كيف اصيغ هدف وجداني | كيف اصيغ هدف مهاري | كيف اصيغ هدف معرفي .كل ما يخص الأهداف السلوكية تجده هنا

كيف اصيغ هدف وجداني | كيف اصيغ هدف مهاري | كيف اصيغ هدف معرفي .كل ما يخص الأهداف السلوكية تجده هنا
    كيف اصيغ هدف معرفي
    الأهداف السلوكية هي عقبة تواجه كل معلم في التحضير اليومي لكل درس فالمعلم يقوم بتحضير الدرس مرة علي الأقل في اليوم الواحد ويجب عليه أن يقوم بصياغة ثلاثة أهداف ( هدف معرفي - هدف مهاري - هدف وجداني ) ولكن معظم المعلمين يحتار في ايجاد أفعال سلوكية سواء كان الهدف المهاري أوالوجداني أو معرفي نظرا لكثرة التشابه بينهم في المستويات العليا ولذلك نقدم لكم اليوم حل لهذه المشكلة تابع معنا ..

    الأهداف السلوكية "كيف اصيغ هدف سلوكي"

    قبل الدخول في تفاصيل معرفة كيفية صياغة الأهداف السلوكية نعرض عليكم أولا الطريقة العامة لصياغة هدف وهي قاعدة ثابتة فالهدف السلوكي يتكون من " أن + فعل مضارع يمكن قياسه + الطالب + الخبرة التعليمية (مفهوم ،نظرية ، …) + الحد الأدنى للأداء ( إن أمكن ) " مثال " أن / يتعرف / الطالب / عمل كان / بإتقان / من خلال التطبيق العملي

    الأهداف السلوكية وكيف اصيغ هدف معرفي

    المجال المعرفي كما عرفه بلوم هو ذلك المجال الذي يهـتم بالجانب المعرفي للمادة أو المجال العلمي والفكري ويشمل تطوير القـدرات والمهارات الذهنية للطالب ، ويتكون من 6 مســـتويات هي :
    1- التذكر ، 2- الفهم ، 3- التطبيق ، 4- التحليل ، 5- التركيب ، 6- التقويم .

    بعض الاهداف المعرفية

    يتعرف ، يكتب ، يعدد ، يردد ، يحدد ، يصنف ، يسمع ، يذكر ، يستنتج ، يميز ، يحول ، يشرح ، يفسر ، يقارن ، يربط ، يفكك ، يفصل ، يقسم ، يصنف ، يعيد بناء ، يناقش ، يؤلف ، يخطط ، يكتب ، يعلل ، يوازن ، يفاضل ، ينتقد ، يبرهن ، يقيم ، يختار .

    الأهداف السلوكية وكيف اصيغ هدف مهاري

     الهدف المهاري الهدف الذي  تنمية المهارات اليدوية والحركية للطالب وكل ما يتعلق بهذا هو هدف مهاري

    بعض الأهداف المهارية

    يختار ، ينتقي ، يعزل ، يفرق ، يربط ، يتبين ، يلاحظ ، يشاهد ، ينصت ، يظهر ، يبدي ، يتطوع ، يستجيب ، يخطو ، يبدأ ، يفرق ، يربط ، يشرح ، يبرهن ، يحرك ، يجمع ، يقطع ، يسخن ، يفكك ، يقيس ، يجد ، يمارس .

    الأهداف السلوكية وكيف اصيغ هدف وجداني

    والهدف الوجداني غالبا ما يجد الكثير منا صعوبة في إيجاد اهداف كل يوم لوضعها في التحضير ولذلك قمنا بتجميع مجموعة كبيرة من الأهداف الوجدانية لكم لكي تساعدكم في التحضير اليومي .

    بعض الأهداف الوجدانية

    ينتبه ، يصغي ، يتابع ، يختار ، يتوقع ، يستحسن ، يشارك ، يشعر ، يحس ، يهتم ، يشارك ، يعاون ، يناقش ، يمتثل ، يرحب ، يذعن ، يستجيب ، يتقبل ، يميل ، يتشوق ، يبكر ، يمارس ، يقترح ، يفضل ، يتحمس ، يدعو إلى ، يحتج ، يناقش ، يفاضل ، يختار ، يبرر ، ينظم ، يجمع ، يتحمس ، يدعو إلي .

    ما هي شروط صياغة الأهداف السلوكية

    1. الشرط الأول يجب أن يكون الهدف واضحا ومحددا  فيجب علي هدفك أن يحدد بالضبط ما الناتج الذي تريد أن تصل إليه مع طلابه ، فلا يصح أن يضع هدفاً عاماً أو مبهماً لا يسهل قياسه.
    2. الشرط الثاني امكانية قياس الهدف داخل الحصة فالهدف موضوع لقياس مدى تعلم مهارة معينة في زمن معين وليكن الحصة الدراسية فلابد من قياس مدى تحقق الهدف في هذا الزمن.
    3. الشرط الثالث يجب أن يكون الهدف مبسطا وغير معقد.
    4. الشرط الرابع عدم التداخل بين الأهداف السلوكية فقد يكتب المعلم هدفاً سلوكياً صحيحاً ثم يضيف هدفاً سلوكياً آخر صحيحاً ، ولكن عند التدقيق يكتشف أن أحدها يحتوي على الآخر .


    نماذج للأهداف السلوكية المعرفية والمهارية والوجدانية
    نماذج للأهداف السلوكية المعرفية والمهارية والوجدانية 
    مستويات الأهداف وبعض الافعال السلوكية لكل هدف
    مستويات الأهداف وبعض الافعال السلوكية لكل هدف