كشف الدكتور طارق شوقي عن العديد من التصريحات الخاصة بالعملية التعليمية والمعلمين والطلاب ، وتكلم أيضا عن تدريب المعلمين نوعين من البرامج لتطوير مهاراتهم وخلافه ، وتحدث عن الكثافات الطلابية وعلاقتها بالطلاب كلها هذا نفصله لكم في المقال التالي ..

كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن النظام الجديد للثانوية العامة سيقضي على الإجابة النموذجية، وستكون هناك بنوك أسئلة في منظومة الثانوية الجديدة وسيتم تسليم الطلاب «تابلت»، والامتحان لن يكون موحدًا، وتغيير شكل الفصل، كما أنه يوفر على أولياء الأمور مبالغ الدروس الخصوصية، مؤكدا أنه سيغير طريقة التعلم.

تدريب مليون معلم 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن الوزارة تحاول تدريب مليون معلم، نصفهم في بنك المعرفة والنصف الآخر في برنامج «المعلمون أولا»، مؤكدا أنه تم ربط مناهج العلوم والرياضيات ببنك المعرفة، كما أنه يتم استكمال شبكات الـ4G، كما أن التصحيح سيكون إلكترونيًا لغلق التظلمات والإحساس بالظلم بالنسبة لبعض الطلاب.

وتابع وزير التربية والتعليم «هناك قطاع كبير مرعوب من فكرة التغيير عن الهدف القديم وهو الحصول على مقعد في الجامعات أم الهدف الحديث هو الحصول على التعلم، ونحاول تغيير تلك الفلسفة والكفاءة هي المعايير الأساسى».

الترقيات للكفاءات فقط

وأوضح أن الترقيات قائمة على المجاملة والوزارة لن تطبق هذا الأمر ولكن ستكون للكفاءات فقط.
وقال شوقى إنه ابن التعليم الحكومى الجميل، موضحًا أن أصعب وظيفة تولاها هي الوظيفة الحالية، قائلا: تعبنا جدا من التغطية الصحفية تعبنا من الفرقعة الإعلامية ومش عايزين يحصل بلبلة.

كل مديرية وزارة لوحدها

وأضاف أن التعليم المصرى مسؤولية الجميع، ودعونا نفكر في الأطفال الفقيرة أو المحشورة ولا تجد فرصة كافية، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم بها مليون و700 ألف موظف و69 ملياراً تكلفة المرتبات من ميزانية الوزارة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن كل مديرية تعليمية تعتبر وزارة لوحدها حيث يوجد 27 مديرية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن المنظومة معقدة وبها عدد كبير من المشاكل ومعظمها إدارية وحكومية، متابعاً: الحديث كله عن الأمور والمكافآت وشريحة السهر وليس تطوير التعليم، مضيفًا أنه لابد وأن يهتم أهل التعليم بتطوير التعليم.

متوسط كثافة الطلاب طالب في الفصل

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن مصر في جودة التعليم حاصلة على ترتيب متأخر، مؤكدا أن هناك حلولا كثيرة لتطوير التعليم والتعلم، موضحا أنه من ضمن التغيرات التي حاولت الوزارة إدخالها في موضوع الكثافات تم الحصول على الأرقام من المدارس والمربع السكنى فيوجد لدينا 10 ملايين طالب في الابتدائية يخدمها 360 ألف معلم.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن متوسط الأرقام 40 طالبًا في الفصل وليس 160 طالبا، متابعا: الكثافات في أماكن معينة ومن ثم يتم توجيه الأبنية التعليمية للبناء وفق الأماكن التي تحتاج إلى مدارس، موضحا هناك سوء توزيع في الطلبة والمعلمين ونسبة تأثير المجاملات على الناتج مرتفعة جدا فالمدرسون يريدون أن يدرسوا بجانب البيت وأيضا أولياء الأمور يريدون أولادهم في مدارس جانب البيت.

يوجد مدرس لكل 15 طالب في النظام الحالي

وأكد الوزير «لو تم توزيع المعلمين على الطلاب سيكون هناك مدرس لكل 15 طالب وهذه نسبة هايلة»، موضحا أن نسبة التحاق الطلاب بمرحلة رياض الأطفال أقل من المعدل العالمى وهو 80%، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى أكد وجود مجتمع يفكر ويتعلم فالعلم لابد وأن يكون مدى الحياة وكل الأفكار التي تعمل عليها الوزارة حاليا في هذا الاتجاه.

واستطرد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المناهج لم تتغير منذ 30 عاما وطريقة الشرح والمهارة لم تتغير منذ فترة، ونقيس مهارات غير مطلوبة للطلاب ونضيع وقت الطلاب فيها، مؤكدا في ظل البرامج التكنولوجية الحديث يتطلب تغييراً في امتحان الرياضيات.

كروت ذكية لقياس كفاءة المعلم

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الطلاب مستعدين للحصول على نظم تعلم مختلفة مؤكدا أن برنامج المعلمون أولا هو برنامج لتغيير أسلوب المعلم في الفصل والوزارة ليست مهتمة بتستيف الورق كما كان يحدث من قبل، لافتا إلى أن البرنامج يحتاج إلى وقت وتم تعميمها على 10 آلاف معلم وجار تقييمهم من خلال قياس الأداء بكروت ذكية وهو ما يطلق عليه التقييم المستمر وسيتم تعميمه على نصف مليون معلم.

وقال شوقى إن هناك فرق بين مجانية التعليم وتكلفة الخدمة التعليمية ولكن لا بد وأن يكون هناك أحد ملتزم بدفع الفاتورة، موضحا أن هناك نظام للتعليم قائم وآخر الوزارة بتحلم به فالنظام القديم لن يترك على ما هو عليه ولكن سيتم تحسين الخدمات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق