أقوي موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر

نقدم لكم طلابي وطالباتي موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر لجميع الصفوف الدراسية ابتدائي واعدادي وثانوي يتضمن العديد من المزايا فهو يحتوي أحاديث شريفة وآيات قرآنية للاستشهاد بها لتضمن الدرجة النهائية لموضوعك وموضوع التعبير صالح لكل من الصف الرابع الابتدائي، والخامس الابتدائي، والسادس الابتدائي، والصف الأول الاعدادي، والثاني الاعدادي.

 يتضمن الموضوع عناصر شاملة لموضوع تعبير عن الوطن وبعدها نبدأ في تفصيل تلك العناصر في فقرات، فإذا ما احببت أن تكتب عن هذه العناصر بنفسك فتستطيع الاعتماد عليها، وإذا أردت أن تنقل الموضوع فهو متاح أمامك للنقل أو الطباعة نترككم مع الموضوع.

كيف اكتب انشاء عن الوطن

قبل أن نعرض عليك موضوع تعبير جاهزة عن الوطن نقدم لك عزيزي الطالب طريقة كتابة انشاء عن الوطن بخطوات بسيطة
  1. تحديد العناصر التي تريد الكتابة عنها
  2. كتابة 3 إلى خمسة أسطر عن كل عنصر
  3. الاستشهاد بأبيات شعرية أو أحاديث شريفة أو آيات قرانيه في بعض العناصر
  4. ذكر جهود الدولة في الموضوع الذي تكتب فيه
  5. كتابة خاتمة أو دعاء بنهاية الموضوع

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

  1. تعريف الوطن
  2. علي من يجب حماية الوطن
  3. أحاديث شريفة في حب الوطن
  4. حقوق وواجبات الفرد تجاه الوطن
  5. واجب الدولة نحو حماية الوطن
  6. نظرة تاريخية عن المجاهدين في حب الوطن
  7. دعاء للوطن

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن قصيرة

إذا احببت عزيزي الطالب مقدمات تعبير جاهزة تستطيع أن تجدها (من هنا) ونتركك مع مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

الوطن كلمة غالية ونفيسة تطرب لها الآذان وتحن لها القلوب، ترعرعت فيه وكبرت من خيره، أحسست فيه بالأمان وعشت به أحلي الأيام، أن غبت عنه اشتاق له، وأن بعدت أحن لتراب أرضه، واليوم اتحدث في هذه السطور عن الوطن وفضله علينا، واسرد ما يجول بخاطري عن مدي حبي وتقديري له.

هيعجبك: موضوع تعبير عن السياحة في مصر

أجمل ما قيل عن الوطن

أينما رُزق الإنسان فذلك موطنه.
لا سعادة أكثر من حرية موطني.
الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم. خواطر: الوطن هو المكان الذي تحفظ فيه كرامتي ويكون فيه معاشي نجيب محفوظ: "وطن المرء ليس مكان ولادته، لكنه المكان الذي تنتهي فيه كل محاولاته للهروب"
أجمل ما قيل عن الوطن

موضوع تعبير عن الوطن للصف الأول الاعدادي

الوطن هو المكان الذي يتربى فيه الأنسان، وينشأ فيه، ويعيش من خيراته، وهو الحضن الدّافئ لكلّ مواطنٍ على أرضه، وهو المكان الذي نترعرع في فضله، ونأكل من ثماره وأرضه.

ومهما ابتعد الفرد منا عن وطنه، يظل حبه محفور داخل حنايا قلبه، ويتذكره دائما في جلسات الوحدة، ويشعر نحوه دائما بالحنين، فالفرد منا يشم رائحة وطنه في كل ما يقابله من مواقف يومية، في وجوه الناس، في عمله، وفي سكنه، وفي كل تفاصيل يومه.

والوطن ليس فقط مجرد أرض ولكن الوطن يتمثل في كل ما يحمله من أشخاص، وذكريات، وغيرها من الأشياء التي تربينا فيها وعليها، وديننا الإسلامي الحنيف يحثنا على حماية الوطن، ويدعونا لبذل كل ما هو غالي ونفيس من أجل الحفاظ عليه، وحمايته من الأعداء الغاصبين، الذين يطمعون في ذرات ترابه، ويأملون أن يطردونا منه، ليتنعموا فيه

وقد قابل رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم أكثر مواقف الحزن حين فارق وطنه مكة المكرمة، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِمَكَّةَ: (مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وَأَحَبَّكِ إِلَيَّ، وَلَوْلا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ، مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ)
فيا لها من كلمات رقيقة تعبر عن مكنون النبي صلي الله عليه وسلم في حب وطنه مكة، وحزنه لفراقها، فنراه يخاطبها كأنها شخص عزيز علي قلبه، يتألم لفراقه، ويصعب عليه البعد عنه، وهو بهذه الأمثلة يضرب أروع الأمثلة في حب الوطن.

ولهذا فالوطن له علينا الكثير من الحقوق التي يجب على أن نؤديها ما حيينا، وأقل هذه الحقوق هو الحفاظ عليه، والعمل على تقدمه ورفعته بين الدول ولا نترك الوطن مهملًا، متأخرا، ويحاول كل منا الفرار منه، والهروب منه في حال ما رأيناه متأخرا، وأيضا يجب علينا أن نحافظ على نظافته ونظامه وأن نحاول قدر الأمكان القضاء على أي سلبيات تصيبه أو أي عطب يلحق به.

وأما في حال طمع الغاصبين المحتلين فيه، فنقوم بالذود عنه، والدفاع عنه، وأن لزم الأمر نضحي بأنفسنا وأموالنا من أجل رفعته، والحفاظ على كرامته بين الدول، لان كرامة وطنك من كرامتك، ومهما بحثت في كل بقاع العالم، لن تجد من هو احني عليك من وطنك، وارق من أرضه.

أما من ناحية الدولة فيجب عليها العمل على حماية حدوده، والحفاظ عليه من كيد الخائنين، والتربص بأعدائه والفتك بهم، وتقوم بتربية أبنائها على حبه، وتلبيه كل متطلباتهم حتى يحبوه، ويعشقوا ترابه، لأنهم هم الحصن المتين لهم قبل حصن العدة والسلاح.

أما عن واجبات الوطن عليك، فهي أن تنعم فيه بالأمان، وتشعر فيه بالاهتمام، ولا تفارقك فيه البسمة، وأن تتربي فيه وتتعلم بأفضل طريقة، وأحسن أسلوب، ولعل هذا يعتمد فيه الوطن على الأباء والأمهات الذين لابد ان تكون تربية أبنائهم فيه على الحب والعطاء، لا على الأخذ فقط فالوطن قدر ما نحتاجه؛ فهو يحتاج لنا.

ولعل لو نظرنا في تاريخ السابقين لوجدنا العبر والمواعظ التي لا نجد لها مثيلا، فالزمان مليء بالأبطال الذين ملئوا كتب التاريخ بدمائهم وتضحياتهم في سبيل رفعة أوطانهم، فمثلا نجد عمر المختار وهو يحارب أقوي الدول وقتها وهو لا يملك إلا بضعة مقاتلين، وأذاق الغاصب مرار الصحاري، وذل السلاح، فمثل هؤلاء ملئوا كتب السيرة والتاريخ بطولات وتضحيات.

ولا يقتصر القتال على قتال العدو، ولكن يشمل قتال الجهل، قتال الظلم، فرأينا في ثورة 25 يناير، كثير من تضحيات الشعب المصري من أجل نيل الكرامة ورفعة الوطن، وطرد من عاثوا فيه بالفساد، وهذا أيضا من قبيل العمل على نهضة الوطن ورفعته.

ونختم موضوعنا بالدعاء لوطننا ولجميع الأوطان العربية بالرفعة والتقدم والرقي، وأن نراهم في أعلي المراتب والدرجات، ونري شعوبهم من أكثر الشعوب نظاما، ونظافة وتحضر.

موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الابتدائي

عناصر موضوع تعبير عن الوطن: -

  • معني الوطن
  • أفضال الوطن علينا
  • واجبنا نحو الوطن

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني، مما لا شك فيه أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة التي أحب أن أتحدث فيها ألا وهو الوطن.

فالوطن هو المكان الذي يحميني ويظلني تحت سمائه وأشعر فيه بالسكينة والأمان والراحة فيه قضيت أيام الطفولة الجميلة وتمنيت فيه أجمل الأمنيات والأحلام وفيه قضيت أجمل أيام العمر الجميلة.

فيه شعرت بحنان أمي واستمتعت برضا أبي.. فيه تربيت وكبرت وتعلمت وتزوجت وشعرت فيه بحبي الأول وفيه فرحت بأولادي وهم يلعبون ويمرحون.

أجمل ما قيل عن الوطن شعر

وطني وصباي وأحلامي. وطني وهواي وأيامي
ورضا أمي وحنان أبي. وخطي ولدي عند اللعب
وكما أن للوطن أفضال علينا، فللوطن حقوق وواجبات على الفرد والمجتمع. فيجب على المصريين أن يعيدوا محاسن ماضيهم ويعملوا علي تحسين صورة الوطن بمكارمنا وجهدنا وعرقنا وكفاحنا

أبيات شعرية عن حب الوطن (2)

اليوم نسود بوادينا. ونعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده.. وبعين الله نشيده
ونحسنه ونزينه.. بمآثرنا ومساعينا
كما علينا أن نقدم كل غال ونفيس من أجل الوطن فكما ضحي الأجداد من أجل الوطن وسطروا أمجاد وانتصارات

أبيات شعرية عن حب الوطن (3)

أم العلوم والفنون.. ساد بنوها الأولون
ومثلما كانوا نكون.. إنا عليها قائمون
نرعي العهود والذمم
فعلي الأبناء أيضا أن يعملوا على تقدم الوطن والحفاظ عليه والعمل على بنائه أفضل بناء في شتي المجالات في الفنون والرياضة والتعليم .....
كما الواجب على الأبناء أن يتعلموا من الأباء والأجداد ويحافظوا على الوطن ويحموا وطنهم

أبيات شعرية عن حب الوطن (4)

بدم الأحرار سأرويه. وبماضي العزم سأبنيه
وأشيده وطنا نضرا.. وأقدمه لابني حرا
فيصون حماه ويفديه.. بعزيمة ليث هجام

هل تعلم عن حب الوطن

  • هل تعلم سبب تسمية الوطن العربي بهذا الاسم هو انتشار اللغة العربية فيه على الرغم من وجود دول لا يتحدث بعض سكانها اللغة العربية مثل سكان دول جيبوتي وجزر القمر وموريتانيا والصومال وجنوب السودان والمغرب.
  • هل تعلم مجموع دول الوطن 23 دولة
  • هل تعلم أن الوطن العربي به أربعة مضايق ثلاثة منها طبيعية وواحد فقط صنعه الإنسان وهو مضيق قناة السويس
هل تعلم عن حب الوطن

أحاديث شريفة وحكم عن الوطن

النبي صلى الله عليه وسلم حين خرج من مكة قال "والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت "

روى الإمام مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكم ستفتحون أرضا يُذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذِمَة ورَحَمِا.

وفي رواية للإمام أحمد: إنكم ستفتحون مصر - وهي أرض يُسمى فيها القيراط - فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها، فإن لهم ذمة ورحما - أو قال -: ذِمّة وصِهْرا.

وفي رواية عبد الرزاق والطبراني والحاكم من طريق معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مَلَكتم القِبط فأحسنوا إليهم، فإن لهم ذمة ورحما. قال معمر: قلت للزهري: يعني أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا، بل أم إسماعيل.

ولقد ثبت في الحديث الصحيح عن عائشة - رضي الله عنها -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في الرقية: ((باسم الله، تُرْبَةُ أَرْضِنا، ورِيقَةُ بَعْضِنا، يَشْفَى سقيمُنا بإذن ربنا))؛ رواه البخاري ومسلم.

أجمل ما قيل عن الوطن

قال الجاحظ: "كانت العرب إذا غزَتْ، أو سافرتْ، حملتْ معها من تربة بلدها رملًا وعفرًا تستنشقه". إنها الأرض التي ولد فيها، ونشأ فيها، وشبَّ فيها، وتزوَّج فيها، فيها ذكرياتٌ لا تُنسى، فالوطن ذاكرة الإنسان، فيها الأحباب والأصحاب، فيها الآباء والأجداد.

قال الغزالي: "والبشر يألَفُون أرضَهم على ما بها، ولو كانت قفرًا مستوحَشًا، وحبُّ الوطن غريزةٌ متأصِّلة في النفوس، تجعل الإنسانَ يستريح إلى البقاء فيه، ويحنُّ إليه إذا غاب عنه، ويدافع عنه إذا هُوجِم، ويَغضب له إذا انتقص".

إنه يحب وطنه، وهذا من طبيعة الإنسان، فقد فَطَرَه الله على حبِّ الأرض والديار.

قال الحافظ الذهبي - وهو من العلماء المدقِّقين - مُعَدِّدًا طائفةً من محبوبات رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "وكان يحبُّ عائشةَ، ويحبُّ أَبَاهَا، ويحبُّ أسامةَ، ويحب سبطَيْه، ويحب الحلواء والعسل، ويحب جبل أُحُدٍ، ويحب وطنه".

إنه يحب مكةَ، ويكره الخروجَ منها، والرسول - صلى الله عليه وسلم - ما خرج من بلده مكة المكرمة، إلا بعد أن لاقى من المشركين أصنافَ العذاب والأذى، فصَبَر؛ لعله يلقى من قومه رقةً واستجابة، وأقام ورحل، وذهب وعاد، يريد من بلده أن يَحتضن دعوتَه، ولكن يريد الله - لحكمة عظيمة - أن يَخرُج، فما كان منه إلا أنْ خرج استجابةً لأمر الله، فدِينُ الله أغلى وأعلى.

ايه قرانيه تدل على حب الوطن

ولكن عندما حانتْ ساعةُ الرَّحيل، فاض القلبُ بكلمات الوداع، وسَكبتِ العينُ دموعَ الحبِّ، وعبَّر اللسانُ عن الحزن.

أُخرج من وطنه، أَخرجه قومُه؛ كما قال - تعالى -: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة: 40]، وعندما هاجر إلى المدينة، كان يدعو اللهَ أن يرزقه حبَّها، فمكة وطنه، وحبُّها يملك قلبَه، وهواها فطرة فُطر عليها، كما هو الحال عند الناس؛ لذلك لا يمكن أن يكرهها، وإن أصابه فيها ما أصابه.

بِلاَدِي وَإِنْ جَارَتْ عَلَيَّ عَزِيزَةٌ وَأَهْلِي وَإِنْ ضَنُّوا عَلَيَّ كِرَامُ

أما المدينة، فهي بلد جديد استوطنه، وشاء الله أن يكون عاصمةَ دولةِ الإسلام الناشئة؛ لذلك كان يدعو الله أن يحبِّبَها إليه؛ كما في "الصحيحين": ((اللهم حبِّبْ إلينا المدينةَ كحُبِّنا مكةَ أو أشدَّ))؛ رواه البخاري ومسلم.

إنه يدعو الله أن يحبِّب إليه المدينةَ أكثرَ من حبِّه لمكة؛ فحبُّ مكة فطرةٌ؛ لأنها وطنه، أما حبُّ المدينة فمنحةٌ وهِبة، فسأل النبي - صلى الله عليه وسلم - ربَّه أن يحبِّبها إليه حبًّا يفوق حبَّه لمكة؛ لما لها من الفضل في احتضان الدعوة، ونشر الرسالة.

وقد استجاب الله دعاءه، فكان يحبُّ المدينة حبًّا عظيمًا، وكان يُسرُّ عندما يرى معالِمَها التي تدلُّ على قرب وصوله إليها؛ فعن أنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - قال: "كان رسول الله إذا قدم من سفرٍ، فأبصر درجات المدينة، أوضع ناقتَه – أي: أسرع بها - وإن كانت دابة حرَّكَها"، قال أبو عبد الله: زاد الحارث بن عمير عن حميد: "حركها من حبِّها"؛ أخرجه البخاري.


موضوع تعبير جميل عن النظافة

موضوع تعبير عن الوطن الصف الخامس الابتدائي

لقد أحبَّ الصحابةُ ديارَهم، ولكنهم آثروا دين الله - عز وجل - فقد أُخرجوا - رضي الله عنهم - من مكة، فهاجَرَ مَن هاجر منهم إلى الحبشة، وهاجروا إلى المدينة، خرجوا حمايةً لدينهم، ورغبةً في نشر دين الإسلام.

وما أقساه من خروج وما أشدَّه! لذلك وصف الله الصحابةَ الذين أُخرجوا من ديارهم بالمهاجرين، وجعل هذا الوصفَ مدحًا لهم على مدى الأيام، يُعلي قدرَهم، ويبيِّن فضلَهم؛ قال – تعالى -: {لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [الحشر: 8].

ولما كان الخروج من الوطن يبعث على كل هذا الحزن، ويُسبِّب كلَّ هذا الألم، قرن الله - عز وجل - حبَّ الأرض في القرآن الكريم بحبِّ النفس؛ قال – تعالى -: {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ} [النساء: 66].

بل قرنه في موضعٍ آخرَ بالدِّين، والدين أغلى من النفس، ومقدَّمٌ عليها لمن يفقه؛ قال – تعالى -: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ} [الممتحنة: 8].

وجعل النفيَ والتغريبَ عن الوطن عقوبةً لمن عصى، وأتى من الفواحش ما يَستحق به أن يُعذَّب ويُغرَّب.

تجليات الحب: والحبُّ للوطن لا يقتصر على المشاعر والأحاسيس؛ بل يتجلَّى في الأقوال والأفعال، وأجمل ما يتجلى به حبُّ الوطن الدعاء.

كيف تعبر عن حب الوطن

الدعاءُ تعبيرٌ صادق عن مكنون الفؤاد، ولا يخالطه كذبٌ، أو مبالغة، أو نفاق؛ لأنه علاقة مباشرة مع الله، لقد دعا الرسول - صلى الله عليه وسلم - للمدينة، كما في "الصحيحين": ((اللهم اجعل بالمدينة ضِعْفَي ما جعلتَ بمكة من البركة))؛ رواه البخاري ومسلم.

وفي مسلم: ((اللهم باركْ لنا في تمرنا، وبارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في صاعِنا، وبارك لنا في مُدِّنا، اللهم إن إبراهيمَ عبدُك وخليلُك ونبيُّك، وإني عبدُك ونبيُّك، وإنه دعاك لمكة، وأنا أدعوك للمدينة بمثل ما دعا لمكة، ومثله معه))؛ رواه مسلم.

وقد حكى الله - سبحانه وتعالى - عن نبيِّه إبراهيمَ - عليه الصلاة والسلام - أنه دعا لمكة المكرمة بهذا الدعاء، قال الله - تعالى -: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [البقرة: 126].

ودعاء إبراهيمَ - عليه الصلاة والسلام - يُظهِر ما يفيض به قلبُه، مِن حبٍّ لمستقر عبادته، وموطن أهله.

ولقد دعا لمكة بالأمن والرِّزق، وهما أهم عوامل البقاء، وإذا فُقِد أحدُهما أو كلاهما فُقِدت مقوماتُ السعادة، فتُهجَر الأوطانُ، وتَعُود الديارُ خاليةً من مظاهر الحياة؛ ولهذا نرى أن الله - سبحانه وتعالى - شدَّد في عقوبة مَن يُفسِد على الديارِ أمنَها؛ بل جعل عقوبتَه أشدَّ عقوبةً على الإطلاق؛ قال - تعالى -: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [المائدة: 33]، فهل بعد هذه العقوبة من عقوبة؟!

وقد دعا الإسلامُ إلى فِعل كلِّ ما يُقوِّي الروابطَ والصلات بين أبناء الوطن الواحد، ثم بين أبناء الأُمَّة، ثم بين بني الإنسان.

ومما يتجلى فيه حبُّ الأوطان: صلة الأرحام، فهم عترة الإنسان وخاصَّتُه، وهم قرابته وأنسه، وبهم تطيب الإقامة في الديار؛ لذلك جعل الله صلةَ الأرحام من أعظم القُرُبات، وقطيعتَهم قرينَ الإفساد في الأرض.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله خَلَقَ الخلْقَ، حتى إذا فرغ منهم، قامَتِ الرَّحمُ فقالت: هذا مقامُ العائذ من القطيعة، قال: نعم، أمَا ترضَيْنَ أن أصلَ مَن وصَلَك، وأقطع مَن قطَعَك؟ قالت: بلى، قال: فذاك لكِ)، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (اقرؤوا إن شئتم: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ * أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: 22 - 24]).

وينتقل الإحسانُ إلى دائرة أخرى من الدوائر التي تحيط بالإنسان، وهي دائرة الجوار، وهل تطيب الإقامةُ في الدار إن عدا عليك فيها جارٌ؟

لذا جعل الإسلام الإحسانَ إلى الجوار مِن كمال الإيمان، كما جعل الإساءة إلى الجوار من أسباب دخول النار؛ عن أبي هريرةَ: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن لا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ)). وتتَّسع الدائرة لتشمل الإحسان إلى كل مسلم؛ قال - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يؤمن أحدُكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّه لنفسه)).

وتتسع الدائرة لتشمل الإحسانَ إلى أهل الأديان الأخرى، وهم شركاؤنا في الوطن، وجاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((ألا مَن ظَلَمَ مُعَاهدًا، أَوِ انْتَقَصَهُ، أَوْ كَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ، أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ - فَأَنَا حَجِيجُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ)). وتبلغ دائرة الإحسان مداها، لتشمل الحيوان، والنبات، والحجر، وكلَّ شيء؛ قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله كَتَبَ الإحسان على كل شيء)).

ما اهمية الوطن في حياة الانسان

إذا تحقَّق الترابط بين أبناء الوطن الواحد، كان الجو مهيَّأً للبناء، وأول خطوة في طريق التقدم هو التعليم، فإذا انتشر العلم النافع بين أبناء الوطن، وتربَّى النشءُ تربيةً صحيحة، يتحقق أول وأهم مقوِّم من مقومات الحضارة، وهل الحضارة إلا مكوَّن يتركب من الإنسان، والتراب، والزمان؟

موضوع تعبير عن حب الوطن الصف الأول والثاني الاعدادي

حرص الإسلام على نشر العلم بين أبناء الأمة، فكانت أول آيات القرآن الكريم نزولاً: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق: 1]، وأول أداة وآلة ذُكِرتْ في القرآن هي القلم، قال – تعالى -: {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} [القلم: 1]. ولما هاجر النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة، وبدأ بتأسيس حضارة إسلامية، بدأ بنشر التعليم بين أبناء المدينة المنورة، فجعل فديةَ مَن يعرف القراءةَ مِن أسارى بدرٍ أن يُعلِّم عشرةً مِن أبناء المسلمين.

وكان يعلِّم وفود البلاد التي تَقدَم عليه، ويأمرُهم بالرجوع إلى بلادهم؛ حتى يعلِّموا مَن خلفهم؛ عن مالك بن الحويرث قال: قدمنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن شببة، فأقمنا عنده نحوًا من عشرين ليلةً، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رحيمًا، فقال لنا: ((لو رجَعتُم إلى بلدكم فعلَّمتموهم - أو قال: أمرتموهم - صلوا صلاة كذا وكذا، في حين كذا وكذا، فإذا حضرَتِ الصلاةُ، فليؤذِّن لكم أحدُكم، وليؤمكم أكبرُكم)).

ما هو فضل الوطن على الانسان

أما تربة الأرض، فهي المقوم الثاني من مقومات الحضارة، وتربة الأرض تشمل سطحَها، وتشمل ما في باطنها، فهي تعني زراعتَها، واستثمار ما في جوفها من خيرات.

وقد عُنِيَ الإسلامُ بزراعة الأرض أيَّما عناية؛ لأنها مصدر قُوتِ الإنسان، وهي ضمان لاستقلاله وقوَّته، وأيما أمة لا تَزرع أرضَها، ولا تَملك قُوتَها، أمةٌ لا تملك قرارَها، ولا حرِّيتَها، ولا سيادتها؛ لذلك نظَّم الإسلام امتلاكَ الأرض، ووضع أحكامًا تُعنى بالحفاظ على هذا المقوِّم من مقومات الحضارة والتقدم.

وأكتفي بهذه الإشارة التي تُفهم من هذا الحديث؛ عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَلاَّ يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا، فَلْيَفْعَلْ)).

وحب الوطن الذي لا يعارض الشرع يعني الإتقان، الإتقان في كل الأعمال، في التعليم، وفي الزراعة، وفي الصناعة، الإتقان في أمر الدنيا وأمر الآخرة، فكل منتَج في بلاد المسلمين يجب أن يحمل علامةَ الجودة الفائقة.

عن عائشة، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله - تعالى - يحبُّ إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)). ولكن الأمر في الواقع على خلاف هذا القول!

كيف يمكن الحفاظ على الوطن

وحب الوطن يعني: الحفاظ على الحق العام، وقد بيَّن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الناس شركاءُ في أمورٍ، لا يجوز لأحد الاستئثارُ بها، أو الاعتداء عليها.

قال - صلى الله عليه وسلم - (الناس شركاء في ثلاثة: في الكلأ، والماء، والنار))؛ رواه أحمد وأبو داود، ورجاله ثقات. وقال: ((وإماطة الأذى عن الطرق صدقة)).
وقال: ((أعطوا الطريق حقه)).
وقال: ((اتَّقوا اللاعِنَينِ؛ الذي يتخلَّى في طريق الناس أو ظلِّهم)). حب الوطن في الإسلام: هو محبة الفرد لوطنه وبلده، وتقوية الرابطة بين أبناء الوطن الواحد، وقيامه بحقوق وطنه المشروعة في الإسلام، ووفاؤه بها.

كيف تعبر عن حب الوطن

حب الوطن في الإسلام: لا يعني: العصبيةَ، التي يُراد بها تقسيمُ الأمة إلى طوائفَ متناحرةٍ، متباغضة، متنافرة، يَكِيد بعضها لبعض، وفي الحديث: (مَن قُتل تحت راية عُمِّيَّة، ينصر العصبية، ويغضب للعصبية، فقتلتُه جاهليةٌ).

حب الوطن في الإسلام: لا يعني: اتِّباعَ القومِ أنَّى ساروا، ونصرَهم على كل حال؛ بل يعني: العدلَ والإنصاف، وعن عبَّاد بن كثير الشامي، عن امرأةٍ منهم يقال لها: فسيلة، قالت سمعت أبي يقول: سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت: يا رسول الله، أمِنَ العصبيةِ أن يحب الرجلُ قومَه؟ قال: ((لا، ولكن من العصبية أن يُعِينَ الرجلُ قومَه على الظلم))؛ رواه أحمد وابن ماجه.

فَأَيْنَمَا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ فِي بَلَدٍ عَدَدْتُ ذَاكَ الحِمَى مِنْ صُلْبِ أَوْطَانِي إن المسلم يحب وطنه، ويعمل كل خير لبلده، ويتفانى في خدمته، ويضحي للدفاع عنه. وإن المسلم يعمل للأمة، ويحزن لحزنها، ويفرح لفرحها، ويدافع عنها، ويسعى لوحدتها. وإن المسلم يقدِّم الأقرب فالأقرب، ولا ينسى من هو بعيد وكل مسلم على ثغر، فلْيحذر أن يُؤتى وطنُه، أو تؤتى أُمتُه مِن قِبَله. بِلاَدِي هَوَاهَا فِي لِسَانِي وَفِي دَمِي يُمَجِّدُهَا قَلْبِي وَيَدْعُو لَهَا فَمِي

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

انتهت السطور ولكن لا ينتهي الكلام عند الحديث عن الوطن وفضله علينا، ولكن قبل أن اختم موضوعي أوجه نصيحة لأخوتي الطلبة والطالبات أن يعملوا على رفعة الوطن وحماية أراضيه وأن يبذلوا الغالي والنفيس من أجله وأتمني من الله أن يجعل راية وطني خفاقة وأن يحميه ويحفظه.

نصائح لموضوع تعبير عن الوطن

لكتابة موضوع تعبير عن الوطن يجب عليك عزيزي الطالب اتباع الخطوات التالية

  • كتابة مقدمة موضوع تعبير عن الوطن تتضمن على الاقل 4 أسطر
  • التفكير في عناصر موضوع تعبير عن الوطن مبتكرة وتستطيع الحصول على العناصر من بداية المقال
  • الاستشهاد بأبيات شعرية أو آيات قرآنية أو أحاديث شريفة عن الوطن
  • كتابة خاتمة مناسبة لموضوع تعبير عن الوطن
السؤال الإجابة
ازاي اكتب موضوع تعبير عن الوطن؟ ابدأ بالتعريف بالوطن وأهميته، ثم ذكر مشاعرك تجاهه وأمثلة من التاريخ والثقافة التي تعبر عن حب الوطن. استخدم الأمثلة والاقتباسات والأحداث التاريخية لتوضيح وجهة نظرك.
موضوع تعبير عن حب الوطن ما هو الوطن؟ الوطن هو المكان الذي نشعر فيه بالانتماء والأمان، وهو يمثل هويتنا وتاريخنا. حب الوطن يعني التقدير والاعتزاز بكل ما يمثله وطننا من تقاليد وثقافة.
أجمل ما قيل في حب الوطن؟ هناك العديد من الأقوال والأمثال التي تحكي عن حب الوطن، مثل: "الوطن أينما كنت تشعر بالراحة والأمان".
ما هي قيمة حب الوطن؟ حب الوطن يعزز من الانتماء والتواصل الاجتماعي، ويشجع على التضحية من أجل الوطن والعمل من أجل تقدمه ورفعة شأنه.
ما هو أهمية حب الوطن؟ حب الوطن يجمع الأفراد ويشكل روح الوحدة والتكاتف، ويحثهم على العمل من أجل التطور والنجاح المشترك.
ما اثر حب الوطن على الفرد؟ يشعر الفرد بالفخر والاعتزاز، ويتحمل مسؤولياته تجاه مجتمعه ووطنه، ويسعى دائمًا لتقديم الأفضل.
كيف نساهم في ازدهار الوطن؟ نساهم من خلال العمل الجاد، وتطوير الذات، والمشاركة الفعالة في المجتمع، وتقديم الأفكار والمبادرات التي تسهم في التقدم.
تعليقات
164 تعليقًا
إرسال تعليق
  • 👤 غير معرف

    هذا افضل تعبير قد رايته في حياتي

  • 👤 Unknown

    هذا أفضل تعبير قرأته في حياتي
    أنه جميل جدا

  • 👤 Unknown

    هههههههههه

  • 👤 سوسو

    جميل جدا

  • 👤 Unknown

    لقد نقص الموضوع الشواهد في المقدمة

  • 👤 غير معرف

    لقد نقص الموضوع الشواهد في المقدمة

  • 👤 ميدو

    جميل جدا

  • 👤 نور

    مفبد جدا

  • 👤 نور

    جميل جدا و مفيد

  • 👤 غير معرف

    ننننن

  • 👤 نورا محمد علي

    يععععووووووو

  • 👤 نورا محمد علي

    لابالب

  • 👤 غير معرف

    شكرا

  • 👤 Unknown

    بدي موضوع صف ثامن

  • 👤 غير معرف

    بدي موضوع عن الوطن

  • 👤 احمد

    كويس جدااا

  • 👤 غير معرف

    واوووووو بس لو بتنزلولنا مواضيع صف الثامن نسخواطر جديدي😊☺شكرا بس حلو الموضوع😆😍

  • 👤 Unknown

    اتمنى لو التعليم احسن من كد

  • 👤 Unknown

    يعني مو كتييييير عجبني

  • 👤 غير معرف

    جميل جدا

  • 👤 Mayar

    جميل جدا استمروا للافضل

  • 👤 سما وليد

    حلو اوي استمروا في كتابت مواضيع جديده

  • 👤 Unknown

    الابقا للاجمل. احسنتواااااا

  • 👤 MUSTAFA

    حلو

  • 👤 علاء الجوكر

    جميل جداً وشكراً

  • 👤 Unknown

    رائع

  • 👤 Unknown

    احسنت جزاك الله حسنه☺



  • 👤 Unknown

    جيد ممتاز بارك الله فيك

  • 👤 Unknown

    حلو

  • 👤 Unknown

    جزاك الله خيرا .موفق

  • 👤 غير معرف

    بغيت استشهدات

  • 👤 Unknown

    جميل

  • 👤 Unknown

    حلو

  • 👤 Unknown

    هذا التعبير طويل جدا

  • 👤 Unknown

    هو طويل بس رائع

  • 👤 Unknown

    استمتاع به وانا اكتبه جميل كمآ

  • 👤 غير معرف

    هوا مش وحش ولا حاجة حلوة

  • 👤 راضيه بقضاء الله

    مفيد جدا بارك الله فيكم

  • 👤 غير معرف

    جميل جداً جداً 😍😍😘😘

  • 👤 Unknown

    معفن

  • 👤 Unknown

    انه تعبير جميل

  • 👤 Unknown

    جميل جدا😍😍

  • 👤 Sroor sport

    حلو جدا

  • 👤 jasmin s

    شكر

  • 👤 Unknown

    قصمك

  • 👤 Unknown

    جميل جدا والله

  • 👤 غير معرف

    جميل شكرا

  • 👤 الأسطورة طارق

    جميل

  • 👤 الأسطورة طارق

    جميل

  • 👤 Unknown

    بجد جميل جدا بارك الله فيكم

  • 👤 Unknown

    يعني هو الواحد في طفل يكتب كل دا يعني مش معقوله الموضوع مش بطال بس طويل جدا


  • 👤 Unknown

    حلو

  • 👤 Unknown

    جدا

  • 👤 Unknown

    شكرا

  • 👤 Unknown

    جميل جدا بس كتير طويل👍

  • 👤 Unknown

    جميل

  • 👤 Unknown

    الصراحة موقع حلو

  • 👤 Unknown

    It's cool

  • 👤 Unknown

    راءعععععععععععععع جداااااااااااااااااااااااااااا

  • 👤 Unknown

    إخواننا الكرام كلنا نحب أوطاننا لهذا أنشر ما نشره زميلنا الكريم على الوطن وعلينا أن نفدي أرواحنا به ونكمل ما بداه أجدادنا

  • 👤 Unknown

    اجمل موضوع تعبير جميل

  • 👤 Unknown

    هذا تعبير رائع

  • 👤 غير معرف

    جميل

  • 👤 Unknown

    برابو

  • 👤 Unknown

    جميل جدا و رائع

  • 👤 Unknown

    جميل جدا بدي موضوع عن الوطن

  • 👤 Unknown

    واو رائع

  • 👤 Unknown

    اوللععع ومبروووكككك
    ‏I❤️.
    ‏I L❤️.
    ‏I LO❤️.
    ‏I LOV❤️.
    ‏I LOVE❤️.
    ‏I LOVE Y❤️.
    ‏I LOVE YO❤️.
    ‏I LOVE YOU❤️.

    ا❤️.
    احـ❤️.
    احـبـ❤️.
    احـبـكـ❤️.
    احـبـكـ ا❤️.
    احـبـكـ انـ❤️.
    احـبـكـ انـتـ❤️.
    احـبـكـ انـتـي❤️.




    ١-احبك قد البحر وسمكاتو🐬.
    ٢-احبك قد السما ونجماتو🌠💫.
    ٣-احبك قد القلب ودقاتو❤️.
    ٤-احبك قد الارض ونملاتو🐜.
    ٥-احبك قد التلفيزيون وقنواتو🎬.
    ٦-احبك قد الجوال واشعاراتو🤳🏻📱.
    ٧-احبك قد الكتب وصفحاتو📚.
    ٨-احبك قد الاكل ونكهاتو🍜.
    ٩-احبك قد الشتا وبرداتو❄️.
    ١٠-احبك قد الصيف وحراراتو🥵.
    ١١-احبك قد السكر وحلاوتو🍬.
    ١٢-احبك قد اليل وظلاماتو🌃.
    ١٣- احبك قد الطفل وضحكاتو👼🏻.
    ١٤-احبك قد الاب وضرباتو🙅🏻‍♂️😂.
    ١٥-احبك قد الكبريت وشعلاتو🔥.
    ١٧-احبك قد المطر وقطراتو🌧.
    ١٨-احبك قد العالم ودولاتو🌍🇸🇦.
    ١٩-احبك قد الشعر وكلماتو📝.
    ٢٠-احبك قد الرياضيات ومعادلاتو📒.
    ٢١-احبك قد الكيميا و تكافؤاتو🤓🏆.
    ٢٢-احبك قد الهوا وميكروباتو🦠🌬.
    ٢٣-احبك قد المول وبسكوتاتو🛍.
    ٢٤-احبك قد البكي ودمعاتو 😭💧.
    ٢٥-احبك قد اليوم وساعاتو⏳.
    ٢٦-احبك قد العيد وبهجاتو😊🎉.
    ٢٧-احبك قد الشجر وثمراتو🌲🍎.


    استمررررررييييييييييي✨🥀.
    يا ملكة الابدااعع

    ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
    ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
    ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
    ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
    ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
    ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
    ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

    هـل كـانت الـنجوم شـبيهةة بِعـيناك أم كـانت عَـيناك النّـجوم بـذاتـها🥀🍬💫؟."

    هناك قمران 🌚💖🍬💫

    الاول صاحبه هاذا الابداع الكرستالي🍫🍯💫



    والثاني الذي يقرأ تعليقي💖💞🍭

    #بثمه_يوجيني🍭🎀
    i ℓσvє yσυ💕🎀💫



    + اعلني عني هسه بليززز😭😭💔🍭😭💫

  • 👤 Unknown

    اين الخاتمه

  • 👤 Unknown

    حلو جدا لكن كان بدي موضوع تعبير للصف السادي كيبر شوي

  • 👤 Unknown

    موضوع جميل جدا

  • 👤 Unknown

    الموضوع جميل جدا😄

  • 👤 Unknown

    ربنا يخليكوا لينا

  • 👤 Unknown

    ههههههههههههههههههه الموضوع حلو جدا 😍😘

  • 👤 Unknown

    ممتاز

  • 👤 غير معرف

    جيد

  • 👤 Unknown

    جميل جدا وكمان انا اتمتعت وانا بقراءه جدااستمرو وشكرا جداااااااا

  • 👤 غير معرف

    حلو😛

  • 👤 Unknown

    حلو

  • 👤 Unknown

    👏👏👏👏👏👏👏

  • 👤 Unknown

    هذا موضوع سطحي فالوطن و معناه أعمق من هذا بكثير
    اعرف ايها الكاتب أن كلماتك البسيطة هذه لن توضح معنى الوطن الحقيقي
    تفكر في ما تكتبه فهذه اهم خطوة
    اسفة لكنه موضوع سخيف حقا
    اسعى نحو الأفضل 👎👎

  • 👤 Fatma khater

    هيدا الموضوع اكتير حلو
    شكرا

  • 👤 Unknown

    نترعرع

  • 👤 كيرلي

    بيسابا

  • 👤 Unknown

    يامجانين يا ولاد المجانييييييين تعبير زباله

  • 👤 غير معرف

    جميل جدا

  • 👤 Unknown

    جميل جداً جداً جداً

  • 👤 Unknown

    let,s nice😉👍

  • 👤 Unknown

    اجمل تعبير جميل جداااااااااااااااا

  • 👤 Unknown

    شكرا

  • 👤 Unknown

    شكرا😉😉😉

  • 👤 Unknown

    هذا افضل موضوع تعبير رايته شكرا كتييرررررر❤❤❤❤❤❤

  • 👤 Unknown

    بجد الموضوع جميل وتحفه جدا

  • 👤 Unknown

    شكرا لكم على هذا العمل

  • 👤 غير معرف

    شگرا 😏

  • 👤 Unknown

    الله يبارك عجبني هذا الفيديو

  • 👤 Unknown

    هذا تعبير رائع بسم الله ماشاء الله

  • 👤 Unknown

    👎👎👎👎

  • 👤 Unknown

    حبيبببت 😩🖤🍒👅🥺

  • 👤 غير معرف


    هذا اروع موضوع تعبير رأيته في حياتي




  • 👤 غير معرف

    شكراََ لكم سوف اعتمده في امتحان الوزاري للسادس الاحيائي اذا جاء 🤍🫶🏻

  • 👤 غير معرف

    شكرا لكم على الموضوع

  • 👤 غير معرف

    كفو👏👏👏👏

  • 👤 غير معرف

    شكرا على هذه المعلومات المفيده 🤗🖤

  • 👤 غير معرف

    مفيد جدا أن نعرف ما هو الوطن

  • 👤 غير معرف

    مفيد جدا أن نعرف ما هو الوطن

  • 👤 غير معرف

    هذا افضل تعبير رأيته في حياتي

  • 👤 غير معرف

    😘😘😘😘😘

  • 👤 غير معرف

    استمروا الله يحفظكم

  • 👤 غير معرف

    لا تاخدي بكلام الناس الي يرفضوا الإعجاب به ذا اجمل موضوع

  • 👤 غير معرف

    🙂😆😅🤪

  • 👤 غير معرف

    حطب

  • 👤 غير معرف

    هاي

  • 👤 غير معرف

    شكراا لكم

  • 👤 غير معرف

    شكرا لكم

  • 👤 abode_22

    ماشاء الله تبارك الله تعبير جميل وحديث ورائع اشكرك جدا علئ هذا التعبير انه جيدا وستفيد الكثير من الطلاب والطالبات اتمنئ لك الشكر وتحياتي لك السلام عليكم

  • 👤 غير معرف

    It’s Very nice 🥹🥹❤️❤️❤️

  • 👤 غير معرف

    😮😮❤️❤️❤️

  • 👤 عمر مدحت

    نقسها دور الاسره واثر غياب حب الوطن داخل النفوس

  • 👤 غير معرف

    تعبير جميل جداً

  • 👤 غير معرف

    ابقه عله تعبيري احسلي

  • 👤 غير معرف

    تسلم ايدك

  • 👤 غير معرف

    ه‍ذا جميل جدا

  • 👤 غير معرف

    جميل جدا

  • 👤 غير معرف

    انجب

  • 👤 غير معرف

    لم افهم شيئ

  • 👤 غير معرف

    اسفة لسة مصرية

  • 👤 غير معرف

    إبداع الصراحه شكرا او ربي يوفق الي دار التعبير 🌷💕