تعليمات هامة تدريب المعلمين علي هذه الأمور قبل بداية الدراسة 2017

تعليمات هامة تدريب المعلمين علي هذه الأمور قبل بداية الدراسة 2017




    أصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات لمديري المديريات ، والمدارس بعمل تدريبات شاملة للمعلمين في عدة مجالات ، قبل بداية الدراسة  2017-2018 ، وهذه التعليمات في إطار جهود وزارة التربية، والتعليم لتطوير المعلمين مهنيا ، وتربويا استعداد للعام المقبل .

    المجالات التي سيتم تدريب المعلمين فيها :

    يبدأ تدريب المعلمين قبل بدء الدراسة في مجالات عدة وهي كالتالي :
    1- استخدام السبورات الذكية : حيث قامت وزارة التربية والتعليم ببدء تعميم السبورات الذكية علي كافة مدارس جمهورية مصر العربية ، ولكن لوحظ عدم استخدام المعلمين لهذه السبورات بدعوى عدم علمهم بالتعامل معها ، ولهذا تم التشديد علي المدراء بضرورة تدريب المعلمين علي السبورات الذكية ، وبدأ العمل عليها العام المقبل
    2- تفعيل دور بنك المعرفة حيث أكد السيد الوزير علي ضرورة ربط المناهج التعليمية ببنك المعرفة ، وجعل جزء من الكتاب المدرسي ( التدريبات ) متوفر للإطلاع علي الأنترنت ، وعليه يجب تدريب المعلم علي استعمال بنك المعرفة .
    3- التدريب على مواصفات الورقة الامتحانية لجميع المراحل
    4- تفعيل إدارة الأزمات ، والكوارث وتدريب الأمن والسلامة
    5- غرس قيمة المواطنة وروح الانتماء ، والولاء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم ، وأداء الطلاب ، وهيئة التدريس للنشيد الوطني أثناء الطابور المدرسي
    6- عقد تدريبات للإسعافات الأولية ، وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية


    تفعيل بنود الكتاب الدوري رقم 18 بتاريخ 2-8-2017 والذي ينص علي :

    1.    تشجيع المعلمين والطلاب على مهارات الابتكار والإبداع، والتأكيد على خلق ثقافة العمل بروح الفريق داخل المؤسسات التعليمية.
    2.    توزيع جميع المعلمين على المدارس، بما يضمن سد العجز في مختلف التخصصات، قبل بدء العام الدراسي الجديد.
    3.  الالتزام بالمعايير والضوابط المقررة عند اختيار مديري ووكلاء المدارس الرسمية والمتميزة للغات في ضوء أحكام القرار الوزاري رقم (285) لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات.
    4.    إبراز نماذج النجاح من مديري المدارس، والمعلمين، والطلاب وتشجيع وتحفيز المتميزين منهم.
    5.  التنبيه على مديرى المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس بكافة مراحل التعليم بضرورة عقد لقاءات دورية يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحات ورؤى أولياء الأمور، والمعلمين، والطلاب حول تطوير المنظومة التعليمية، والعمل على وضع حلول للمشكلات التي قد تطرأ خلال فترة سير الدراسة.
    6.    العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للسادة المعلمين، والحفاظ على حقوقهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة تليق بمكانتهم، وتمكنهم من أداء رسالتهم السامية على الوجه الأمثل.
    7.    توفير الرعاية الصحية والتعليمية والنفسية للطلاب والمعلمين والإداريين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وعقد لقاءات شهرية على مدار العام بحضور مديري المديريات التعليمية أو من ينوب عنهم للاستماع إلى الشكاوى المقدمة منهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها، وسرعة البت في مطالبهم، وتلبية المشروع منها، والتأكيد على تخصيص أماكن مناسبة لهم في الأدوار الأرضية بالمدارس المقيدين فيها.
    8.    عدم تنفيذ أي برامج أو دورات تدريبية سواء أكانت داخلية أم مع جهات مانحة، إلا بعد التنسيق مع الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية بالوزارة، وذلك فيما يخص المخاطبين بقانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016، وكذا التنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلمين فيما يخص المخاطبين بالقانون رقم (155) لسنة 2007 وتعديلاته.
    9.    رفع مستوى الوعي الجمعي لدى العاملين داخل المؤسسات التعليمية بأهمية وأهداف استراتيجية التنمية المستدامة
    10.  استكمال إجراءات التقدم للالتحاق بمدارس الدمج أو التقدم للامتحانات الموضوعية، والانتهاء منها قبل يوم 2017/11/30.
    11.  إبراز فكرة: (التأكيدات الإيجابية)، وترديد الشعارات المحفزة للعمل والإنجاز وكتابتها بشكل مستمر فى الفصل والطابور.
    وتعرف التأكيدات الإيجابية بأنها: (عبارة عن جمل منطوقة أو مكتوبة أو أفكار مصورة تصبح - من خلال التكرار - مترسخة في العقل الباطن، وتؤثر على القوى الخارجية؛ لتظهر تغيرًا  في حياة الإنسان؛ إنها أداة قوية تسمح لك بتغيير المعتقدات السلبية إلى معتقدات أكثر إيجابية، وهي جمل إيجابية تستخدم لتشكيل أفكارك من أجل تحقيق أحلامك، وتشبه فكرة التأكيدات البذور التي نزرعها، وتعهدها بالرعاية؛ لتؤتي أزهارها وثمارها الطيبة).
    12.  الاهتمام بتوفير عوامل وسبل الجذب للطلاب داخل المدرسة.
    13.  التأكيد علي أهمية المشروعات القومية وفوائدها لدى المجتمع والفرد، وذلك لرفع مستوى الوعي الثقافي والمجتمعي لدى الطلاب.
    14.  تنمية الفكر التطوعي لدى الطلاب من خلال الاهتمام بممارسة الأنشطة التربوية داخل المدرسة.
    15.  عقد ندوات تثقيفية للطلاب؛ للتأكيد على مخاطر الإرهاب، وإبراز قيم الانتماء، والولاء، والبذل والتضحية من أجل الوطن وذلك بشكل دوري.
    16. تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس، وتنفيذ مسابقات أوائل الطلبة بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي.
    17.  التأكيد على أن مرحلة رياض الأطفال هي مرحلة غير منهجية الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم، ويُحظر فيها تكليف الأطفال بواجبات منزلية.
    18.  سرعة الانتهاء من إعداد قوائم الطلاب الجدد بالصفوف الأولى بمراحل التعليم المختلفة.
    19.  متابعة التزام الطلاب بالظهور بالشكل الجيد واللائق داخل المدرسة.
    20.  الالتزام بشروط القبول بمرحلة رياض الأطفال، وتطبيق ما ورد بأحكام القرار الوزاري رقم (285)  لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات.
    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج