موضوع تعبير عن العمل بالعناصر كل الصفوف ,الصف الخامس الابتدائي والسادس الابتدائي والأول والثاني والثالث الاعدادي ,موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر

موضوع تعبير عن العمل بالعناصر كل الصفوف ,الصف الخامس الابتدائي والسادس الابتدائي والأول والثاني والثالث الاعدادي ,موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر
    موضوع تعبير عن العمل بالعناصر الصف الخامس الابتدائي - الثاني الاعدادي
    نقدم لكم موضوع تعبير عن العمل بالعناصر لكل من الصف الرابع والخامس والسادس الأبتدائي والأول والثاني والثالث الاعدادي،مزودا بأهم الاستشهادات من أحاديث وآيات قرأنية وكذلك أبيات شعرية، وهو موضوع مميز جدا وتستطيع استخدامه في توسيع معلوماتك عن العمل وإنشاء موضوع تعبير مميز تستطيع استخدامه في حصة التعبير الإبداعي لمادة اللغة العربية.

    موضوع تعبير عن العمل بالعناصر

    1. مقدمة موضوع تعبير عن العمل
    2. أثر العمل علي حياة الأنسان
    3. أنواع العمل
    4. رأي الدين في العمل استشهاد بالقرأن والسنة النبوية عن العمل
    5. دور العمل في بناء الوطن 
    6. واجبك نحو عملك 
    7. خاتمة موضوع تعبير عن العمل.

    موضوع تعبير عن العمل الصف الخامس بالعناصر

    مقدمة موضوع تعبير عن العمل

    العمل من أهم أسس تفوق الأمم ، وهو الذي يحكم علي نمط معيشتنا ، فأما نعيش حياة كريمة وسعيدة بإتقان أعمالنا ، أو نعيش حياة لا قيمة لها بإهماله ، ودعت جميع الأديان السماوية إلي ضرورة إتقان العمل واخراجه في أحسن صورة وفي ذلك فائدة للفرد والمجتمع فالفرد يحصل به علي قوت يومه والمجتمع يتقدم ويصبح في رقي دائم بأبنائه العاملين المجتهدين.

    أثر العمل علي حياة الأنسان

    من البديهي أن للعمل دور كبير في حياة كل إنسان ، فالعمل يكون شخصية الفرد ، ويحدد الملامح الرئيسة له ، والعمل أي كان نوعه لايؤثر علي مكانة الفرد الأجتماعية ، طالما عمل مشروع ، فالطبيب يساوي عامل النظافة لأن كل منهما يقوم بدوره في خدمة الأنسانية ، ولذلك يجب علينا أن لا نحتقر عمل أو نفضل عمل ، فلكل فرد مهنة علي حسب ميوله وقدراته.

    أنواع العمل

    للعمل أنواع كثيرة وتختلف طبيعته من فرد إلي آخر ، فهناك أعمال بدنية تحتاج إلي مجهود عضلي وبدني كبير نوعا ما وأصحاب هذه المهن لابد أن يتصفوا بصفات جسمانية تختلف عن باقي المهن ، وغالبا ما نجدهم يعملون في أعمال التشييد والبناء وخلافه من نجارة وسباكة.
    وهناك أعمال أخري تسمي أعمال عقلية أو ذهنية ، وهذه الأعمال يقدم فيها العامل كل طاقته الذهنية وتحتاج إلي تركيز شديد مثل المذيع والصحفي والمعلم ، الذين يقدموا فكرا للناس ، ويناقشوا قضايا هامة في المجتمع ، ويخرجوا له أفراد واعيين ومثقفين.
    وجدير بالذكر أن معظم الأعمال تختلط نوعا ما ما بين فقد نجد أعمال بدنية تحتاج إلي التركيز والعقل وقد نجد بعض الأعمال العقلية تحتاج إلي استخدام قوي عضلية. فلا يجب التفريق بينهم ، بل يكملا بعضهم البعض.


    موضوع تعبير عن العمل الصف السادس بالعناصر

    آيات قرأنية عن العمل 

    للدين رأي واضح وبين في موضوع العمل ، فجميع الأديان نبهت علي الأنسان بأتقان العمل ، فنجد الله سبحانه وتعالي يقول في كتابه العزيز " (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). فهنا بيان واضح لكل الناس عن أهمية السعي للعمل بعد الأنتهاء من العبادة.

    وقال أيضا في كتابه العزيز " وابتغ فيما آتاك اللّه الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا) 
    وقال تعالى: (فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).

    أحاديث شريفة عن العمل 

    وقد أكد رسول الله صلي الله عليه وسلم عن قيمة العمل حيث قال رسول اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه) والمقصودُ بالإتقانُ هنا هو الإخلاصُ في العملِ، أي أنّ اللهَ عز وجلَ لا يقبلُ عملَ امرئ حتى يُخلّصهُ من الرياءِ
    وقال أيضا : (إن الْعَبْدُ إِذَا نَصَحَ لِسَيِّدِهِ وَأَحْسَنَ عِبَادَةَ اللَّهِ، فَلَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ) وهنا ليس المقصود بالعبد في اتقان العمل ، العبيد فقط ولكن في هذا بيان لكل الناس علي أهمية اتقان العمل والحث علي قيمته.
    وقد روى أَبو مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: فَيَعْمَلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَوْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُعِينُ ذَا الحَاجَةِ المَلْهُوفَ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيَأْمُرُ بِالخَيْرِ،أَوْ قَالَ: بِالْمَعْرُوفِ، قَالَ: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُمْسِكُ عَنِ الشَّرِّ فَإِنَّهُ لَهُ صَدَقَةٌ).


    موضوع تعبير عن العمل الصف الأول والثاني الاعدادي بالعناصر

    خاتمة موضوع تعبير عن العمل

    والكلام لا ينتهي في قيمة العمل للفرد والمجتمع ، ومدي اهتمام الأديان علي مر العصور بقيمته فالعمل مثل العلم يرفع بيوتا لا عماد لها ، ولهذا يجب علي كل فرد أن يتقن عمله ويراعي الله في كل كبيرة وصغيرة فيه ، فالطالب يتم مذاكرته علي أكمل وجه لأنها هي العمل المكلف به ، وغير الطالب يقوم بما هو مطلوب منه سواء كان مزارع أو موظفا حكوميا أو طبيبا أو مهندسا ، ونأمل من الله أن يتقدم وطننا الغالي بيد أبنائه ويصبح من اعظم الأمم. 

    وبهذا نكون قد انتهينا من موضوعنا عن العمل ونأمل من الله أن تكون قد استفدت عزيزي الطالب منه .. ولو حدث ذلك لا تنسي أن تتشارك العلم مع زملائك من خلال زر المشاركة بالأسفل وتترك تعليق بمدي استفادتك في نهاية الصفحة