عقد الدكتور أحمد السعيد شلبى مدير عام تنمية مادة اللغة العربية، بوزارة التربية والتعليم، اجتماعًا مع الموجهين العامين على مستوى الجمهورية، لعرض إجراءات خطة الاستعداد لهذا العام.

حل أنشطة الكتاب وتقسيم حصة القراءة والكتابة

وفى هذا السياق، أكد شلبى على أهمية التزام المُعلمين باستخدام الكتاب المدرسى أثناء الحصص الدراسية مع التأكيد على حل التدريبات والأنشطة وبخاصة فى المرحلة الابتدائية، وتفعيل نصف الفترة الخاصة بإثراء وتنمية مهارات القراءة والكتابة المحددة فى توزيع المنهج، بالإضافة إلى تقسيم فترة القراءة وفترة الكتابة، على حصتين بتحضيرين منفصلين، للمساهمة فى علاج وتحسين مهارات القراءة والكتابة.

تعليمات بخصوص الكتاب الإضافي

ووجه شلبى بتكليف الطلاب بقراءة الكتاب الإضافى (القصة أو السيرة الذاتية "الأيام")، وتحديد عناصر القصة وتحليلها، وتحديد الكلمات الجديدة غير المعروفة، وتحديد الفكرة العامة، والفِكَر الفرعية، والمغزى من القصة، مع التعرف على دور كل شخصية، ومدى تأثيرها فى نمو الأحداث، وعدم الاعتماد على الملخصات المبتورة ليحفظ الطلاب القصة بالسؤال والجواب دون الالتفات إلى القيم المتضمنة، والدروس المستفادة والمغزى من القصة.

وضع أسئلة قراءة متحررة من هذا الصف

وأكد على أهمية وضع أسئلة القراءة متحررة المحتوى من الصف الثالث الابتدائى حتى الصف السادس الابتدائى، ومراعاة عدد الكلمات فى الفقرة لكل صف دراسى، وتكون المفردات من المعجم اللغوى الذى درسه التلميذ تراكميًا والأسئلة فى مستويين (التذكر، والفهم) حسب مواصفات كل صف دراسى.

حضور الموجهين حصصا كاملة داخل الفصول

ووجه شلبى الموجهين العامين والموجهين الأوائل بالإدارات التعليمية بمتابعة خطوط سير المُوجهين، وحضور الموجهين حصصًا دراسية لكل معلم، ومعالجة أوجه القصور، وتفعيل التدريب على رأس العمل، بالإضافة إلى إعداد تقرير شهرى موجز عن محصلة أعمال المتابعة الفنية بالمديريات وتسليمه لمدير عام تنمية المادة.

تفعيل خريطة المنهج 

وشدد على الالتزام بوجود خريطة المنهج بدفتر التحضير مع تفعيلها لكل صف باشتراك المُعلمين معًا، مؤكدًا على توزيع المنهج وأهداف المادة، واستخدام الوسائل التعليمية.

تفعيل اليوم العالمي للغة العربية

ووجه بالاستعداد للمسابقات المرتبطة باللغة العربية، وتفعيل الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية، وكذلك الاحتفال بيوم اللغة الأم، وتحقيق ذلك من خلال الأنشطة الصفية لمادة اللغة العربية: (التطبيق، والتعبير والإملاء)، وكذلك الأنشطة اللاصفية :(مسرحة المناهج، والإلقاء الشعرى والخطابة، وعقد الندوات، والإذاعة المدرسية، والمناظرات، والصحافة المدرسية)، بهدف تأسيس عقلية نقدية لدى الطلاب (التفكير الناقد)، والإعداد الجيد لمسابقة "التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري"، وتعميق دراسة النحو للشهادتين الإعدادية والثانوية، والتركيز على تعليم النظام وترسيخ القيم الوطنية، والرسالة التربوية للمدرسة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق