اصدر السيد وزير التربية والتعليم القرار المنضم لانضمام الطلب ذوي الأعاقات لمدارس التعليم العام والخاص وذلك يشمل القرارات المنظمة لذلك ودور المدير والمعلم في استقبال الطلاب ذوي الأعاقات وكيفية التعامل معهم وكذلك كيفية تطبيق نظام الامتحانات عليهم وجاء نص القرار كالتالي :

المدارس التي يطبق عليها الدمج : 

يطبق نظام الدمج للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام ، والحكومي والخاصة ، ومدارس الفرضة الثانية ، والمدارس الرسمية للغات ، والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم الجامعي ، ومرحلة رياض الأطفال أي كل المدارس دامجة بما فيها مداس التعليم المجتمعي .

نسبة الطلاب المعاقين في المدارس العامة 

من حق الطالب ذي الأعاقة الذي تنطبق عليه الشروط أن يدمج بأقرب مدرسة لمحل إقامته ، ويفضل أن تتوافر بها غرفة مصادر ، أو غرفة مناهل المعرفة ، وألا تزيد نسبة التلاميذ ذي الأعاقة عن 10 % من العدد الكلي للفصل بحد أقصي أربعة تلاميذ علي أن يكونوا من نفس نوع الإعاقة .

سن الألتحاق بالمدارس لطلاب الدمج :

سن الألتحاق بالصف الأول الإبتدائي بمدارس الدمج هو من 6-9 سنوات وفقا لقانون التعليم ، ويجوز في حالة وجود أماكن النزول إلي خمس سنوات ونصف مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة .
تحتسب حصص غرفة المصادر ضمن النصاب القانوني لمعلم المادة الذي يوجد بفصله طلاب مدمجون ويقوم بالتدريس لهم
يخضع الطلاب ذوو الإعاقة المدمجون بالمدارس التي تطبق الدمج لنفس القرارات التي يخضع لها غير ذوي الإعاقة .

المقررات الدراسية طلاب الدمج 

يتم تدريس ذات المقررات الدراسية المخصصة لمدارس التعليم العام بمدارس الدمج ، مع مراعاة نوع الإعاقة ، وتوفير الخدمات المساندة والأنشطة العلاجية والإثرائية بما يتناسب مع قدرات الفئات الدامجه وبما لا يخل بأهداف المنهج الدراسي والخبرات المطلوب اكتسابها .

أمتحانات طلاب الدمج 

يمكن للطلاب ذوي الإعاقة البصرية المدمجين بمدارس التعليم العام أداء امتحاناتهم باستخدام جهاز الكمبيوتر أو التابلت أو الأيباد مع الأخذ في الأعتبار أن يتقدم ولي الأمر للحصول علي الموافقة لأجراء هذه الأمتحانات مع بداية كل مرحلة تعليمية ( مرة واحدة خلال مرحلة التعليم الأساسي ومرة واحدة خلال التعليم الثانوي ) .

الكتب الدراسية الخاصة بالطلاب المعاقين ( طلاب الدمج )

يتم توفير الكتب الدراسية بالخط البارز للطلاب المكفوفين المدمجين بمدارس التعليم العام كنوع من أنواع الخدمات المساندة لهولاء الطلاب .
يتم توفير الكتب الدراسية المكتوبة ببنط 24 للطلاب ضعاف البصر المدمجين بمدارس التعليم العام .
يتم توفير معلم جوال من أقرب مدرسة للمكفوفين ؛ لتعليم الطلاب المكفوفين بمدارس التعليم العام طريقة برايل في القراءة والكتابة بواقع حصتين اسبوعيا .

اختبارات طلاب الدمج 

يتم اجراء اختبارات موضوعية للطلاب ذوي الأعاقة المدمجين بمدارس التعليم العام ، وفقا للنسب المذكورة في المستندات أسفل المقال
القرار المنظم لطلاب الدمج في المدارس العامة والخاصة واللغات والحضانة
القرار المنظم لطلاب الدمج في المدارس العامة والخاصة واللغات والحضانة



كيفية ضم طلاب الدمج في المدارس العامة
كيفية ضم طلاب الدمج في المدارس العامة 

كيف يؤدي طالب الدمج الامتحانات
كيف يؤدي طالب الدمج الامتحانات 

نظام الامتحانات لطلاب الدمج في المدارس العامة والخاصة والرسمية واللغات
نظام الامتحانات لطلاب الدمج في المدارس العامة والخاصة والرسمية واللغات










تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق