بالمستندات : مادة 34 تظلم ولي الأمر في حالة الرسوب فقط ولا تظلم علي الدرجات والتعليم تعيد النظر

بالمستندات : مادة 34  تظلم ولي الأمر في حالة الرسوب فقط ولا تظلم علي الدرجات والتعليم تعيد النظر

    نشرت وزارة التربية والتعليم بالأمس التعديل الرسمي لقرار 313 ، في قانون جديد رقم 377 ، والذي نص علي الغاء الميد تيرم وتوزيع درجاته علي نتيجة آخر العام ، ولكن اضاف بند جديد سبب أزمة بين الأوساط التعليمية ، وهو أن التظلم يكون فقط في حالة رسوب الطالب ، ولا حق لولي الأمر علي تقديم تظلم من الدرجات في حالة نجاح الطالب .

    هجوم أولياء الأمور والتعليم تعد بمراجعة القانون

    وعلي صعيد آخر هاجم أولياء الأمور هذا البند والذي أصبح عائقا كبيرا أمام أولياء الأمور في حال التظلم من قلة درجات الطلاب وعن خطورة هذا القرار الذي قد يؤدي لحرمان طالب من الالتحاق بمدرسة يستحقها. وقال مصدر بوزارة التربية والتعليم ، إن القرار الوزاري الذي تم الإعلان عنه، رُفِع مرة أخرى من أجل مراجعته، وتعديل بعض مواده.

    نص المادة 34 للتظلم في حالة الرسوب فقط

     ونصت المادة 34 من القرار على: "للطالب أو ولي أمره الحق في التقدم بطلب للتظلم من نتيجة الامتحان في نهاية الفصل الدراس الأول والفصل الدراسي الثاني، والدور الثاني كل على حدة، وذلك في جميع المواد الدراسية التي تضاف إلى المجموع، والتي لا تضاف، والأنشطة التربوية الأساسية الاختيارية، وذلك في حالة الرسوب فقط، إلى مدير الإدارة التعليمية في حالة صفوف النقل، وإلى مدير المديرية التعليمية في حالة الشهادة الإعدادية، خلال مدة أقصاها خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان النتيجة، مقابل مبلغ قدره عشرون جنيهًا للمادة الواحدة او النشاط التربوي الواحد".

    المادة 34 تختص فقط بمرحلتين تعليميتين

    وقد نبه المصدر علي أن هذا المادة 34 لا تختص إلا بالمرحلتين الأبتدائية والأعدادية ؛ لأن طالب هذه المراحل  يكفيه النجاح فقط للانتقال للمرحلة الأعلى، وفي حالة حصوله على درجات إضافية لن تجدي معه شيئًا. وأوضح، أن الأمر مختلف للشهادة الإعدادية، فالمادة بها عوار، لأن طالب الشهادة الإعدادية قد لا يكفيه النجاح فقط للالتحاق بالمدارس الثانوية، وقد يحتاج لنصف درجة، للالتحاق بمدارس المتفوقين، أو الثانوية العامة، أو مدارس التعليم الفني المتقدمة.

    خروج الثانوية العامة من نص هذا القرار

    وعن الشهادة الثانوية، قال المصدر، إن المادة 34 لم تتطرق إلى الشهادة الثانوية، فهناك قانون خاص ينظمها ، وبهذا لا تختص بالطلاب في المرحلة الثانوية ، لان تطبيق مثل هذه المادة علي طلاب الثانوية العامة ، قد يؤدي إلي أضرار جسيمة لطلاب قد يظلموا في التصحيح وتحطم آمالهم في دخول الكليات التي يحلموا بها .

    بنود قرار 377 والمتضمنة المادة 34 :

    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق