رسميا التعليم تطبيق نظام المقررات في المناهج من العام المقبل 2019

رسميا التعليم تطبيق نظام المقررات في المناهج من العام المقبل 2019

    أعلنت وزارة التعليم، تطبيق نظام المقررات الجديد من العام الدراسي القادم 2018-2019 والذي سوف تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من تطبيقه بشكل مرحلي على ثلاث سنوات؛ وذلك في سعي التعليم لتطوير المناهج والعمل علي أنتاج جيل منتج وواعي ومدرك لما حوله من متغيرات العالم ، ونافع لنفسه ولبلده.

    وأعلنت التعليم أنها سوف  تبدأ هذا النظام الجديد بالصف الأول الثانوي في العام الدراسي المقبل 2019، وأعلنت التعليم وتختلف الخطة الدراسية من مدرسة إلى أخرى؛ على أن يسجل الطالب 7 مقررات فأقل لكل مستوى، ويمكن للطالب المتفوق أو الخريج أن يسجل 8 مقررات؛ وذلك ضمن مسارين موحدين للبنين والبنات وهما مسار العلوم الطبيعية، ومسار العلوم الإنسانية؛ وفق معدل تراكمي يُحتسب من أول مستوى بنسب ثابتة.

     وأشارت الوزارة إلى أن الخطة الدراسية في نظام المقررات تتكون من البرنامج المشترك الذي يدرسه جميع الطلبة، وهو برنامج إجباري يتكون من مسارين تخصصيين، ومواد اختيارية؛ حيث تشمل الدراسة ست مستويات قد تكون أكثر في حالة التعثر، وسيكون النظام عبارة عن فصلين منفصلين، يتم التعامل مع كل فصل على حدة، ولن يعيد الطالب المتعثر السنة الدراسية كاملة؛ بل سيحمل المادة المتعثرة إلى المستوى التالي، ويسمح النظام بأن يكون لكل طالب خطته الدراسية المستقلة الخاصة به.

    وأوضحت أن الحد الأدنى من المواد الاختيارية للطلاب والطالبات هو مقرران (2) دراسيان، والحد الأعلى (4) مقررات، ويتم توزيع الدرجات بمعدل (100) درجة لكل مقرر دراسي؛ على أن تكون (50) درجة للأعمال، و(50) درجة للاختبار النهائي.. ويتطلب النجاح حصول الطالب أو الطالبة على (50) درجة كحد أدنى؛ شريطة حضور الاختبار النهائي، مع العلم أنه لا يوجد اختبار للدور الثاني، ويتم التعامل مع المواد التي يتم التعثر بها بإجراء اختبار سابق للاختبارات النهائية للمستوى التالي، كما يتيح النظام التسجيلَ في فصل دراسي صيفي لمعالجة التعثر أو لتسريع التخرج.

     ويمكّن نظام المقررات الطالبَ من اختيار المسار التخصصي الذي يناسب ميوله وقدراته بمساعدة المرشد الأكاديمي وولي أمره، كما يمكنه أن يغير مساره إلى مسار آخر إذا وُجد أن المسار الذي اختاره غير مناسب، وفي حال التغيير يتم احتساب المقررات التي درسها ضمن المعدل التراكمي.

     ويُحسب المعدل التراكمي بمجموع درجات المواد مقسومةً على عدد المواد؛ حيث يدرس الطالب في الفصل الواحد 7 مواد على الأكثر، وكل مادة تعادل 100 درجة، مثال على ذلك: أنه "لو حصل طالب على 650 درجة من أصل 700؛ فإن معدله الفصلي يساوي: 650 7 (عدد المواد في الفصل) يساوي 92.86%". أما المعدل السنوي فيساوي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب من أصل 1400 درجة (مجموع درجات الفصلين الأول والثاني) مقسومة على 14 (عدد المواد في الفصلين)، والمعدل التراكمي للثانوية العامة يساوي مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب من أصل 4000 درجة (مجموع درجات الثانوية العامة) مقسومة على 40 (عدد مواد الثانوية العامة)، ويُحتسب الغياب ضِمن درجات المواد، (لكل مادة 5 درجات في الغياب) وهي ضمن 100 درجة.

    شارك لتعم الفائدة
    1. يا عم حرام عليك تعمل بلبلة ده النظام الجديد اللى هيطبق فى السعودية

      ردحذف

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج