موضوع تعبير عن بر الوالدين بالعناصر بالمقدمة والخاتمة والاستشهاد

موضوع تعبير عن بر الوالدين بالعناصر بالمقدمة والخاتمة والاستشهاد
    موضوع عن بر الوالدين قصير ومفيد ، تعبير عن فضل الوالدين 10 اسطر ،موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما ،تعبير عن بر الوالدين 10 اسطر ، موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال ،مقدمة عن بر الوالدين مميزة ، موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس قصير جدا ،موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوها للصف الخامس .
    موضوع تعبير عن بر الوالدين بالعناصر والاستشهاد بالقرأن والحديث والقصص ابتدائي واعدادي وثانوي
    موضوع عن بر الوالدين قصير ومفيد ، تعبير عن فضل الوالدين 10 اسطر ،موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما ،تعبير عن بر الوالدين 10 اسطر ، موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال ،مقدمة عن بر الوالدين مميزة ، موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف السادس قصير جدا ،موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوها للصف الخامس .

    عناصر موضوع تعبير عن بر الوالدين 

    1. مقدمة عن بر الوالدين
    2. ما معني بر الوالدين
    3. رأي الدين في بر الوالدين
    4. طرق بر الوالدين 
    5. طرق بر الوالدين بعد الموت

    مقدمة موضوع تعبير عن بر الوالدين

    أن موضوع بر الوالدين هو من الموضوعات الهامة والتي يجب الحديث عنها ، وزرعها في نفس الأطفال منذ الصغر ، فكلنا نعرف قيمة الوالدين عند كل واحد فينا ، وأهمية أن نتبع الوالدين ونحاول بكل الطرق أن نرضيهم ، فهم من ربونا صغارا ، وهم الذين زرعوا فينا كل القيم والمبأدي ، والذين سهروا علي تعبنا ليالي طويلة ، ووفروا لنا سبل العيش والهناء.

    ما معني بر الوالدين

    البر في اللغة هو الصِّدق والطَّاعة والخير والفضل ، وبهذا يتضح معني بر الوالدين هو الصدق في التعامل معهم ، وطاعتهم في كل كبيرة وصغيرة ، ونسب الفضل والخير لهم ، فهم من اعطونا نور حياتهم لنضيء به حياتنا ، وهو من ضحوا بالغالي والنفيس حتي نصبح ما نحن عليه الآن ، ولم يطلبوا منا أي مقابل جراء كل هذا.

    رأي الدين في بر الوالدين

    دعتنا جميع الأديان إلي بر الوالدين ، وجاء النهي علي لسان كل الرسل بعقوقهم ، فقد قال الله تعالي في كتابه الكريم " . (( وقضى ربك ألا تعبد إلا إياه . وبالوالدين احسنا. إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما . فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما . وقل لهما قولا كريما )) . وفي هذا دعوي إلي أن يحسن الأنسان إلي والديهم في الكبر ، ولا يتضايق منهم ، فقد رويت قصة أن أحد الأبناء وصل به البر بوالديه إلي أنه انحني علي قدم أمه وقبلها ، وقال لها أن هذه الفعله لم يفعلها أحد من قبل ، فضحكت له الأم وقالت له وأنت في صغرك كنت أقبل قدميك كل يوم ، فهما فعلنا ومهما صار منا لا نستطيع أن نوفي الأب والأم حقا من حقوقهم

    وقد جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟،  قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه، فهذه دعوي صريحة من رسول الله صلي الله عليه وسلم ببر الوالدين سواء الأب أو الأم ويزيد في ذلك الأم لشدة اهتمامها وتضحيتها بسعادتها من أجل صحة طفلها وقوته.

    طرق بر الوالدين

    لبر الوالدين طرق عديدة ، ففي صغرك يكون بر الوالدين بسماع ما يطلباه منك ، والاهتمام بنفسك والعمل علي ارضائهم والبعد عما يغضبهم ، وعند كبرهم يكون برهم برعايتهم وأن تقوم علي خدمتهم ، وتلبي لهم كل ما يحتاجوه فهم في هذه السن لا يحتاجون إلا أن تكون بجانبهم ولا تتركهم وتنشغل بالدنيا فيجب عليك أن تراعيهم في كل شي ولا تتركهم وتمضي في حياتك 

    طرق بر الوالدين بعد الموت

    إذا كان لك أب وأم علي قيد الحياة فأنت من المحظوظين اعمل علي كسب رضاهم ورعايتهم ، ولا تحاول أن تتركهم وملي عينك من جمالهم وقلبك من حنانهم ، أما اذا كانوا قد رحلوا ، فلا تنساهم وادعوا لهم بالرحمة والمغفرة ، وتصدق علي أرواحهم بنية الرحمة ، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم فالولد الصالح الذي يدعو لوالده تنفعه دعوة ولده الصالح، كما تنفع دعوة المسلمين أيضاً، وإذا دعا له إخوانه، أو تصدقوا عنه نفعه ذلك

    خاتمة موضوع تعبير عن بر الوالدين

    لم ينتهي الكلام في بر الوالدين ،ولكن انتهت الصفحات، فبر الوالدين عطاء لا ينتهي ودين مردود ، واختم موضوعي بقصة صغيرة طفل صغير كان أبيه يطعم والده في غرفة خارج المنزل ، فجاء الطفل في يوم وهو يرسم لوحة جميلة وعندما سأله عن هذه المنزل فقال له الطفل هذا منزلي عندما أكبر وعندها سأله الأب عند الغرفة المتطرفة خارج المنزل ، فقاله له هذه غرفتك يا أبي ، فسأله هل ستتركني وحدي خارج المنزل ، فقال له ساتركك بالخارج مثلما فعلت مع جدي يا أبي..