الألياف العصبية  والدم يقابله الإشارات العصبية.

وإذا كان الجهاز العصبي هو الحاسوب الذي يتحكم بعمل جميع أجهزة الجسم؛ فإن الجهاز الدوري هو المحرك الذي يؤمن الطاقة لكل خلية من خلايا الجسم. وبما أن عملية حرق المواد العضوية للحصول على الطاقة تتم في داخل كل خلية من خلايا الجسم، فإن مهمة الجهاز الدوري الرئيسية هو تأمين كل خلية بما تحتاجه من مواد عضوية وأكسجين، ولا يقتصر دور الجهاز الدوري على هذه المهمة فقط بل يقوم بوظائف أخرى بالغة الأهمية للجسم، حيث تم استغلال وصول الدم لكل خلية لإيصال وجلب مواد أخرى منها.

كيف يمكن أن يكون الاحتكاك مصدرا لإنتاج الطاقة أو هدرها

الاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا (وزن أحد الجسمين مثلا). وتنتج كمية من الحرارة.

يحدث الاحتكاك بين المواد الصلبة، السائلة والغازية أو أي تشكيلة منهم.

وقوة الاحتكاك هي حاصل ضرب القوة الضاغطة بين الجسمين في معامل الاحتكاك. قح = قض*µ حيث: قح: قوة الاحتكاك قض: القوة الضاغطة بين الجسمين أو القوة العمودية على السطح الفاصل بينهما µ: معامل الاحتكاك: إما الساكن(س) أو الحركي(ح) هناك أنواع عديدة من الاحتكاك:

الاحتكاك الجاف: هو القوة المعارضة للحركة النسبية بين سطحين صلبين في اتصال مع بعضهما. ينقسم الاحتكاك الجاف إلى احتكاك ثابت (ستاتيكي) بين الأسطح غير المتحركة، والاحتكاك الحركي (كاينتيكي) بين الأسطح المتحركة. وبإستثناء الاحتكاك الذري أو الجزيئي فإن الاحتكاك ينشأ عموما من تفاعل خواص السطح.

احتكاك المائع (الرطب): يصف الأحتكاك بين طبقات المائع اللزج والتي تكون في حركة نسبية مع بعضها البعض.
الاحتكاك الزلق (المشحم) : هو حالة من احتكاك المائع حيث يفصل مائع زيتي بين السطحين.

يعتبر الاحتكاك قوة تطبق في الاتجاه العكسي لسرعة الجسم. فمثلا إذا دُفع كرسي على الأرض نحو اليمين تكون قوة الاحتكاك متجهة إلى اليسار. تنشأ قوة الاحتكاك بين الأجسام نتيجة وجود نتوءات وفجوات بين الأسطح فكلما كانت الأسطح ملساء كلما قلت تلك القوة. أثناء تحرك الجسم على السطح، تصطدم كل من النتوئات الصغيرة الموجودة عليه مع نتوئات ذلك السطح، وحينئذ تكون القوة مطلوبة لنقل النتوءات بجانب بعضها الآخر. وتعتمد منطقة الاتصال الفعلي على القوة العمودية بين الجسم والسطح المنزلق. وتتناسب هذه القوة الاحتكاكية مع إجمالي القوة العمودية وتعادل هذه القوة غالبا وزن الجسم المنزلق تماما. وفي حالة الاحتكاك الجاف المنزلق حيث لا يوجد تشحيم أو تزييت، تكون قوة الاحتكاك مستقلة عن السرعة تقريبا. كما أن قوة الاحتكاك لا تعتمد على منطقة الاتصال بين الجسم والسطح الذي ينزلق عليه. وتعتبر منطقة الاحتكاك الفعلية منطقة صغيرة الحجم نسبيا، وتعرف منطقة الاحتكاك بأنها تلك المنطقة التي يحدث فيها تلامس فعلي بين كل من النتوءات الصغيرة الموجودة على الجسم والسطح الذي ينزلق عليه.

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية السادس الابتدائي

الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان باستخدامهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات استخدام الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.

تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. من الجدير بالذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية. وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها. ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، وتسخين المياه، والطهو بالطاقة الشمسية، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.

طاقة الرياح هي طاقة مستخرجة من الطاقة الحركية للرياح بواسطة استخدام عنفات الرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية، وهي تعتبر من أنواع الطاقة الكهروميكانيكية. تعد طاقة الرياح أحد أنواع الطاقة المتجددة التي انتشر استخدامها كبديل للوقود الأحفوري، وهي طاقة وفيرة وقابلة للتجدد وتوجد بعموم المناطق، إلا أن وفرتها تختلف من موقع إلى آخر. وهي طاقة نظيفة متجددة لا ينتج عنها انبعاثات كمثل الغازات الدفيئة (غازات الاحتباس الحراري) أثناء التشغيل، وهي تحتاج إلى مساحات متفاوتة على حسب حجم المحطة ونوع الأبراج المستخدمة. لا ينصح بوضع عنفات الهواء في المناطق الحضرية بسبب وجود عوائق تمنع الاستفادة من سرعات الرياح الجيدة، إلا أنها مجدية في المناطق الريفية  نظرا لاتساع المساحات وقلى المباني. وأثرها على البيئة عادة ما يكون أقل إشكالية من مصادر الطاقة الأخرى. ورغم إنتاجها الوافر بالمناطق ذات سرعات الرياح العالية إلا أن أحد عيوبها على نطاق المرافق هو أن ذروة إنتاجها لايتوافق بالعادة مع ذروة الاستهلاك مما لا يسهم في تقليل العِبْء على محطات انتاج الكهرباء التقليدية أثناء ذروة الاستهلاك. أما على نطاق المنازل، فإن أكبر عيوبها أن الإنتاج من عنفات الرياح لا يحمل صفة الديمومة، ولتفادي ذلك يمكن الاستفادة من الإنتاج عن طريق ربطها بشكل مباشر بالشبكة العمومية للكهرباء أو تركيب بطاريات لتخزين تلك الطاقة والاستفاده منها طوال اليوم. وبالعادة في الأنظمة الكهربائية خارج الشبكة (off-grid) على نطاق المنازل لا يتم استخدام طاقة الرياح منفردة دون وجود مصادر أخرى من أنواع الطاقة المتجددة كالطاقة الضوئية مثلا، حتى يدعم كلاهما الآخر ويزيد من موثوقية انتاج الكهرباء.

دور الروافع في دعم الحياة في البيئة الصحراوية

للروافع أهمية كبيرة في حياتنا اليومية فقد سهلت على الإنسان الكثير من الأمور، ووفرت الكثير من الوقت والجهد، وتكمن أهمية الروافع في ما يأتي: 
  • تكبير القوة ويعني ذلك استخدام قوة صغيرة لتحريك ثقل كبير، وبالتالي تقليل الجهد اللازم لتحريكها ونقلها وذلك كما في العتلة. 
  • تكبير المسافة وذلك من خلال رفع الأشياء عبر ذراع وتحريكها في مسافات صغيرة إلى مسافات كبيرة. 
  • زيادة السرعة حيثُ تساعد بعض أنواع الروافع على زيادة سرعة الأجسام التي تؤثر عليها.
  • نقل القوة أو الجسم من مكان الى مكان آخر؛ مثل ساق المكنسة اليدوية.
  • الدقة في أداء العمل حيثُ تستطيع هذه الروافع العمل بدقة متناهية. 
  • تتميز هذه الروافع بقدرتها على تجنب المخاطر؛ مثل ماسك الفحم لتجنب بعض المخاطر، كالحرارة، والبرودة، والمواد السامة.

البترول والغاز الطبيعي كأحد مصادر الطاقة

تشكّلت مصادر الطاقة غير المتجددة على مدى ملايين السنين بسبب العمليات الجيولوجيّة، علماً بأنّ استخدامها يعدّ أسرع من استخدام مصادر الطاقة الطبيعيّة مما جعل الاعتماد عليها أكثر من مصادر الطاقة المتجددة، ومن الأمثلة على هذه المصادر: الوقود الأحفوريّ، والنفط، والغاز الطبيعيّ.

 الغاز الطبيعي يتكوّن الغاز الطبيعيّ غالباً من الميثان، ويتواجد بالقرب من أنواع الوقود الأحفوريّ الأخرى، مثل الفحم، ينتج بسبب عمليات توليد الميثان الحاصلة في مدافن النفايات والمستنقعات، ويشار إلى ضرورة معالجة الغاز الطبيعيّ أولاً قبل استخدامه كوقود، وإزالة المكوّنات الأخرى، حتى تصبح نسبة الميثان قليلة جداً، لينتج عند احتراقه نصف الانباعاثات الغازيّة المسببة للاحتباس الحراريّ.

البترول يعرف البترول أو النفط الخام بأنّه سائل سامّ قابل للاشتعال يحدث في التكوينات الجيولوجيّة تحت سطح الأرض، يستخدم كزيت للوقود والبنزين، ولكن من المحتمل أن يتواجد في مكوّنات الأدوية، والبلاستيك، والكيروسين.

استخدام البترول والغاز الطبيعي في حياتنا

استخدامات الغاز الطبيعي

يستعمل في النشاطات الحيوية المختلفة، والأمور الحياتية كالطبخ، والتدفئة، وتسخين الماء، وتعتمد عليه المصانع في عمل آلاتها، وكوقود للسيارات، وغاز للثلاجات. يستعمل في محطات توليد الكهرباء، حيث يتم حرق الغاز والاستفادة من الطاقة الناتجة في توليد الطاقة الكهربائية، والتي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها في عصرنا الحديث. يشكل وقوداً أحفورياً، ويساهم في صناعة الصلب والبلاستيك. يصنع منه الإسمنت. تحلية مياه البحار. يدخل في الصناعات الكيميائية وغيار المركبات. فصل مكونات النفط عن بعضها عن طريق الطاقة المتولدة من إحراق الغاز. يدخل في صناعة المنسوجات والملابس. يستعمل في صناعة المنظفات كالصابون وغيرها، والدهانات، والمواد العازلة، و أشرطة الكاسيت. اتجهت العديد من الشركات لصنع السيارات التي تسير باستخدام الغاز الطبيعي ومن هذه الشركات مرسيدس، وسكانيا، ومان، وفولفو، وجنرال موتورز، وفيات، وتويوتا وغيرها الكثير.

استخدامات البترول

صناعة الأحبار. صناعة مواد التنجيد. صناعة الأقراص المدمجة. صناعة كبسولات الفيتامين. صناعة لاصق الأسنان. صناعة صمامات القلب الاصطناعية. صناعة بعض المواد التي تُستخدم في عملية التخدير. صناعة الكورتيزون. صناعة أقلام التلوين. صناعة بعض أنواع الوسائد. صناعة العشب الاصطناعي. صناعة مزيلات العرق. صناعة أحمر الشفاه. صناعة صبغات الشعر. صناعة الأسبرين.


تعليقات
66 تعليقًا
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    رائع

  • 👤 Unknown

    رائع

  • 👤 Unknown

    ممتاز

  • 👤 غير معرف

    طيب فين الانجليزي في البحث انا مش شايف اي كلمات انجليزي

  • 👤 Unknown

    ادخل الانجليزى والرياضه ازاى

  • 👤 Unknown

    فين الانجليزى ف البحث

  • 👤 Unknown

    من فضلك ايه الجزءيه اللي باللغه الانجليزيه في البحث

  • 👤 Unknown

    كويس جدا

  • 👤 Unknown

    فين الانجليزى

  • 👤 Unknown

    طيب فين رياضه وانجلش وعايزين عن السياحه والماء

  • 👤 Unknown

    بحث للصف الرابع الابتدائي

  • 👤 خالد

    عايزين بحث البيئه لاول وتانيه اعدادى

  • 👤 غير معرف

    فين الرياضة و الانجليزى

  • 👤 Unknown

    الرياضيات والانجليزي

  • 👤 Unknown

    طب هو كده لو كله عمل البحث داه مش كده فى تشابه فى البحث وهو رافض التشابه

  • 👤 يحيى

    ازى الخمس مواد فى بحث واحد ارجو الرد مع نموزج للبحث

  • 👤 Unknown

    شكرا جزيلا

  • 👤 Unknown

    ممتاز

  • 👤 Unknown

    فين الرياضه والانجليزي والعربي انا شايفه ان كل البحث بيتكلم عن الدرسات والعلوم بس اذا كان انتوا مش عارفين تعملوا بحث كامل ازاي مطلوب مننا احنا نعمل البحث ده

  • 👤 Unknown

    طب أنا عايز اعرف ازاي ادخل الانجليزي والرياضيات ازاي والدراسات لوسمحتي

  • 👤 Unknown

    ج

  • 👤 Unknown

    البحث خالي من اي كلمة انجليزي

  • 👤 Unknown

    جزاكم الله خيرا..بس يا ريت باقى النقاط ونعرف بس طريقه الكتابه فى النموذج بتاع الوزاره

  • 👤 غير معرف

    فين مصادر الابحاث

  • 👤 الشيماء صلاح

    وفين مصادر البحث

  • 👤 الشيماء صلاح

    فين المصادر والجزئيه الخاصه بالحساب والانجليزي

  • 👤 Unknown

    فين المصادر. والكلمات الانجليزيه

  • 👤 Unknown

    طب فين الانجليزي ومصادر الابخاث

  • 👤 Unknown

    هههههههههه شعب؟

  • 👤 Unknown

    طيب احناعايزين بحث كامل كل العناصر وازي هناخده دوكمان مش تفصيله كده كتيرواهم حاجه الحساب والانجليزي فين

  • 👤 Unknown

    فين المراجع بتاعت البحث

  • 👤 Madrasa

    المصادر فييين

  • 👤 غير معرف

    المصدر هو الكتاب المدرسي

  • 👤 غير معرف

    اين الإنجليزي

  • 👤 Unknown

    الرياضيات في موضوع السياحة للصف السادس الابتدائي

  • 👤 Unknown

    بحث عن السياحه

  • 👤 Unknown

    فين مصادر الكتب

  • 👤 Abdullah Gad

    الكلام كويس اوي بالنسبه للمصادر

  • 👤 Unknown

    رووي الموضوع العناصر يعني بتاع المشروع

  • 👤 Unknown

    ممكن المصادر

  • 👤 غير معرف

    اين الجزء الخاص بالرياضه والانجليزى

  • 👤 Unknown

    اين الغة الإنجليزية

  • 👤 الأزهري لصعوبات التعلم

    الي كل من يريد بحث متكامل بكل أجزائه
    ،⁦♥️⁩⁦♥️⁩⁦♥️⁩⁦♥️⁩⁦♥️⁩

  • 👤 Unknown

    فين الكلمات الانجليزي ومصادر البحث فين

  • 👤 Unknown

    طب فين باقي المواد

  • 👤 Unknown

    اين الجزء الخاص بي الرياضة والانجليزي

  • 👤 غير معرف

    فين نتائج المشروع

  • 👤 غير معرف

    رائع لكن فين نتائج المشروع

  • 👤 Unknown

    عوزه بحث الصف الخامس

  • 👤 Unknown

    فين جزء الرياضيات

  • 👤 Unknown

    عايزه عنوان جذاب لبحث الطاقه يا مستر

  • 👤 Unknown

    رائع اين مصدر البيانات

  • 👤 Unknown

    جزء الانجليزي فين

  • 👤 Unknown

    طب نرفعه ازاى على النت لوسمحت

  • 👤 Unknown

    احنا لغات سادس نكتب الساينس بالانجلش عادي

  • 👤 Unknown

    انا متشكر جدا لحضرتك بصراحة ساعدنى كتير جزاك الله خيرا

  • 👤 Unknown

    طيب دعوة الصديق فين بالعربي والانجلش

  • 👤 Unknown

    فين الانجليزى والرياضيات

  • 👤 Unknown

    فين دعوه الصديق و ازاي ندخل الرياضيات في البحث ده

  • 👤 Unknown

    طريقة حل البحث ؟؟

  • 👤 Unknown

    فين الصور