للمعلم حقوق كثيرة يغفل عنها ، ولا يعلم عنها شيئا ، ومن هذه الحقوق المسكوت عنها بدل يصل إلي حوالي 1200 جنيه بنص القانون ، وهو نظير القيام ببعض الأعمال التي يقوم بها المعلم يوميا في مدرسته أو في فصله ولا يحصل علي مقابل لها.

ومن أمثلة هذه الأعمال هو حق المعلم في بدل الريادة، وهو بدل يُمنح عن الأنشطة الطلابية وريادة الفصول وأعمال الإشراف والأمن، وهي من الأعمال الإضافية التي يجب علي الدولة صرف بدل إضافي للمعلم نظير قيامه بها.

وقد قام العديد من المعلمين بالحصول علي هذه البدلات من خلال طريقة واحدة وهي ، رفع دعوى قضائية ضد وزارة التربية والتعليم للمطالبة بهذا الحق، وتسمى "قضية ريادة وأنشطة طلابية "، نظير قيامه بالأنشطة التربوية المقررة بقرار وزير التربية والتعليم رقم 34 لسنه 1988 والمعدل بالقرار رقم 305 لسنه 1988.

ويصل بدل الريادة إلى 100 جنيه شهريًا بأثر رجعي عن كل شهر بالخدمة ويزيد عن ذلك أو يقل بحسب الدرجة الوظيفية ومدة الخدمة.

نص طلب قضية الريادة 

واليكم الان صيغة الطلب الذي سيقدمه المحامي للمحكمة السيد المستشار / نائب رئيس مجلس الدولة و رئيس محكمة القضاء الادارى بكفر الشيخ تحية طيبة وبعد مقدمه لسيادتكم / مقيم ................. ومحله المختار مكتب الأستاذ / .......... المحامى ضــــــــــــــــــــــد 1- السيد محافظ ........................ بصفته 2- السيد / وكيل وزارة التربية والتعليم ب....................... بصفته

 الموضوع
 الطالب من العاملين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة....... بمدرسة .... بوظيفة ...... وتوافرت فى حقها كافة شروط استحقاق مكافأة الأنشطة التربوية المقررة بقرار وزير التربية والتعليم رقم 34 لسنه 1988 والمعدل بالقرار رقم 305 لسنه 1988 وطبقت الإدارة هذا القرار منذ صدوره الا انها توقفت عن صرف المكافاه من 1/1/2000 بدون سبب يذكر فتقدم الطالب إلى لجنة التوفيق التي أوصت بحقها فى صرف المكافأة ولم تمتثل جهة الادارة .

 وحيث ان مكافأة الأنشطة التربوية او الريادة العلمية هى حوافز مادية تقررت من الوزير بصفته السلطة المختصة فمن ثم تعد حقا للعامل الذي توافرت فيه شروط استحقاقها بان يكون شاغلا للوظيفة المقرر لها المكافأة بقرار من السلطة المختصة ويكون شاغلا لها بصفه أصليه ومقيد على درجة بموازنات التربية والتعليم وفروعها بالمحافظات لان العبرة فى استحقاق المكافاه هو بالأداء الفعلي لأعباء الوظيفة . وقد نص على ذلك قرار وزير التربية والتعليم رقم 34 لسنه 1988 والمعدل بالقرار رقم 82 لسنه 1988 بتاريخ 5/4/1988 حيث نص على ان تصبح مكافاه الأنشطة التربوية او الريادة العلمية على النحو التالي 18 جنيه للنظار و15 جنيه للوكلاء والمدرسين الأوائل والمدرسين والأخصائيين

لـــــــــــــــــــــــذلك يلتمس مقدم الطلب بعد الاطلاع عليه الحكم . أولا :- بقبول الدعوى شكلا. ثانيا:- وفى الموضوع الحكم بأحقية المدعي في صرف مكافأة الأنشطة التربوية او الريادة العلمية بواقع 18 جنيه شهريا اعتبارا من ( خمس سنوات ماضيه نظرا للتقادم الخمسى ) وما يترتب على ذلك من اثار والزام جهة الإدارة المصروفات وتفضلوا بقبول وافر التحية وكيل المدعى 

الأوراق المطلوبة لقضية الريادة 

1- صحيفة احوال حديثة
2- مفردات مرتب حديثة
3- افادة من المدرسة في المرفقات
4- صورة من حكم سابق في المرفقات صورة اخبار سعيده للمعلم.

المستندات المقدمة 






تعليقات
5 تعليقات
إرسال تعليق
  • 👤 Unknown

    أنا كسبت قضية الريادة من حوالي 4 سنوات ولم أقدم صورة الحكم الي الإدارة التعليمية لأنه كان متوقف الصرف هل أقدمها الأن

  • 👤 Unknown

    هل يتم رفع رياده ازهر

  • 👤 Unknown

    هل يتم رفع دعوي رياده ضد الازهر

  • 👤 Unknown

    طيب ينطبق على الاخصائيين ولا مدرس الفصل فقط

  • 👤 غير معرف

    حافز الأنشطة بالقرار (١٨١) لسنة ١٩٩٣ بمبلغ (٧٥) جنيه ،الادارة عند التنفيذ متمسكة بأنه سنويا وحملته ٧٥) فقط يعنى الشهر حوالى ٦.٢٥ قرش ،،،والبعض قالوا ده مبلغ شهريا ٧٥ كيف اثبت الصح وأقنع الإدارة بذلك ؟؟؟؟