وزير التعليم: بدء تدريس كتاب علمي جديد لجميع المراحل الدراسية العام المقبل

وزير التعليم: بدء تدريس كتاب علمي جديد لجميع المراحل الدراسية العام المقبل
    قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن وزارة التعليم تتطلع لتحقيق أفضل مستوى من التعليم قبل الجامعي والفني، لجميع الطلاب في جميع أرجاء الوطن، وبناء نظام تعليمي جديد في ضوء الخطط والأهداف التي التزمت بها أمام الدولة والمجتمع.

    وأضاف وزير التعليم إن كل هذه الجهود تعد خطوات عملية نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر، وذلك تنفيذًا لرؤية الرئيس التي طرحها في عيد العلم في ديسمبر 2014.

    وأعلن "شوقي"، أنه تقرر لأول مرة هذا العام تدريس كتاب اسمه "1000 اختراع واختراع" على جميع طلاب مصر، لافتا إلى أن هذا الكتاب هدفه تعريف أبنائنا الطلاب بما فعله أجدادنا من العلماء المسلمين والعرب أثناء الحضارة العربية؛ ليتحمسوا للعلم ويضيفوا إليه.

    وأعلن الدكتور طارق شوقى  الكتاب انتهاء تجميع الكتاب وطباعته فى الإمارات عن طريق الشيخ محمد بن راشد، قائلا عندما رأيته  أعجبتنى فكرته ومحتواه والهدف منه"، لذا كان لا بد من الاستفادة به داخل المدارس.

    وأوضح شوقى،  أن الجانب الإماراتى  أبدى رغبته  في حصول وزارة التعليم المصرية على نسخة من الكتاب وطباعته في مصر، موضحًا أن الكتاب يتألف من 300 صفحة كما يحتوى على ألف اختراع فى مختلف التخصصات، ويتحدث عن نهضة الحضارة الإسلامية والعربية وكيف كانت، وما زالت، تمتلك من العلماء والعباقرة فى مختلف المجالات، ما يؤهلها لأن تكون قاطرة للعلوم على مدار العصور.

    وقال وزير التعليم، إن كتاب "ألف اختراع واختراع" يتناول أهم هذه الاختراعات العلمية من طب وصيدلة ومعمار وفلك ورياضيات وكيمياء وغيرها فضلا عن صور ومخطوطات صممت بطريقة توزارى الـ"ناشونال جرافيك".

    وأكد،  أن تكون كل هذه الاختراعات التى أبدعها العلماء العرب والمسلمون فى العصور المختلفة ليست بعيدة عن الطالب المصرى، لاسيما وأن الكتاب يستعرض كيف كان يعيش المسلمون، وكيف كانوا يصممون مدنهم ويطورون آليات الزراعة عندهم، وكيف كانت أحوال الأسواق والتعاملات المالية وكذلك المنشآت التعليمية.

    وأشار إلى أن الكتاب سوف يكون للاطلاع فقط، ويهدف إلى تحبيب الطلاب فى العلوم والرياضيات، وهو اهتمام حكومى ورئاسى على مستوى متواز.

    وأضاف أنه في إطار سعي الوزارة لتأهيل الطلاب، عملت الوزارة في عدد من المبادرات مثل بنك المعرفة المصري والتوسع في مدارس المتفوقين وتصميم نظام التعليم الجديد المعتمد على تنمية مهارات التفكير والابتكار.

    وأكد «شوقي» أنه لإيماننا الراسخ بأن المعلم هو أساس تقدم الأمة فقد طورنا مشروعات كثيرة من ضمنها «المعلمون أولًا» الذي انتهى من تدريب 10 آلاف معلم ويستهدف تدريب 500 ألف معلم على استراتيجيات التدريس الحديثة.

    ولفت إلى أنه تم التوسع في تنفيذ مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا تحقيقا لرؤية القيادة السياسية التي تهدف إلى إنشاء مدرسة بكل محافظة مما يسهم في تشكيل قاعدة علمية صلبة لمصر يبلغ عدد المدارس القائمة منها بالفعل 11 مدرسة فيما يجري العمل على 4 مدارس سيتم إنشاؤها في محافظات الشرقية وقنا والقليوبية وبني سويف.

    وأشار «شوقي» إلى أن بنك المعرفة يقدم حاليًا عددًا من الخدمات تهدف إلى نشر الوعي والمعرفة بين أفراد الشعب والارتقاء بجودة التعليم ومخرجات البحث العلمي.. كما ستتم إضافة محتوى للمناهج الدراسية على هذا البنك في هذا الصيف لتكون متاحة للطلاب بداية بمناهج الصف الأول والثاني الثانوي، فضلا عن إضافة محتوى خاص للطلاب من ذوي الإعاقة على بنك المعرفة، وكذلك استخدام البنك لتعليم الأطفال لغة الإشارة.

    وأكد أن تلك الجهود هي خطوات عملية نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر كما أطلق السيد الرئيس في عيد العلم سابقا، مضيفا أنه سيتم هذا العام توزيع كتاب 1000 اختراع واختراع على طلاب مصر ليكونوا على اطّلاع بما فعله أجدادنا من العلماء المسلمين والعرب.

    ثم كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي العلماء الفائزين بجوائز النيل والدولة التقديرية منذ عام 2014 وحتى اليوم، وذلك تقديرًا لجهودهم في دفع العلم والبحث العلمي في مصر، وألقى كلمة خلال الاحتفال.

    إرسال تعليق