خطوات تحسين الخط هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها لتحسين خط الطفل وهي: 


1- يجب البدء بعلاج أي مشاكل عضوية يعاني منها الطفل، والتي تؤدي إلى عدم قدرة الطفل على الكتابة بخط جيّد، ومن هذه المشاكل وجود ضعف في العضلات التي تتكون منها اليد، لذلك ينصح بتجنّب تعليم الأطفال الكتابة قبل سنّ الخامسة؛ لأنّ عضلات وأعصاب يد الطفل تكون ضعيف، وغير قادرة على القيام بالكتابة بالشكل الصحيح، ويمكن مساعدة الطفل في حل هذه المشكلة من خلال تعليمه القيام ببعض التمارين التي تعمل على تقوية عضلاته، كلعب الطفل بملاقط الغسيل والكرات المطاطية، والتي بدورها تعمل على تقوية عضلات يد الطفل، وبالتالي قدرته على التحكّم في الكتابة وتحسين خطه. 

2- معالجة المشكلات النفسية التي يعاني منها الطفل، لما لها من أهمية في تحسين خط الطفل، والعمل على تشجيعه وتحفيزه بشكل مستمر، وتجنّب الأساليب التي تؤدّي إلى إحباطه الطفل، كقيام المعلم بكتابة ملاحظات على دفتر الطفل بان خطه سيء، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة عند الطفل، بل يجب وضعه مع الأطفال الآخرين، لينمّي داخله روح المنافسة لتحسين خطه.


3-أن يكون خط المعلم جيد، ويمتلك مهارات الكتابة بخط جميل؛ لأنّ الطالب يأخذ المعلم قدوة له، ويخطو خطاه في تعلّم مهارات الخط. 

4- توفير معدات الكتابة المناسبة لعمر الطفل، فيجب استخدام طول وعرض قلم مناسب لحجم يد الطفل، حتّى لا يكون عائقاً في حرية الكتابة، واستخدام الدفاتر المسطرة والواضحة، لتسهيل الكتابة على الطفل، وزيادة قدرته في التحكم بخطه.

5- تطبيق القواعد والقوانين التي تخضع لها عملية تحسين خط الطفل، ويتم تعليم الطفل هذه القواعد في المرحلة الأولى من حياة الطفل، وتعليمه المقاييس الصحيحة للحروف ليستطيع كتابتها على الصفحة بالشكل الصحيح، يجب التأكد من جلوس الطفل جلسة سليمة، ومسك الطفل القلم بالطريقة الصحيحة. 

6- تخصيص أوقات التدرب على الكتابة ويجب أن يكون هذا التدريب بشكل يومي. تعويد الطفل على القيام بالرسم وتلوين أرقام وأحرف مختلفة؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى اكتساب مهارة تحسين الخط.





7-  تشجيع الطفل للقيام بالكتابة على الرمل وفي الهواء؛ لأنّ هذا الدرج في الكتابة، يعمل على تحسين خط الطفل. تقديم نماذج لخطوط صحيحة، يقتدي الطفل بها ويقوم بتقليدها.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق