وزير التعليم:الترقية لمن ينجح في برنامج المعلمون أولا

وزير التعليم:الترقية لمن ينجح في برنامج المعلمون أولا
    أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على أن الوزارة تسعى حاليًا إلى تغيير شكل التعليم في مصر تغييرًا حقيقيًا، لافتًا إلى أن هناك خطوات كثيرة لتحقيق هذا الهدف، وأن الأمر يحتاج لتغيير ثقافة المجتمع المصري حول المعنى الحقيقي لكلمة «التعلم».

    وقال شوقى، خلال كلمته التى ألقاها فى مؤتمر «المعلمون أولا»، أن الوزارة تحاول أن تقول للمجتمع أن الوضع الحالى يهدر عقول أطفالنا، مشيرًا إلى أن الدرجات والشهادات ليست هى الأساس، وليس من الوطنية أن نخرج شبابا ليس متعلما وغير مؤهل للحصول على فرص عمل لائقة، مضيا أن هناك نظام تعليم جديد سيطبق على الأطفال الذين سيلتحقوا برياض الأطفال والابتدائى، إلى جانب تطوير نظام التعليم القائم بالفعل.

    وأضاف شوقي أنه بالنسبة لمنظومة الثانوية العامة المعدلة فالجديد فيها فقط هى طريقة التقييم، مشيرا إلى أن برنامج المعلمون أولا له تاريخ طويل، ففى 2008 اليونسكو بدأت بناءفكرة المعلمون أولا الذى يطبق فى مصر، لافتا إلى أن الفكرة تهتم بتغيير آداء المعلمين فى المدارس لتقديم خدمة تعليمية أفضل.

    وأضاف أن الوزارة تعمل حاليا على تدريب مئات الآلاف من معلمي رياض الأطفال والثانوي استعدادا لتغيير شكل التعليم فى مصر بالتزامن مع تطبيق نظام التعليم الجديد، وتابع: "نهدف للوصول لنصف مليون معلم خلال فترة قصيرة"، مؤكدًا أن «المعلمون أولا» يقدم تدريبات حقيقية فعلية للمعلمين.

    وأوضح أن الإسراع في عجلة «المعلمون أولا» يحتاج إلى أفكار جديدة، مثل إتاحة الانضمام لمجتمع المعلمون أولا من 4 فبراير بامتحان أونلاين لتحديد ما يحتاجه كل معلم للعمل عليه، كما سيتم عمل ورش عمل ومجتمعات ممارسة للعمل الجماعي، وتفعيل نظام الإرشاد والتوجيه للرد على أسئلة المعلمين، إلى جانب وضع نظام للتنمية المستمرة للمعلمين.

    وواصل وزير التعليم حديثه قائلا: "المعلمون أولا بتفصل تدريبات تليق بكل نوعية من نوعيات المعلمين وفقا للاحتياجات الخاصة بكل منهم، وهايتعمل امتحانات للمعلمين اللى عايزين يتثبتوا ويترقوا ومش هاياخد الترقية إلا لما ينجح في المعلمون أولا، مشيرا إلى أنه يتم تقييم تجربة تدريب 10 آلاف معلم، وسيتم إعلان النتيجة قريبا".

    وأكد الوزير أن خطة تطوير التعليم التي يتلقون هجوم بشأنها تريد الدول الأخرى الاستفادة منها، مضيفا أن الفترة القادمة ستكون مثيرة لكل من يهوى موضوع التعليم ويشغله.

    واختتم وزير التعليم حديثه قائلًا: "أتمنى نقنع الأهالي أن النظام الجديد علاج لمرض لابد من معالجته".

    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج