النصاب القانوني لكل الدرجات مع حالات اعفاء المعلم من الاحتياطي والأشراف والريادة

النصاب القانوني لكل الدرجات مع حالات اعفاء المعلم من الاحتياطي والأشراف والريادة

    يرسل لنا العديد من زملائنا المعلمين استفسارات بخصوص اعفاء المعلم من بعض الأعمال والتي غالبا ما تكون أعمال زائدة عن عملهم الأصلي إلا وهو التدريس ، وجاءت معظم هذه الأستفسارات عن الأشراف ، والاحتياطي ، والأمن ، والطابور الصباحي .

    الحالات التي يعفي فيها المعلم من بعض الأعمال 

    وجاء الرد الرسمي بعد سؤال المتخصصين انه يعفي المعلم من الأعمال الزائدة كالأمن والطابور الصباحي إذا ما كان معلم مادة وليس معلم تربية رياضية ، ولكنه يشارك في الأحتياطي ، ولكن بقواعد التوزيع العادل بين المعلمين ، ويفضل أن يقوم مدير المدرسة بعمل جدول للأحتياطي بين المعلمين للتوزيع العادل فيما بينهم ، أما بخصوص الأشراف فهو أيضا من ضمن الأعمال التي لا تعتبر زائدة فهي أيضا من صميم عمله في العمليه التعليمية .

    الحالات التي لا يعفي فيها المعلم

    أما عن الحالات التي لا يعفي  فيها المعلم فهي القيام بأعماله الأساسية إلا وهي التدريس ، طبقا لنصابه الأسبوعي المخصص له علي حسب الوصف الوظيفي لكل معلم ، ويعفي المعلم ويقوم بعمل مخفف في في الحالات الاتية

    متي يحصل المعلم علي عمل مخفف


    1. في حالة القومسيون الطبي ، في حالة لاقدر الله المرض أو الإصابة ، وفي هذه الحالة يجب أن يحصل علي قرار من الكومسيون بالقيام بأعمال خفيفية ويميز عن أقرانه.
    2. يعفى المعلم المنتدب (جزئياً ) من الإشراف اليومي وحصص الاحتياطي والريادة والنشاط في (المدرسة إليها ) وفق الحالات الآتية


    • إذا بلغ مجموع نصابه من الحصص في جميع المدارس (16) ست عشرة حصه فأكثر.
    •  إذ بلغ مجموع المدارس التي يدرس بها (ثلاث مدارس).

    صورة من النصاب القانوني للمعلم من الحصص



    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق