تطبيق منظومة الخبز الجديدة اول اغسطس تعرف كل تفاصيل تطبيق هذه المنظومة

تطبيق منظومة الخبز الجديدة اول اغسطس تعرف كل تفاصيل تطبيق هذه المنظومة
    أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تفاصيل منظومة الخبز الجديدة التي يتم تطبيقها أول شهر أغسطس المقبل، بحيث يتم تحرير سعر الدقيق للمخابز والقمح للمطاحن، فيما تم تثبيت سعر رغيف الخبز للمواطن بـ5 قروش للمواطن مستحق المدعم.

    قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم الاتفاق مع العاملين في منظومة الخبز على أن يقوم المطحن بدفع قيمة الأقماح التي يتم سحبها من الوزارة على أن يقوم المخبز هو أيضا بدفيع قيمة الدقيق الذي يتم سحبه لإنتاج الخبز.

    وأوضح وزير التموين خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده، مساء اليوم السبت، للإعلان عن خطة إعادة هيكلة منظومة الخبز، أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق الذي يزن 100 كيلو بالنسبة للرغيف 180 جنيها، تكلفة الرغيف 14.4 قرش ويقوم المواطن بدفع 5 قروش.

    وأشار إلى أنه سيتم دفع تأمين لمدة 3 أيام على الأقماح بالنسبة للمطاحن وكذلك الأمر بالنسبة للمخبز على الدقيق، لافتا إلى أن هناك دورة مستندية واضحة المعالم ويجب المحافظة على القواعد للوصول إلى منظومة جيدة تخدم جميع أطرافها.

    وقال إنه بدون وجود نظام يحدد صلاحيات كل جهة لا يمكن الوصول إلى منظومة شفافة تحاسب جميع من يخالفها، مشيرا إلى جهات الرقابة من خلال المنظومة الجديدة ستكون منوطة بتحقيق أمرين: التأكد من جودة الرغيف وعدم البيع بأعلى من 5 قروش للمواطن.

    وأضاف «المصيلحي» أنه لن نخلط النظام الجديد ببعض المشكلات الموجودة في المنظومة الجديدة وسيتم تشكيل مجموعة عمل لفك هذه الاشتباكات وحق الدولة محفوظ لمناقشة جميع المشاكل الخاصة بالمنظومة القديمة

    وقال «المصيلحي» إن إجمالي كميات القمح المحلي 3.4 مليون طن والوزارة تستهدف استيراد 7 ملايين طن خلال العام المالي الحالي، منها 6 ملايين طن استهلاك فعلي خلال العام ومليون طن كاحتياطي ومخزون.

    وأوضح أن الأسعار في المنظومة الجديدة 4 آلاف جنيه لطن القمح و4700 جنيه لطن الدقيق كقيمة تأمين وستتم مراجعة هذه الأسعار بحد أقصى 3 شهور بالنسبة للأقماح والدقيق.

    وقال عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز بالغرف التجاربة، إن الدولة حريصة كل الحرص على عدم تحميل المواطن تكلفة رغيف الخبز ويظل 5 قروش رغم تكلفة إنتاجه 65 قرشا.

    وأوضح «غراب»، خلال مؤتمر إعادة هيكلة منظومة الخبز أن 95% من الوجبات تعتمد على رغيف الخبز، مشيرا إلى أن أصحاب المخابز حريصون على تنفيذ الضوابط التي تم الاتفاق عليها وستتم مناقشة أية مشاكل موجودة مع الوزارة.

    من جانبه، قال طارق حسانين، رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن المنظومة الجدية تحكم الرقابة على المخابز المخالفة حيث سيكون المستفيد من المخالفة هو المطحن وليس المخابز، مشيرا إلى أن سعر رغيف الخبز سيذهب إلى المخبز، وسعر الدقيق إلى المطحن.

    وأعلن علاء الدين فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه في ظل الظروف والتحديات الاقتصادية وخطى الإصلاح الاقتصادي، وإيمانا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمطاحن التابعة التي فإن 70% من قواعد المطاحن سيكون بحجم 6.3 مليون طن سنويا بطاقة إنتاجية 600 طن شهريا؛ بالشراكة مع وزارة التموين لتدبير كامل الاحتياجات القمح.

    وأضاف «فهمى» أنه تم توقيع عقد الشراكة وفقا للمنظومة الجديدة، لافتا إلى أن العقد الجديد الثلاثي يضمن قواعد إنتاج رغيف الخبز وفقا للقرار الجديد.

    المصدر : المصري اليوم 

    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق