بدء تنسيق الثانوية العامة 2017 والحد الأدنى المتوقع للقبول بكليات المرحلة الأولي

مع بدء المرحلة الأولي بعد أيام يبدأ المجلس الأعلي للجامعات عقد أجتماعات لمحاولة الوصول لمؤشرات التنسيق للمرحلة الأولي بعد تدني مجموع الطلاب هذا العام ووجود أزمة في مجموع الطلاب .‏

موعد التنسيق الألكتروني للثانوية العامة 

بدء الموقع الإلكتروني لتنسيق طلاب المرحلة الأولي من الناجحين في الثانوية العامة في استقبال رغبات الشريحة الأولي من الناجحين في الثانوية العامة اعتبارا من مساء الإثنين المقبل ولمدة خمسة أيام بينما سيواصل الموقع استقبال طلبات أداء امتحانات القبول بكليات القدرات الخاصة الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الرياضية والفنية والموسيقية حتي18 يوليو الجاري.

مد فترة استقبال طلاب المرحلة الأولي  

لن يتم مد مرحلة أداء الاختبارات بعد الموعد المحدد مشيرا إلي أن نتائج المقبولين بتلك الكليات تدرج علي الموقع بشكل يومي وسيتم إدراج الناجحين في آخر اختبار في أثناء المدة المحددة لتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولي ولن يعاد فتح باب أداء تلك الاختبارات مطلقا طوال أعمال تنسيق الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها.

توقف الحد الأدني عند 392 درجة 

ووفقا لتلك المؤشرات من المتوقع توقف الحد الأدني للمرحلة الأولي عند392 درجة علمي و376 درجة علمي رياضة لتتبقي أماكن في كليات الهندسة أمام طلاب المرحلة الثانية.

زيادة نسبة الحاصلين علي مجموع بين 75 , 85 

وتزايدت النسب إلي%14.79 للحاصلين علي مجاميع%75 لأقل من%80 مقابل%12.96 العام الماضي فيما وصلت نسبة الحاصلين علي مجموع من%70 لأقل من%75%11.79 مقارنة بـ%9.94 للعام الماضي ووصلت نسبة الحاصلين علي مجموع من%65 لأقل من%70%7.53 مقارنة بـ%6.96 للعام الماضي وبلغت نسبة الحاصلين علي مجموع من%60 لأقل من%65%3.53 مقارنة بـ%3.22 للعام الماضي.

انخفاض الحاصلين علي مجموع 60 % فأقل 

وعلي العكس انخفضت نسبة الحاصلين علي مجموع%60 فأقل لتصبح نسبة الحاصلين علي مجموع من%55 لأقل من%60%1.05 مقارنة بـ%1.36 للعام الماضي وبلغت نسبة الحاصلين علي مجموع من%50 لأقل من%55%0.15 مقارنة بـ%0.30 للعام الماضي.

انخفاض أكيد في الحد الأدني للقبول بالجامعات 

كشفت المؤشرات الأولية لنتائج الناجحين في الثانوية العامة عن انخفاض كبير ومرتقب في الحدود الدنيا للقبول بكليات القطاعين الطبي والهندسي يتراوح بين3.5 درجة تقريبا في كليات المجموعة الطبية و6 درجات كاملة في الكليات الهندسية, وذلك بسبب انخفاض عدد شريحة الطلاب الحاصلين علي%95 فأكثر هذا العام عن العام الماضي بنسبة كبيرة

تنسيق كليات القمة المرحلة الأولي 2017

حيث حصل علي تلك المجاميع هذا العام%10.98 مقارنة بـ%15.88 العام الماضي وهو ما يعطي مؤشرات أولية بانخفاض القبول بكليات الطب إلي400 درجة وتوقف القبول بكليات طب الأسنان عند399 درجة واستمرار القبول بكليات الصيدلة حتي%394.5 درجة والقبول بكليات العلاج الطبيعي حتي393 درجة مع إمكان ارتفاع أو انخفاض فيما سبق بمعدلات نصف درجة صعودا أو نزولا في ضوء ما ستسفر عنه المجمعات التكرارية لأعداد الناجحين المشتركين في كل نصف درجة وأعداد الحاصلين علي الحافز الرياضي والأعداد التي سيحددها المجلس الأعلي للجامعات في اجتماعه الأحد المقبل وذلك باعتماد نفس نسب الأعداد المحددة في السنوات الثلاث الماضية أما إذا قرر المجلس خفض أعداد المقبولين في الكليات الطبية والهندسية التزاما بطلبات الجامعات ولجان القطاعات والنقابات المهنية المتكررة فإن الانخفاض لن يزيد علي درجتين في حالتي كلية الطب وطب الأسنان و3 درجات في الهندسة.

  • هناك تعليق واحد:

    1. ياريت تردو عليا انا عايزة اعرف ينفع بنتى تقدم ف تنسيق السنادى علما بانها دفعة 2016 ومجموعها وقتها جبلها طب بيطرى بس هى قدمت ف صيدلة خاصة

      ردحذف

    ملازم جميع المراحل

    لايك لصفحة الفيس بوك

    انضم لجروب المدرس بوك

    قرارات وزارية هامة