قرارات وزير التربية والتعليم كاملة | المحذوف من مناهج جميع المراحل الدراسية | نظام الثانوية العامة الجديد 2018

قرارات وزير التربية والتعليم كاملة | المحذوف من مناهج جميع المراحل الدراسية | نظام الثانوية العامة الجديد 2018

    ملف مجمع به جميع قرارات السيد وزير التربية والتعليم في المؤتمر الأخير بالأضافة إلي نظام الثانوية العامة الجديد وموعد تطبيقه والمحذوف من جميع المقررات الدراسية العام القادم ونظام التعليم الفني وطبيعة امتحانات الصف السادس 2018 وغيرها من القرارات التي صدرت طوال الأيام الماضية تابع معنا ..

    قرارات وزير التربية والتعليم طارق شوقي 2017-2018: 

    1- إلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية.
    2- إلغاء امتحانات الميدتيرم وترحيل درجاتها على امتحانات نهاية العام
    3- اعتبار التربية الفنية (الرسم) والكمبيوتر مواد نجاح رسوب ولا تضاف للمجموع
    4- دفع المصروفات من العام المقبل عن طريق البنوك، بحيث تكون هناك قاعدة بيانات بمصروفات كل مدرسة لدى البنك تدفع المقرر فقط وليس زيادات مجحفة عن طريق أصحاب المدارس الخاصة.
    5- تكليف المديريات التعليمية بوضع قواعد للزي المدرسي بالمدارس الخاصة بحيث لا يتم تغييره وفق أهواء أصحاب المدارس كل سنة ولكن بفترات.
    6- الاتفاق مع أحد البنوك الحكومية لتمويل سداد المصروفات في حال تعثر ولي الأمر على أن يكون ذلك بفائدة مخفضة لتجنب قيام المدرسة الخاصة بممارسة مضايقات على الطالب وولي أمره بسب التأخر في المصروفات.
    7- وقف الترخيص لمدارس أمريكية جديدة لحين ضبط هذه المدارس وتجنب تزوير وضرب الشهادات من المداس الأمريكية.
    8- العام الدراسي الجديد هو آخر عام للتعريب بالنسبة لمدارس اللغات، على أن يوقع ولي أمر الطالب الذي سوف يلتحق بالصف الاول الثانوي 2017- 2018 على إقرار بأن ابنه سوف يؤدي الامتحان باللغة الإنجليزية.
    9- تخفيف مناهج العام الدراسي الجديد بنسب تصل إلى 40% ما عدا اللغتين الإنجليزية والفرنسية.
    10- بالنسبة لمادتي العلوم والرياضيات بالصفين الأول والثاني الثانوي، تقرر حذف أجزاء كبيرة من المناهج ووضع روابط إلكترونية لنفس هذه الموضوعات بالكتاب تكون متصلة ببنك المعرفة حتى يتعود الطالب على البحث.
    11- الانتهاء من بناء 100 ألف فصل بنهاية عام 2018، مقسمة على الحكومية والتجريية لاستيعاب الكثافات الجديدة.
    12- إنشاء صندوق دعم المعلم والكارت الذكي للمعلمين وإرساء مبدأ المكافأة حسب العمل والأداء (الثواب والعقاب).
    13- التوسع في المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين واستثناء أبناء البسطاء من مصروفات مدارس المتفوقين على أن تكون مصروفات المدارس اليابانية مثل مصروفات التجريبيات.
    14- لا إلغاء للتربية الدينية.
    15- فريق المساعدين والمعاونين الجدد للوزير 80% منهم شباب
    16- تعيين مدرسين جدد في التخصصات التي بها عجز مع عمل مسابقة تشمل مختلف المحافظات.
    17- تعيين مساعد للوزير لشئون الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة للمرة الأولى بتاريخ الوزارة لتذليل مشكلاتهم والنظر فيها مع تعيين معاون للوزير لشئون الطفولة للمرة الأولى أيضا.
    18- منح امتيازات مالية وسكنية واجتماعية لمعلمي المناطق الحدودية والبعيدة.
    19- تغيير مناهج وطرق التدريس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي بحيث تكون المناهج والأسلوب الجديد يعتمد على بناء الشخصية والمهارات وتنمية السلوكيات السليمة وتدريب الصغار على البحث والابتكار وتعويدهم على الاعتماد على أنفسهم في جمع المعلومات عبر بنك المعرفة المصري.
    20- تنظيم الدروس الخصوصية في إطار تشريعي من الوزارة بحيث لا يكون هدفها الحصول على الدرجات المرتفعة ولا الشهادة، فلم يعد هناك مجالا للنجاح بالمجموع.. سوف ينتهي الصراع على المجموع من قاموس التعليم.



    قرارات وزير التربية والتعليم بخصوص نظام الثانوية العامة الجديد

    بدء تطبيق نظام الثانوية التراكمية على الطلاب الملتحقين بالمرحلة الثانوية خلال العام الدراسي 2018- 2019.. يعني مش السنة دي.. لأ على الطلبة اللى هتدخل أولى ثانوي السنة بعد الجاية (يعني اللى في 3 إعدادي السنة الجاية هم أول ناس هيطبق عليهم).

    شرح نظام الثانوية العامة الجديد :

    تقييم الطالب هيكون من خلال طريقتين، الاولى إن الطالب يعمل مشروع تخرج على مستوى المدرسة لكن اللى هيراجع مشروع التخرج ويعطي الطالب درجاته، هم معلمون من خارج المحافظة.
    الطريقة التانية: أسئلة اختيار من متعدد سوف يتم تصحيحها بشكل إلكتروني دون تدخل بشري، حتى لا يكون الطالب تحت رحمة المدرس، وسوف يتم احتساب المجموع النهائي للطالب بناء على تقييمه في سنة أولى وتانية وتالتة مش من خلال امتحان مدته ساعتين وتلاتة زي اللى بيحصل حاليا.

    ولا تطبيق لهذا النظام قبل التوافق المجتمعي الكامل حوله وضمان نجاحه وعدم وجود سلبيات أو تشوهات تعيق تطبيقه بالشكل المطلوب الذي يضمن نزاهته وعدموجود وساطات أو محسوبية أو زيادة في معدلات الدروس الخصوصية.

    قرارات وزير التربية والتعليم بخصوص نظام التعليم الفني الجديد:

    سوف يطبق بالتوازي مع نظام الثانوية العامة الجديد ٢٠١٨-٢٠١٩ والمنظومة الجديدة في الامتحانات الفنية سوف تعتمد على العملي بشكل أكبر وأعمق، بحيث يخصص لاختبارات العملي 70% من المجموع و30% على الامتحان نفسه، على أن يتم احتساب المجموع النهائي على الثلاث سنوات وليس سنة واحدة مثل ما هو معمول به حاليًا، بحيث يكون ذلك أشبه بنظام الامتحانات التراكمية.
    وسوف يتم تخصيص الـ70 عملي والـ30% في الصف الأول والثاني والثالث الفني، وليس للصف الثالث فقط، وسوف تكون اختبارات العملي في المهارات الفنية التي اكتسبها الطالب في تخصصه.
    وسوف يكون هناك امتحانات تتابعية، بمعنى أن كل طالب سوف يمتحن أسبوعيًا في المهارات التي اكتسبها طوال الأسبوع، إضافة إلى امتحانه في الترم الواحد مرتين بشكل عملي، إضافة إلى امتحان نهاية العام في كل سنة دراسية، وبالتالي فإنه سوف يمتحن حتى تخرجه 15 مرة عملي ونظري.

    ومن يصل إلى نسبة نجاح من 70 إلى 80% في الـ15 امتحانًا (لم تتحدد بالضبط النسبة حتى الآن) سوف يتم امتحانه في نهاية الصف الثالث الثانوي الفني، في مواد نظرية مؤهلة للكلية عددها 5 أو 6، مثل الرياضيات والإنجليزي وغيره، وسوف تكون هذه النوعية من الامتحانات النظرية إلكترونية دون تدخل بشري نهائيًا، وسوف تظهر النتيجة فور انتهاء الطالب من الامتحان.

    وسوف يتم الاستعانة بخبراء من وزارة الصناعة لامتحان الطلاب في نهاية كل عام دراسي، وهؤلاء الخبراء لن يكونوا على معرفة بأي طالب من الدبلومات الفنية، أما الامتحانات التي سوف تقام كل شهر ونصف فسوف يقوم بها أبناء التعليم الفني.
    وبالتوازي مع هذه المنظومة الجديدة في الامتحانات، سوف يكون هناك مناهج حديثة تمامًا، تواكب شكل الامتحانات الجديد، بحيث تكسب الطالب الولاء

    وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال المؤتمر الصحفى يعلن عن:

    ـ فريق المساعدين والمعاونين والمستشارين

    ـ اعتبار الصف السادس ابتدائى سنة نقل عادية

    ـ تخفيف المناهج فى العام الدراسى الجديد

    ـ المشروع القومى لتعليم مصرى جديد

    ـ تطبيق النظام الجديد فى التعليم فى العام الدراسى 2018/2019

    ـ إدراج القيم والأخلاق والمواطنة فى السنوات الثلاث الأولى

    ـ تقنين حالة (١١٤٦٤) معلم مساعد مغترب من مسابقة ال ٣٠ ألف معلم

    أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال المؤتمر الذى تم انعقاده اليوم بديوان الوزارة أننا نعمل فى ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030 "مصر جديدة بحلول عام 20 30 ذات نظام ايكولوجى متزن ومتنوع تستثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقيق التنمية المستدامة وتراث بجودة حياة المصرين ".

    وأوضح شوقى أن هدف المؤتمر استعراض ما تم عمله أو ما يجرى تنفيذه على أرض الواقع فى المشروعات القومية أو خطط التطوير، وتوضيح الهدف من المشروعات المختلفة وكيفية تكاملها، وإعطاء صورة متكاملة عن قضايا تهم الرأى العام بدلًا من تداول معلومات مغلوطة على وسائل التواصل الاجتماعى، بالإضافة إلى الرد على مخاوف من أفكار جديدة تتناولها الوزارة بالبحث، وتوضيح الفارق بين الأفكار محل الدراسة والقرارات المكتملة.

    وأشار شوقى إلى أن أجندة المؤتمر تتضمن تقديم فريق المساعدين والمعاونين والمستشارين، وعرض لما يتم فى المشروعات القومية، ومشروع المعلمون أولًا، ومشروع بنك المعرفة المصرى، وإجابات عن تساؤلات الشهادات والمناهج والامتحانات، وإجابات عن أحوال المعلمين، وإجابات عن المدارس الخاصة والدولية، وإجابات عن نظام الثانوية العامة الجديد المقترح، وشرح لفكرة النظام التعليمى الجديد، والإجابة عن ما تم إعلانه.

    وقدم الوزير خلال المؤتمر فريق المساعدين والمعاونين والمستشارين له، كما عرض المشروعات القومية وخطط التنفيذ حيث أكد أن تقرير موقف مشروعات إنشاء المباني المدرسية الجاري تنفيذه: الخطة الاستثمارية للهيئة للعام المالي ٢٠١٦ /٢٠١٧ وموقف تنفيذ برنامج الحكوم، والتوسع فى إنشاء مدارس المتفوفين، و مشروع إنشاء وتطوير مدارس على غرار المدارس اليابانية،والمشروع القومي لبناء المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص.

    الغاء الصف السادس واعتبارها سنة نقل عادية 

    وعن موقف امتحان الصف السادس اﻻبتدائى أكد الدكتور طارق شوقى أنه سيتم اعتبار الصف السادس اﻻبتدائى سنة نقل عادية، موضحًا أن أحكام المادة رقم 4 من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 على أن تكون مدة الدراسة فى التعليم الأساسى تسع سنوات للتعليم الأساسى العامة ويتكون من حلقتين الحلقة الابتدائية ومدتها ست سنوات والحلقة الإعدادية ومدتها ثلاث سنوات.

    وأوضح شوقى أنه بتاريخ 10/7/2017 تمت الموافقة على أن يتم العرض على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى موضوع عقد امتحانات الصف السادس الابتدائى على مستوى الإدارة التعليمية مثل باقى صفوف النقل فى الحلقة الابتدائية وبحيث يتولى تصحيح هذا الامتحان معلمين من مدارس الطلاب لضمان جدية اﻻمتحان.

    أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه فى إطار التخفيف عن كاهل أبناؤنا طلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعى وفى ضوء ما تم اتخاذه من إجراءات إزالة الحشو والتكرار من المناهج الدراسية دون الإخلال بالتنظيم المنطقى للمواد الدراسية ومصفوفة المدى والتتابع التى تحدد المحتوى لكل مادة مع مديرى عموم تنمية المواد الدراسية ومركز تطوير المناهج والمواد التعليمية فقد تم التوصل على نسبة التعديلات والتخفيف بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض أجزاء من كتاب الطالب كما يلى:

    المحذوف من المناهد الدراسية 2018 

    فى مادة الدراسات الاجتماعية يتراوح بين 10% -20%

    نسبة التعديلات والتخفيف فى مادة العلوم تتراوح بين 28% -و44% ونسبة التعديلات والتخفيف اللغة الإجليزية تتراوح بين 10% - 28%

    ونسبة التعديلات والتخفيف بمادة التربية الدينية تصل إلى 12%

    واللغة الفرنسية ما بين 30% و40%

    الفلسفة والمنطق ما بين 5%-15%

    علم النفس واﻻجتماع ما بين 2%-5% وهذا لأن الطالب يدرسها لأول مرة

    الرياضيات ما بين 15%-32%

    واللغة الأجنبية غير الإنجليزية والفرنسية ﻻ توجد تعديلات أو محذوفات لأن اللغة تراكمية.

    قرارات السيد الوزير بخصوص تطبيق نظام تعليمي جديد 

    وأكد شوقى أننا رأينا ضرورة تصميم نظام تعليمى مبتكر قائم على الجودة والمنافسة مع إعادة النظر فى كافة عناصر التعليم بدءا من الدستور والقوانين المنظمة إلى إعداد المعلمين، وبناء المناهج، والتقويم، واقتصاديات التعليم وجودة التعليم.

    وأضاف شوقى أن وجود رؤية قومية واضحة متوافقة مع رؤية 2030 سوف يساعد على جذب الاستثمارات الدولية والمساعدات الفنية وسوف يساعد على توحيد الجهود وترشيد النفقات.

    وأوضح شوقى أنه تم البدء فى التواصل مع خبرات دولية كبيرة لإعداد المكونات الرئيسية للنظام الجديد.

    أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن مناهج التعليم الحالية فى مراحل التعليم من الصف الرابع إلى الثالث الإعدادى حيث سيتم تخفيف المناهج أو تعديلها فبالنسبة لمناهج التعليم فى المرحلة الثانوية يتم تخفيف المناهج أو تعديلها، والتكامل بين المناهج المقدمة وبنك المعرف.

    وفى نفس السياق أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن تطبيق النظام الجديد لن يطبق العام الدراسى ، وأنه سيتم التطبيق فى العام الدراسى 2018/2019 حتى يتعرف المجتمع على كافة تفاصيل النظام الجديد.

    وبالنسبة لمناهج مراحل التعليم الأولى من مراحل رياض أطفال إلى الصف الثالث الابتدائى سوف يعتمد المنهج الجديد على أسس مشتركة تكمن فى بناء الشخصية وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين ومنهجية التشارك واللعب الهادف والتكامل بين المنهج المقدم وبنك المعرفة.

    وأكد شوقى على إدراج القيم والأخلاق والمواطنة في السنوات الثلاث الأولى من خلال إعداد ثلاث كتيبات للأنشطة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية وتركز هذه الكتيبات على قيم منها الحب والتسامح والتعاون وقبول اﻵخر والسلام مع النفس والعمل والمواعيد والوﻻء واﻻنتماء، من المقرر انتهاء اللجنة من إعداد الكتيبات فى نهاية أغسطس القادم 2017.

    قرارات وزير التربية والتعليم بخصوص الغاء الميد تيرم

    وأوضح شوقى أن القرار الوزارى رقم (313) لسنة 2011 الصادر بشأن التقويم الشامل لمرحلة التعليم الأساسى (صفوف النقل بالحلقة الابتدائية ، وصفوف النقل بالمرحلة الإعدادية) على عقد امتحان نصف العام الدراسى (الميد تيرم) على مستوى المدرسة، وحدد له (٢٠) درجة من المجموع الكلى للمادة وهى بمثابة أعمال السنة، ويمتحن الطالب فى نهاية كل فصل دراسى فى المقرر بأكمله.

    قرارات وزير التربية والتعليم بخصوص الكمبيوتر والفنية 

    وأكد شوقى على أن مادتى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، ومادة التربية الفنية للمرحلة الإعدادية (الأول والثانى والثالث) الإعدادى و(الأول والثانى) الثانوى هما مواد دراسية نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع، أما فى الصف الثالث الثانوى فيعتبر مادتى ( الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الفنية) يختار منهما الطالب من عدة أنشطة ولا يضافان للمجموع.

    وأضاف شوقى أنه تم تقنين حالة عدد (11464) معلم مساعد مغترب من مسابقة 30 ألف معلم ونقل عدد (٣٣٧٨) معلم مساعد وذلك يوم ٢٢/٦/٢٠١٧ إلى محافظات الإقامة الأساسية وإعادة توزيع المعلمين لعلاج العجز والزيادة على مستوى الجمهورية، كما تم تثبيت عدد (٢١٥٤٦) معلم مساعد بتاريخ ٢٩/٧/٢٠١٧ بواقع عدد (١٧) ألف معلم مساعد من مسابقة ال30 ألف معلم.

    وأشار إلى أنه تم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج المعلمون أولا بتدريب عدد (٥٠٠) ألف معلم خلال العام الحالى، بالإضافة إلى إعداد قواعد بيانات لحصر العجز فى المدرسين بجميع التخصصات بالمحافظات والزيادة لإعادة استغلالها وتدارك العجز وفق خطة تنفيذية

    وعن أحوال المعلمين فأكد شوقى على أنه تم تعديل مواعيد الترقى للترقيات بالأكاديمية المهنية للمعلمين وذلك لاستيعاب عدد (316) ألف معلم للترقى وبذلك يصبح العدد الإجمالى للمعلمين الجارى ترقيتهم خلال هذا العام عدد (٥١٦) ألف معلم، كما تم إعداد برنامج متخصص لتدريب المعلمين بالتعاون مع برنامج المعلمون أولا.

    كما أوضح أنه تم وضع بدائل لشرط محو الأمية لعدد (7076) من مسابقة 30 ألف معلم ، مشيرا إلى أن البدائل هى( اجتياز برنامج المعلمون أولا، والمشاركة فى برنامج تحسين التعلم فى السنوات الأولى، والخدمة العامة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى).

    وتابع شوقى قائلا : أنه تم إعادة تعاقد مع عدد (3149) معلم السابق التعاقد معهم عام 2013 وما قبلها بمنحهم عام لاستيفاء شهادة الصلاحية واجتياز برنامج المعلمون أولا.

    كما تم اعتماد المسابقات المحلية لعدد (٤٠٠٠) وظيفة فى 11 محافظة، ووضع آلية عمل جديدة تنظم التعاقد مع المعلمين المساعدين الجدد تحقق مبادئ المساوة والشفافية واختيار الأفضل.

    أكد شوقى خلال المؤتمر على أنه تم تنفيذ مبادرة السيد الرئيس للطلاب المتفوقين في الرياضيات بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والكلية الفنية العسكرية بمرحلة التعليم الثانوى العام بواقع (30) طالب لكل إدارة تعليمية، و(30) طالب لكل مدرسة من مدارس المتفوقين، بإجمالى عدد (7468) طالب، وتم التصفية وتكريم الأوائل، وسيتم رعايتهم من قبل الكلية الفنية العسكرية.

    وأشار إلى أنه تم الإعلان عن فتح التقدم للالتحاق بمدارس العلوم والتكنولوجيا للمتفوقينSTEM بمعايير جديدة تلبى رغبات أولياء الأمور ووفق متطلبات تطوير التعليم بالمدارس.

    كما أشار شوقى إلى أنه وجب التأكيد على أن الوزارة تعمل جاهدًة على التوازن بين تشجيع وحماية المستثمرين والقطاع الخاص من أصحاب المدارس الخاصة، وبين مصلحة وحقوق أولياء الأمور والطلاب؛ بما يضمن جودة التعليم بالمدارس، واتباع كافة الإجراءات السليمة والقانونية، موضحًا أنه لا داعى مطلقًا لفرض سوء النية أو عدم الثقة في هذا الأمر.

    وأوضح شوقى أنه تم إصدار قرارات وزارية تنظيمية لزيادات المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة عقب تحرير سعر صرف الدولار، وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتنفيذ القرارات وإنذار المخالف تمهيدًا للتعامل مع المدارس المخالفة، وأضاف إنه جارٍ تفعيل رقم المحمول (01272584864)، لتلقى الشكاوى بشأن زيادة المصروفات، وأى شكاوى بشأن التعليم الخاص.

    وفى نفس السياق، أضاف الوزير أنه بعد توقف إصدار التراخيص للمدارس الدولية، تم إصدار القرار الوزارى رقم (170) لسنة 2017، بشأن التصريح بقبول طلبات ترخيص مدارس ذات طبيعة خاصة (دولية)، مع إرجاء ذلك بشأن التراخيص الخاصة بالمناهج ذات الطبيعة الخاصة الأمريكية؛ لحين وضع ضوابط لتنظيم عمل ذلك.

    كما قال إنه فى ظل التحول إلى المجتمع اللانقدى وتحول كافة المدفوعات إلى التعاملات الرقمية، وجارٍ السير فى إجراءات إبرام بروتوكول مع أحد البنوك الحكومية لتمويل سداد المصروفات الدراسية للطلاب بالمدارس الخاصة على مستوى الجمهورية.

    وأكد الوزير على أنه جارى إعداد ومراجعة كتاب منظم شامل للمدارس الخاصة، بكافة أنواعها (عربى ـ لغات ـ دولى)

    كما تم إصدار تعميم لكافة المديريات التعليمية بشأن تنظيم أحوال تغيير الزى المدرسى، وكيفية تحديد قيمة خدمة سيارة الحافلة بما يكفل الطمأنينة لأولياء الأمور في هذا الشأن من خلال تحديد ضوابط سير ذلك، مؤكدًا على عدم جواز تعديلها إلا وفق القرار الوزاري (420) عقب البحث المالى اللازم، وكذلك قيمة الكتب المدرسية فهى تحسب وفق القيمة الفعلية دون ربح، ويعرض من يخالف ذلك للمساءلة.

    شارك لتعم الفائدة
    1. طبعا حضرتك شاكرا
      لكل التعديلات في المناهج و المصاريف
      بس ليا تعليق صغير لحضرتك
      بالنسبة لمدرسين المدارس الخاصة بجد بنتعب جدا عشان نعلي ومحافظ علي مكانا في المدرسة
      بس اكيد مش بتوصل لمرتبات تكافئ تعبنا
      مع العلم اني مش يشتغل دروس خصوصية

      ردحذف

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج