تعرف على أسعار الكهرباء الخاصة بعد تطبيق جدول رفع الدعم تدريجياً

تعرف على أسعار الكهرباء الخاصة بعد تطبيق جدول رفع الدعم تدريجياً

    قامت شركة الكهرباء في مختلف أنحاء الجمهورية في نشر اعلان بشكل واضح في جميع مقارها ، يوضح هذا الأعلان حقيقة من يتعدي استهلاكه 1000 كيلو حيث جاءت هذه الخطوة في سعي جاد لتخفيف الأعباء على المواطنين

    حيث  أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن رفع الدعم نهائيًا وفقا لخطة مجلس الوزراء كان من المفترض أن ينتهى خلال العامين القادمين، ولكن نتيجة الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد سيتم مد فترة رفع الدعم نهائيًا .

     وأضاف "حمزة" أن مجلس الوزراء يدرس حاليا مقترحات الوزارة لزيادة أسعار الكهرباء، و سيتم الإعلان عنها ليتم تطبيقها في استهلاك يوليو المقبل.

     وفى سياق متصل، كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن الوزارة قدمت لمجلس الوزراء ما يقرب من 15 مقترحا، لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء المقرر تطبيقها فى يوليو المقبل، والتى تراعى بشدة محدودى الدخل الذين لا يزيد استهلاكهم عن 300 كيلو وات والتى من المتوقع أن لا تزيد عن 3%، كاشفًا أن الزيادة المرتقبة سيتم تطبيقها على فاتورة استهلاك شهر يوليو، والتى تصدر فى أول أغسطس.

     وأضاف أنه من المتوقع أن تصل نسبة الزيادة فى أسعار الكهرباء على من يزيد استهلاكه عن 300 كيلو وات وحتى 600 كيلو وات إلى 10%، بينما تصل نسبة الزيادة على من يزيد استهلاكه عن 600 كيلو وات وحتى ألف كيلو وات إلى 15%.

     وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتحمل تكلفة سعر الكيلو وات ساعة بالكامل الذى يبلغ 95 قرشا، من يزيد استهلاكه عن ألف كيلو وات شهريا، لافتا إلى أن جميع مقترحات الوزارة تراعى محدودى الدخل الذين لا يزيد استهلاكهم عن 300 كيلو وات شهرياً.

     وتابع المصدر أن الأسعار الجديدة ستحقق العدالة الاجتماعية فى توزيع الدعم على المواطنين، وضمان وصول الجزء الأكبر لمستحقيها، مؤكدًا أن الزيادة ستكون طفيفة على المواطنين من محدودى الدخل ولن يشعروا بها.

     وأوضح أن عدم تطبيق تعديل أسعار الكهرباء المباعة المستهلك سيرفع عجز الموازنة إلى ما يقرب من 72 مليار جنيه خلال عام 2018 ، خاصة وأنه من المتوقع أن يصل سعر الكيلو وات ساعة فى 30 يونيو 2017 إلى 97 قرش نتيجة ارتفاع سعر الدولار و القيمة المضافة.

     وأكد أن عدم تعديل اسعار الكهرباء بعد القيمة المضافة و ارتفاع سعر الصرف تسبب فى ان يصبح الدعم المقدم من الدولة للمواطن 65 مليار بدلا من 30 مليار خلال العام المالى 2016/2017 ، موضحا أن ال35 مليار الفرق بين سعر البيع و التكلفة أصبحوا عجز فى الموازنة العامة للدولة.

     وأشار المصدر إلى أن تكلفة سعر الكيلو وات ساعة حتى 30 يونيو 2016 كانت تبلغ 63 قرشًا وبناء عليه خصصت الدولة 30 مليار جنيه دعم الكهرباء، لافتًا إلى أن أزمة الدولار والقيمة المضافة رفعت تكلفة سعر الكيلو وات ساعة إلى 86 قرش و بناء على تعليمات الرئيس السيسي لم يتم تعديل الاسعار مراعاة الظروف المواطن و ظل يحاسب على الاسعار القديمة.

     وأوضح المصدر أن من يزيد استهلاكه عن ألف كيلو وات سيتحمل تكلفة الكيلو وات بالكامل ولن يحصل على دعم من الدولة، لضمان وصول الدعم لمستحقيه فقط من الفقراء ومحدودى الدخل الذين سيتم تطبيق الزيادة عليهم بشكل طفيف يتناسب مع متوسط دخولهم الشهرى.

    أسعار شرائح الكهرباء بعد تطبيق الدعم :

    - الشريحة الأولى من 0 إلى 50 كيلو وات ستكون 7.5 قروش للكيلو وات.
    - الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 14.5 قرش للكيلو وات.
    - الشريحة الثالثة من 0 إلى 200 كيلو وات 16 قرشا للكيلو وات.
    بينما تبلغ الزيادة المقررة لباقى الشرائح طبقًا لجدول رفع الدعم خلال 5 أعوام و الذى من المقرر أن يتم مده حتى 10 سنوات بتكليف من الرئيس السيسى،سيتم تطبيق الزيادة بدءًا من فاتورة يوليو على الشرائح التالية:
    - الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات سيكون 35 قرشا للكيلو وات.
    - الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات سيكون 44 قرشا لكل كيلو وات.
    - الشريحة السادسة 651 إلى ألف كليو وات 71 قرشا لكل كيلو وات.
    - الشريحة السابعة أعلى من 1000 كيلو وات 81 قرشا للكيلو وات.

    المصدر جريدة اليوم السابع 
    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج