موضوع تعبير عن الإرهاب ونبذ العنف كامل بالعناصر

يحتوي هذا الموضوع على:




    موضوع تعبير عن نبذ العنف
    موضوع تعبير عن نبذ العنف
    موضوع تعبير عن نبذ العنف ، موضوع تعبير عن الإرهاب ، تعبير عن الإرهاب اعزائي المعلمين أهلا وسهلا بكم ، طالبت وزارة التربية والتعليم جميع المدارس بجمهورية مصر العربية أن تكون الفترة الأولي غدا الأحد الموافق 25-11 عن "دور مصر في مواجهة الإرهاب" ولذلك وتسهيلا من موقعكم المدرس بوك نقدم لكم كلمة لتلاميذك عن دور مصر في مواجهة الإرهاب علي مر العصور ، لتساعدك في تحضير الغد ، وأيضا تستطيع استخدامها كموضوع تعبير عن نبذ العنف

    عناصر موضوع تعبير عن نبذ العنف


    1. مقدمة عن نبذ العنف
    2. تعريف كلمة الإرهاب
    3. أنواع الإرهاب
    4. طرق القضاء علي الإرهاب ونبذ العنف
    5. خاتمة موضوع تعبير عن نبذ العنف


    موضوع تعبير عن نبذ العنف

    مقدمة موضوع تعبير عن الإرهاب ونبذ العنف

    الإرهاب عدو الحضارة والإنسانية ، وما أصاب الإرهاب جسد أمة إلا وقضي علي التقدم والرقي بها ، وأصبحت موبوءة بالكثير من الأمراض التي تقضي عليها ، ولهذا لابد من تكاتف جميع أفراد الوطن للقضاء علي وطرده من البلاد.

    تعريف كلمة الإرهاب

    تعريف الإرهاب هو " مَجموع أَعمال العُنف الَّتي تقوم بها مُنظَّمة قصد الإخلال بأَمن الدَّولة وتحقيق أَهداف سياسيَّة أو خاصَّة أو مُحاوَلة قَلب الحكومة"  أو هو " سعي لتحقيق أهداف سياسية عن طريق العنف والتهديد"

    أنواع الإرهاب

    للإرهاب أنواع عدة تصب جميعها في بوتقة واحدة ، وهي استخدام العنف في الوصول إلي الغاية التي يريدها ومن أنواع الإرهاب

    1. الإرهاب الفكري 
    2. الإرهاب البدني
    3. الإرهاب الدولي
    4. الإرهاب الإيدولوجي
    5. الإرهاب السياسي
    6. الإرهاب الإعلامي

    أسباب ودواعي الارهاب

    للإرهاب أسباب عدة لا يطول المجال لذكرها ولكن نلخص لكم بعض الأسباب كما يلي
    1- شعور الجماعة الارهابية بالغبن والظلم والبحث عن استرجاع حقوقها بطريق القوة المفرطة.
    2- التأثر بالنص الديني المتشدد الحاث على لزوم إحقاق الحق وإدحاض الباطل ولو بالوسائل العنفوية، او تلك النصوص التي تبيح دماء واموال واعراض غير معتنقي الدين او المذهب الذي يتبناه الارهابي.

    3- غطرسة الدول العظمى وسعيها في تعزيز نفوذها وسطوتها وهيمنتها على الدول الضعيفة من خلال زرع الخلايا الارهابية الضاربة في أمن وسلامة تلكم الدول بغية اجبارها ان تستغيث بقوة نفس الدول الراعية للإرهاب.

    4- قيام الدول الراعية للإرهاب بتحطيم اقتصاديات الدول الصغيرة من خلال ضرب وخلخلة الامن فيها، عبر تدريب وتهيئة الخلايا الارهابية الناشئة اساساً على ثقافة الدم والمتأثرة بالنصوص الدينية المتشددة. فتزداد الدول القوية قوة وانتعاشاً بحاجة الضعيفة لنجدتها.

    5- لتحقيق قاعدة (الضرب من الداخل) او الضرب أسفل الجدار, او ضرب الاسلام بالإسلام نفسه للصق تهمة الارهاب في الدين الاسلامي, وهذا من اهم دواعي الارهاب.

    طرائق علاج الإرهاب

    1- عدم تبرير الجريمة أياً كان شكلها ومنفذوها , ومنهُ وعليه فالدعوة لتجفيف منابع الارهاب يجب ان تنطبق على ممارسات الحكومات إزاء شعوبها وممارسات الدول العظمى إزاء دول العالم الضعيفة , وإذا بقينا في منهج تبرير الجريمة والجريمة المشروعة فسوف نعمق اصل الارهاب بل ونعطية صبغة شرعية .

    2- التزام الحكومات بتطبيق الدساتير وأنصاف شعوبها والقضاء على مسوغات اتخاذ العنف كوسيلة شعبية لاسترجاع حقوق او تنفيذ مطالب معينة , فالحكومات التي تحتضن شعوبها وتشعرهم بكرامتهم وحرياتهم وتمنحهم الحقوق او تمنحهم فرصة التعبير عن آرائهم تكون اقل عرضة وتهديد لانتشار الارهاب في داخلها.

    3- تجريم الفكر المتطرف دستورياً من خلال قوانين تشرعها البرلمانات التشريعية في العالم ومنع ترويج اي بضاعة تهدد التعايش السلمي وتدعو للعنف.

    4- تجفيف منابع الارهاب الاعلامية وهي : قنوات وصحف واذاعات ومواقع انترنت وكل وسيلة اعلامية تدعو الى الارهاب ( الشيعي او السني او المسيحي او اليهودي ) ومنعها من ممارسة عملها منعاً قاطعاً, ومنها الصحف التي أساءت للخاتم الأمين محمد (ص) .
    5- وضع قانون ينص على: عقوبة جزائية لكل رمز ديني يدعو للإرهاب والقتل والدماء كأن تكون السجن مدى الحياة , ومهما كانت هالة القداسة التي تحيط بهذا الرمز ( شيخ او سيد او مرجع او مفكر او كاتب او غيره).

    6- الدعوة الى رحلة تحديث النصوص الدينية من خلال الغاء وحذف وشطب كل نص يدعو للقتل والاقتتال المؤديان لنهب وسلب الاموال وانتهاك الاعراض ظلماً وجوراً .( وتشمل النصوص الشيعية والسنية والمسيحية واليهودية وغيرها) وهي موجودة في الكتب وبلا تبريرات وتأويلات وتسويفات ومماطلات.

    7- حصر السلاح بيد الدولة فقط وفقط , ولا يجوز ولا يمكن ولا يتصور ان ندعو للقضاء على الارهاب ونحن نرعى من يحمل السلاح بغير مسمى الدولة ويمارس الجريمة .

    8- يبقى الشيء المهم ( الاخلاص والصدق والشعور بالمسؤولية ) للحفاظ على ارواح الناس وايقاف سفك الدماء من خلال التحلي بالشجاعة، وعدم الانقياد وراء مخططات دول اقليمية او عالمية تريد الفتك بشعوبنا وزهق ارواحنا واماتت احبتنا ( سنة وشيعة ومسيحيين وصابئة وايزيديين ويهود وغيرهم).

    خاتمة موضوع تعبير عن نبذ العنف

    وبهذا أكون قد انتهيت من موضوع تعبير عن الإرهاب ونبذ العنف واتمني من الله أن يحافظ علي بلادنا من بطش الإرهاب والقضاء عليه والحفاظ علي بلادنا أمنة مستقرة
    >للمزيد انضم لجروب الفيس (مدرس بوك)
    >أو لايك لصفحتنا التعليمية (المدرس بوك)