المهارات الكتابية
مهارات الكتابة إعداد الدكتور: إبراهيم العموش

اولا نتطرق الي مفهوم الكتابة

 عرّف الكتابة لغةً. الكتابة لغةً: الجمع، والشدُّ، والتنظيم. وهو ما يفعله الكاتب بالحروف.
مفهوم الكتابة عرِّف الكتابة اصطلاحاً. الكتابة اصطلاحاً: رموز مرسومة منتظمة، يعبِّر بها الإنسان عن أفكاره ومشاعره. وتحتلُّ الكتابة مكانة مرموقة لدى الأفراد والشعوب؛ كونها أداة تحفظ معاملاتهم وتوثِّقها، وتثبِّت علومهم وذكرياتهم، وهي وسيلة تواصل بين أفراد المجتمع الواحد.


تنقسم مهارات الكتابة إلى

1- مهارات الشكل مهارات المضمون 
2- علامات الترقيم. 
3- تنظيم الأفكار. 
4- التفقير.
 5- الاستشهاد المناسب. 
6- قوَّة الإقناع.
 7-  الصحة النحويَّة والصرفيَّة.

اقرأ الآيات الكريمة. قال تعالى: (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)). قال تعالى: (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ).

ما الأفكار التي خطرت ببالك حول أهمية الكتابة عند قراءة الآيات السابقة؟ 1. بالكتابة جمع القرآن الكريم. 2. بالكتابة حفظت الألسن والآثار والعلوم. 3. بالكتابة أُكِّدت العهود. 4. بالكتابة أُثبتت الحقوق.

اقرأ النصَّ الآتي بعنايةٍ: كتب رجل إلى قاضٍ في أمرِ قوم من جيرانٍ اختصموا: إنَّ الذي جرى بينهم غير مفهوم، وقد أردت الاستصلاح فعاد استفسادا. فإنْ رأى القاضي –أدام اللهُ عزله- أنْ يصفح عن كتابي، فإنَّ فيه نقصاً. فقال القاضي: لا، بل فيه زيادة لام كفانا الله شرّها.

حدد الخطأ الكتابي في النصِّ السابق. بيِّن أثر الخطأ السلبيِّ في النصِّ.
وظائف الكتابة تستمدُّ الكتابة وظائفها من استخداماتها الحياتيَّة، وفيما يلي إيجاز لها:
 1. الوظيفة الاقتصاديَّة. من أمثلتها: كتابة العقود والصفقات التجاريَّة. 2. الوظيفة التربويَّة. من أمثلتها: كتابة الموضوعات التعليميَّة والبحوث العلميَّة. 3. الوظيفة التراثيَّة. من أمثلتها: تدوين تراث الأمم، ومنجزات أجيالها، وتراثها الحضاريِّ والثقافيِّ، وموروثها الشعبيِّ.
وظائف الكتابة تستمد الكتابة وظائفها من استخداماتها الحياتيَّة، وفيما يلي إيجاز لها: 4. الوظيفة الإداريَّة. من أمثلتها: كتابة المراسلات داخل مؤسسة العمل وخارجها. 5. الوظيفة النفسيَّة. وتتضمَّن: أ- الوظيفة الانفعاليَّة: مثل: الكتابة؛ لتصوير حالة الفرح أو الغضب. ب- الوظيفة الجماليَّة: مثل: الكتابة الأدبيَّة حول تجربة ما.
أنواع الكتابة الكتابة الإبداعية الكتابة الوظيفية
الكتابة الوظيفية هي الكتابة التي تؤدي غرضا وظيفيا تقتضيه متطلبات التعامل مع الآخرين، وهي مرتبطة بحياة الناس اليومية وإدارة شؤونهم، ومعاملاتهم الرسمية، ونحو ذلك. التلخيص الرسالة الإدارية التقرير أمثلة على الكتابة الوظيفية الخطابات الرسمية بين الجهات الحكومية تعبئة النماذج
الدقة: بحيث لا تحتمل العبارة أكثر من معنى الإيجاز الموضوعية واعتماد الحقائق لا المشاعر الكتابة الوظيفية سمات الكتابة الوظيفية
الكتابة الإبداعية هي تعبير عن مشاعر الكاتب، وخلجاته النفسية، ونظرته للكون والحياة. الشعر رسائل الإخوان والأصدقاء الخواطر أمثلة على الكتابة الإبداعية المقال (في بعض أنواعه) القصة
استعمال أساليب المجاز، والتشبيهات، ونحوها. ظهور المشاعر والعواطف. الكتابة الإبداعية سمات الكتابة الإبداعية
أيِّدْ أو عارض الهدف من التدريب: يحلل الطالب بعض الآراء العلمية المتعلقة بمهارة الكتابة. بالتعاون مع أفراد مجموعتك، بيّن رأيك –تأييدا أو معارضة- في العبارات أدناه، مع إيراد أسباب التأييد أو مبررات المعارضة. المطلوب: تحتاج الكتابة إلى جهد أكبر، مقارنة بالكلام، والقراءة، والاستماع. أيِّدْ أو عارض الهدف من التدريب: يحلل الطالب بعض الآراء العلمية المتعلقة بمهارة الكتابة. بالتعاون مع أفراد مجموعتك، بيّن رأيك –تأييدا أو معارضة- في العبارات أدناه، مع إيراد أسباب التأييد أو مبررات المعارضة. المطلوب: الكتابة أرقى مهارات اللغة العربية، وغاية تعلّمها وتعليمها.
أيِّدْ أو عارض الهدف من التدريب: يحلل الطالب بعض الآراء العلمية المتعلقة بمهارة الكتابة. بالتعاون مع أفراد مجموعتك، بيّن رأيك –تأييدا أو معارضة- في العبارات أدناه، مع إيراد أسباب التأييد أو مبررات المعارضة. المطلوب: الكتابة مهارة ذات طبيعة عملية، ونظرية في آن واحد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق