التقديم لمعهد القراءات بطنطا 2017 تعرف علي الشروط وموعد التقديم من هنا

التقديم لمعهد القراءات بطنطا 2017 تعرف علي الشروط وموعد التقديم من هنا

    بدأ الأزهر الشريف في الاعداد لاستقبال الطلاب الراغبين في الأنضمام لمعهد القراءات بطنطا التابع لكلية القرأن الكريم وعلومها وذلك بدءا من اليوم الأحد 13/8/2017 حتي يوم الأربعاء 30/8/2017

    وكان تنسيق جامعة الأزهر فتح أبوابه أمام طلاب الثانوية الأزهرية الأحد الماضى ٦ أغسطس، ومن المقرر أن يستمر حتى غدا الأحد ١٣ أغسطس، ولرئيس الجامعة مد هذه الفترة حسب مقتضيات الأحوال.

    شروط التقديم لمعهد القراءات بطنطا 2017 :

    1- يتقدم الطلاب الحاصلون على تخصص القراءات عام 2017 بأوراقهم إلى مكتب التنسيق ومقره كلية القرآن الكريم وعلومها بطنطا.

    2- يشتري الطالب مظروف التنسيق ويدفع مصروفات الكلية وذلك خلال الفترة المحددة.

    3- تعمل الكلية على إعداد كشوف بأسماء الطلاب المتقدمين وإرسالها إلى مكتب التنسيق المركزى بالقاهرة موضحًا بها بيانات
    الطلاب.

    4 - يتم مراجعة ملفات الطلاب والتأكد من الشهادة عن طريق نسخة النتيجة الواردة من كنترول تخصص القراءات.

    5- إعداد كشوف بأسماء الطلاب وتسليمها للكلية مرفقا بها الملفات مع قيام الكلية بختم الشهادة بخاتم الكلية لضمان عدم تقدم الطالب بالشهادة مرة أخرى.

    معلومات عن معاهد القراءات 

    معهد القراءات جهة تابعة للأزهر الشريف والدراسة فيه تبدأ من عمر (9) سنوات ودون حد أقصي للسن ولمدة ثمانية سنوات على ثلاث مراحل كالتالى:

    أولاً : مرحلة التجويد:

    ومدة الدراسة فيها سنتان حيث يدرس الطالب رواية حفص مع حفظ متن تحفة الأطفال و متن الجزرية وبنهايتها يحصل الطالب على "شهادة التجويد " من الأزهر الشريف (وتعادل الإعدادية الازهرية ).

    ثانيا : مرحلة عالية القراءات:

    وفيها يدرس الطالب لمدة ثلاث سنوات القراءات العشر الصغرى مع حفظ متني " الشاطبية والدرة " وبنهايتها يحصل الطالب على شهادة " عالية القراءات " (وتعادل الثانوية الأزهرية).

    ثالثا : مرحلة التخصص:

    وفيها يدرس الطالب لمدة ثلاث سنوات "القراءات العشر الكبرى" من خلال متن "طيبة النشر" لابن الجزري ، وبنهايتها يحصل الطالب على "شهادة التخصص في القراءات" (وتعادل خريج المعهد فوق المتوسط.).( وإذا أراد أن يكمل بعد ذلك فله الدراسة في كلية القرآن بطنطا ومدة الدراسة أربع سنوات يحصل بعد نهايتها على الليسانس في علوم القرآن وهي واحدة من ثلاث كليات للقرآن علي مستوي العالم الإسلامي .)

    ملحوظة:

    إن كانت معاهد القراءات قد أصابها الهزال كما أصاب كثيراً من مناحي الحياة، فلا نقلل من شأن ما قدمته وتقدمه، فقد خرجت لنا أجيالاً من العلماء الحفظة المتقنين العاملين، ولكن الغالبية منهم هي التي مزجت بين التلقي من المشايخ والحصول على الإجازة والسند سواء كان هؤلاء المشايخ من المعاهد أو من خارجها من علماء القراءات (وهم كثر بفضل الله) وبين التلقى النظري الإلزامي في المعاهد، ولعل الله أن يقيض من أساتذتها وطلابها من ينشر القرآن الكريم بحقه.

    أهم شروط الالتحاق والتقديم بمعاهد القراءات:

    1- أن يكون المتقدم حافظاً للقرءان الكريم كله.
    بعدها تدخل الاختبار ويكون فى القرآن (شفوياً وتحريرياً)- يجتاز امتحان القبول في القرءان والحساب والإملاء هذا إن لم تكن حاصلاً على الإعدادية الأزهرية وبعدها تلتحق بمرحلة التجويد. أما إن كنت حاصلاً عليها ، يختبروك فى القرآن والتجويد( التحفة والجزرية) ، وغريب القرآن، والنحو هذا أهم شيء، بعدها تدخل إلى مرحلة عالية القراءات مباشرة.
    2- شهادة الميلاد.
    3- شهادة التجنيد (للذكور).
    4- المؤهل الدراسي (سواء مؤهل عال أو فوق متوسط أو متوسط بجميع أنواعه - الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية- ) ومن لم يقدم مؤهل دراسي سيتم قبوله بعد اجتياز الاختبار بنجاح ولكن سيدرس المواد الثقافية (وهي مواد زيادة يدرسها غير الحاصلين على مؤهل دراسي وهي نفسها المواد المقررة على المرحلة الإعدادية والثانوية).
    5- عدد 8 صور شخصية 5*8 خلفية بيضاء.
    6- طوابع ودمغات وأظرف.
    7- دفع الرسوم وهي يسيرة جداً لاتزيد تقريباً عن ستين جنيهاً مصرياً.

    ميعاد التقديم لمعهد القراءات 2017 :

    يتم التقديم للطلبة الجدد بداية من شهر أغسطس من كل عام.

    إرسال تعليق