«تعليم النواب»:المالية تضلل الرأى العام وهذه هي القيمة الحقيقية لميزانية التعليم وفقا للدستور

«تعليم النواب»:المالية تضلل الرأى العام وهذه هي القيمة الحقيقية لميزانية التعليم وفقا للدستور
    في تصريح ناري من الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، اعلن السيد النائب عن القيمة الحقيقة لميزانية التعليم والتي تقول وزارة المالية علي حد قوله بتضليل الرأي العام بنشر قيمة مخالفة لها .

    وذكر شيحة، عن خفض ميزانية التربية والتعليم هذا العام من 81 مليارا إلى 80 مليار جنيه، بانخفاض قيمته مليار جنيه عن موازنة العام الماضي.

    وأكد أن الاستحقاق الدستوري للتعليم بما يعادل 4% من الناتج القومي، ينص على أن تكون موازنة التربية والتعليم 120 مليار جنيه بحد أدنى و136 مليار جنيه بحد أقصى، و60 مليار جنيه للتعليم العالي، و30 مليار جنيه للبحث العلمي، بما يعني أن مخصصات التعليم دستوريا 210 مليارات جنيه.

    وأشار إلى أن ما حدث على أرض الواقع هو تخصيص 80 مليار جنيه للتعليم و30 مليار جنيه للتعليم العالي، شاملة موازنة المستشفيات الجامعية و3 مليارات جنيه للبحث العلمي.

    ونفى شيحة وجود أي زيادة في مخصصات التعليم للعام الحالي، مؤكدا أن الحكومة رفضت المطالب الخاصة بزيادة مخصصات المستشفيات الجامعية بقيمة 4 مليارات جنيه رغم أنها تخدم 70% من المصريين، مشيرا إلى أن عجز موازنة التعليم العالي والجامعات بلغ 30 مليار جنيه.

    وعبَّر شيحة عن غضبه من رد الحكومة على البرلمان بتحقيق الاستحقاق الدستوري لمخصصات التعليم، متضمنة فوائد القروض الخاصة بالتعليم، لافتا إلى أن الحكومة قررت تحقيق الاستحقاق الدستوري دفتريا بتخصيص 80 مليار جنيه لوزارة التربية والتعليم، وتحمل 40 مليار جنيه الباقية نصيب الوزارة من سداد ديون مصر.

    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق