بنود تطوير التعليم الـ15 بند المقدمة للدكتور طارق شوقي

يحتوي هذا الموضوع على:




    خطة تطوير التعليم لمجلس الأمناء المكونة من 15 بند ضمن مشاركة باقي مؤسسات الدولة في محاولة تقديم العون لوزارة التربية والتعليم في تطوير التعليم المصري ، حيث كشف أحمد كمال رئيس المجلس الأعلى للأمناء والآباء على مستوي الجمهورية، عن البنود التي قدمها للسيد الدكتور طارق شوقي لتطوير التعليم والتي تشتمل علي البنود التالية:

    1- هيكلة معلمي المراحل الأبتدائية

    تم مناقشة تطورات التعليم العام والعمل على هيكلة معلمي المراحل الابتدائية الأولي وتوزيعهم بطريقة صحيحة على مستوي المحافظات، بالإضافة إلى عمل برامج ارتقاء بالمعلمين ماديا، وخلقيا، واجتماعيا.

    2- التوسع في بناء المدارس

    التوسع في بناء المدارس الحكومية بالتعاون مع رجال الأعمال ليكون الإشراف الكامل لوزارة التربية والتعليم.

    3- التوسع في عمل الأنشطة المدرسية

    عرض على وزير التربية والتعليم برتوكولات تعاون مع الشباب والرياضة لاستغلال الملاعب في التوسع للأنشطة، بالإضافة إلى برتوكول مع وزارة الثقافة لاستغلال المكتبات وتشجيع الطلاب علي القراءة والاستفادة منها، بالإضافة إلى إلغاء الحساب الموحد للأنشطة والعمل علي وضع درجات تحفيزية للموهوبين والمخترعين علي غرار الحافز الرياضي.

    4- إعادة تكليف كليات التربية

    المجلس طلب من الوزير العمل على إعادة تفعيل تكليف كليات التربية، وخاصة رياض الأطفال ومعلمي التربية الخاصة على أن يصرف لهم مقابل مادي من ميزانية المجلس التي تصل إلى قرابة المليون جنيها.

    5- تفعيل الرقابة علي المدارس الخاصة

    طلب المجلس من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم العمل على تفعيل الرقابة والإشراف والتوجيه بالمدارس الخاصة وكذلك المعاهد القومية، خاصة المعاهد القومية لما يوجد بها من مشكلات.

    6- الربط بين المدارس الخاصة والحكومية

    عرض المجلس العمل على التؤامة بين المدارس الخاصة والحكومية، لتقوم كل مدرسة خاصة بالانفاق على عدد من المدارس الحكومية مقابل أن يتم إلغاء الضرائب من المدارس الخاصة.

    7- تحسين التعليم الفني

    عرض المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين تحسين صورة التعليم الفني أمام المجتمع عن طريق الإعلام وربطه بسوق العمل ووضع تخصصات جديدة بالتعليم الفني مثل البتروكيماويات، الإطفاء، المصاعد.

    8- التوسع في انشاء مدارس التمريض

    ناقش المجلس أيضا خفض عدد المدارس التجارية النظرية ليتم استبدالها بمدارس التمريض نظرا لحاجة المجتمع إليها، بالإضافة إلى استثمار طلاب التعليم الفني في عمل أي إصلاحات خاصة بالتربية والتعليم

    9- فرض رقابة والاهتمام بكليات التربية

    العمل على تدريب العاملين بالتربية والتعليم، على أن يكون كليات التربية مثل الحربية والعسكرية ويكون الدخول بشروط معينة.

    10- تحويل المدرسة لسنتر تعليمي

    أقترح المجلس مواجهة الدروس الخصوصية عن طريق توفير بديل لها، بفكرة" المدرسة سنتر تعليمي"، وبها يتم استلام المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي في السنتر عن طريق معلمين تختارهم الوزارة مع مراعاة الحالات غير القادرة والايتام وأبناء الشهداء.

    11- تكليف المعلمين للعمل بالمناطق النائية

    اقترح المجلس على وزير التعليم العمل على سد عجز معلمي اللغات عن طريق تكليف كليات التربية مقابل حافز مادي بسيط، فيما يتم تكليف المعلم الذي يحتاج إلى ترقية داخل منطقة نائية لمدة عام أو عاميين.

    12- تحويل التغذية المدرسية لشهادات استثمار

    إقترح المجلس على وزير التربية والتعليم استبدال التغذية المدرسية بشهادة استثمار لكل طالب بدلا من الوجبة على أن تكون هذه الشهادة أمان له حتي يتخرج من التعليم.

    13- تحويل المناهج لمدارس المتفوقين

    عرض المجلس علي وزير التربية والتعليم أن تكون المناهج الدراسية بجميع المراحل علي غرار مناهج مدارس المتفوقين .

    14- توفير العمالة المناسبة

    قال كمال إن هناك عجز في عدد العمالة داخل المدارس، وسوف يتم عمل إعلانات هادفة ليتم الاستفادة منها وإنفاق مدخولها لتوفير العمالة.

    15- القضاء علي ضعف القراءة والكتابة

    عرض على وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفعيل القوافل التعليمية على مستوي المحافظات وخاصة المحافظات النائية حتى يتم معالجة ضعف القراءة والكتابة وغيرها.

    >للمزيد انضم لجروب الفيس (مدرس بوك)
    >أو لايك لصفحتنا التعليمية (المدرس بوك)