المحذوف من المناهج 2018 ابتدائي واعدادي وثانوي والتعديلات الجديدة بعد مؤتمر وزير التربية والتعليم

المحذوف من المناهج  2018 ابتدائي واعدادي وثانوي  والتعديلات الجديدة بعد مؤتمر وزير التربية والتعليم
    أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه فى إطار التخفيف عن كاهل أبناؤنا طلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعى وفى ضوء ما تم اتخاذه من إجراءات إزالة الحشو والتكرار من المناهج الدراسية دون الإخلال بالتنظيم المنطقى للمواد الدراسية ومصفوفة المدى والتتابع التى تحدد المحتوى لكل مادة مع مديرى عموم تنمية المواد الدراسية ومركز تطوير المناهج والمواد التعليمية فقد تم التوصل على نسبة التعديلات والتخفيف بعد حذف الأنشطة والتدريبات النهائية وبعض أجزاء من كتاب الطالب كما يلى:

    المحذوف من المناهج 2018 

    فى مادة الدراسات الاجتماعية يتراوح بين 10% -20%
    نسبة التعديلات والتخفيف فى مادة العلوم تتراوح بين 28% -و44% ونسبة التعديلات والتخفيف اللغة الإجليزية تتراوح بين 10%-و28%
    ونسبة التعديلات والتخفيف بمادة التربية الدينية تصل إلى 12%
    واللغة الفرنسية ما بين 30% و40%
    الفلسفة والمنطق ما بين 5%-15%
    علم النفس واﻻجتماع ما بين 2%-5% وهذا لأن الطالب يدرسها لأول مرة
    الرياضيات مابين 15%-32%
    واللغة الأجنبية غير الإنجليزية والفرنسية ﻻ توجد تعديلات أو محذوفات لأن اللغة تراكمية.
    وأكد شوقى أننا رأينا ضرورة تصميم نظام تعليمى مبتكر قائم على الجودة والمنافسة مع إعادة النظر فى كافة عناصر التعليم بدءا من الدستور والقوانين المنظمة إلى إعداد المعلمين، وبناء المناهج، والتقويم، واقتصاديات التعليم وجودة التعليم.

    وبالنسبة لمناهج مراحل التعليم الأولى من مراحل رياض أطفال إلى الصف الثالث الابتدائى سوف يعتمد المنهج الجديد على أسس مشتركة تكمن فى بناء الشخصية وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين ومنهجية التشارك واللعب الهادف والتكامل بين المنهج المقدم وبنك المعرفة.
    وأكد شوقى على إدراج القيم والأخلاق والمواطنة في السنوات الثلاث الأولى من خلال إعداد ثلاث كتيبات للأنشطة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية وتركز هذه الكتيبات على قيم منها الحب والتسامح والتعاون وقبول اﻵخر والسلام مع النفس والعمل والمواعيد والوﻻء واﻻنتماء، من المقرر انتهاء اللجنة من إعداد الكتيبات فى نهاية أغسطس القادم 2017.

    شارك لتعم الفائدة
    1. مادة انجليزي في الثانوي طويلة جداً يجب حذف وحدة لأن بها حفظ اسئلة Reading وحذف الفصل الأخير من القصة في الأول والثاني الثانوي
      من يقول أن حفظ الأسئلة تراكمي؟

      ردحذف