الأهرام لا امتحانات طوال ثماني سنوات في النظام التعليمي الجديد والطلاب يدرسون 4 مواد في كتاب واحد

الأهرام لا امتحانات طوال ثماني سنوات في النظام التعليمي الجديد والطلاب يدرسون 4 مواد في كتاب واحد
    حصلت "بوابة الأهرام" على تفاصيل مثيرة، بشأن نظام التعليم الجديد، المقرر تطبيقه مع بداية العام الدراسي الجديد، في سبتمبر المقبل ،وبرغم الجدل المثار حول النظام الجديد، منذ الإعلان عن أجزاء من تفاصيله، فإن مسئولين بوزارة التربية والتعليم قالوا لـ"بوابة الأهرام": إن ما تم الإعلان عنه لا يتخطى 20% فقط من النظام الجديد".
    والمفاجأة الجديدة، أن الطلاب المقرر التحاقهم بالتعليم مطلع العام الدراسي الجديد، سوف يدرسون 4 مواد في كتاب واحد، ولن يمتحنوا طوال 8 سنوات.

    وبشرح مفصّل، فإن طالب المرحلة الابتدائية في نظام التعليم الجديد، سوف يدرس (اللغة العربية والعلوم والرياضيات والجغرافيا) في كتاب واحد ،يضاف إلى هذا الكتاب، ثلاثة كتب أخرى، أحدها للتربية الدينية، والثانية للتربية الإنجليزية، والثالث للأنشطة.

    وبخصوص الجزء الأهم، المتعلق بدمج العربي والعلوم والرياضيات والجغرافيا في كتاب واحد، فسوف يكون هناك منهج واحد للمواد الأربعة، لكنه منهج متداخل، يوفر للطالب كل ما يحتاجه من معلومات ومفاهيم حول المواد الأربعة.

    وتقدم "بوابة الأهرام" مجموعة من الأسئلة، التي حتما سوف تدور في أذهان القراء بشأن هذا النظام الجديد في الابتدائية، على أن تجيب على كل تساؤل بشرح مفصّل.

    السؤال الأول: هل يعني ذلك أن طالب المرحلة الابتدائية من "كي جي 1 حتى الصف السادس" لن يدرس علوم ورياضيات في كتب منفصلة؟.
    الإجابة: نعم.. لا توجد كتب، ولا مناهج منفصلة للعلوم والرياضيات ولا الجغرافيا، طوال المرحلة الابتدائية، حتى إن الطالب لن يدرس اللغة العربية نفسها في كتاب منفصل، وجميع هذه المواد في كتاب واحد.

    السؤال الثاني: وكيف سيتم امتحان الطالب في كل هذه المواد بامتحان واحد؟
    الإجابة: طالب الابتدائية في النظام الجديد، لن يمتحن منذ دخوله مرحلة "كي جي 1" حتى الصف السادس الابتدائي، وسوف يكون التقييم عن طريق تطبيقات خفيفة لمعرفة مستواه التعليمي، يتم إجراؤها كل أسبوعين.

    السؤال الثالث: هل يعني ذلك أن الطالب سوف يكون تحت رحمة المعلم؟
    الإجابة: لا.. لأن المعلم دوره يقتصر على التقييم، والتطبيقات هدفها فقط معرفة مستوى الطالب، وليس التحكم في نجاحه أو رسوبه، كما أن الدرجات سوف تكون عبارة عن جيد جدا وجيد وضعيف، ودور المعلم أن يركز مجهوده على الضعفاء لتقويتهم.

    السؤال الرابع: وهل المعلمون مؤهلون لهذا النظام؟
    الإجابة: بدأت تدريبات بعض المعلمين فعليًا على هذه المناهج الجديدة، ولكن ليس كل المعلمين، بل معلمي الفصل فقط، لأن المعلم الذي سيقوم بالتدريس في الابتدائية هو مدرس الفصل، بمعنى أن الطالب طوال المرحلة الابتدائية، سوف يتعامل مع 4 معلمين، الأول خاص بمنهج (العربي والعلوم والدراسات والرياضيات) والثاني مادة الدين، والثالث متخصص في الإنجليزي، والرابع في الأنشطة.

    السؤال الخامس: وهل الطلاب مؤهلون لذلك؟
    الإجابة: لن يتم تطبيق هذا النظام سوى على الأطفال منذ الصغر (الحضانة والصف الأول الابتدائي)، وهؤلاء لم يتعرضوا من قبل لمناهج ولا كتب، وبالتالي سوف يتقبلون أي نظام تعليمي جديد، لذلك سوف يستمر معهم هذا النظام من لحظة دخول المدرسة حتى الانتهاء من دراسة المرحلة الابتدائية، أي الصف السادس الابتدائي.

    السؤال السادس: هل معني ذلك أن طلاب الابتدائية الموجودين في المدرسة بالفعل لن يطبق عليهم هذا النظام؟
    الإجابة.. لا.. لأن التطبيق سوف يبدأ من العام الدراسي الجديد على طلاب "كي جي 1" و"كي جي 2" والصف الأول الابتدائي، لأن هذه الصفوف الدراسية الثلاثة هي التي وضعت لها مناهج جديدة، على أن يتم وضع مناهج جديدة لثلاثة صفوف أخرى خلال العام المقبل، وبالتالي، فإن الطلاب الذين سوف يدخلون المدرسة 2018، عندما يلتحقون بالصفوف التالية في عام 2019، سيكون أمامهم مناهج جديدة، وهكذا، لحين الانتهاء من تطوير كل المناهج لكل الصفوف الدراسية.

    السؤال السابع: ماذا تهدف وزارة التعليم من هذا النظام الجديد في الابتدائية؟
    الإجابة، على لسان أحمد خيري، المتحدث الرسمي للوزارة، في حديثه مع "بوابة الأهرام"، حيث قال: "نهدف إلى أن يكون هناك تعليم ممتع، فالطالب سوف يدرس 4 مواد فقط يوميا، و4 مواد أيضا طوال 8 سنوات في المرحلة الابتدائية، من كي جي 1 حتى الصف السادس، وباقي اليوم الدراسي عبارة عن أنشطة، مثل الألعاب والموسيقى والرسم وخلافه.. المعلم سوف يكون عبارة عن محاور.. يناقش الطلاب في المنهج.. الديسكات بالفصول سوف تكون عبارة عن دائرة حوارية.. هو يتحدث مع الطلاب، وهم يتحدثون مع بعضهم، وليس كل واحد في جزيرة منعزلة، ونحن نقوم بتدريب المعلمين على ذلك.. فالهدف أن يكون لدينا في مصر تعليم ممتع، بعيدا عن تعقيد الطلاب وتحميلهم فوق طاقاتهم.
    شارك لتعم الفائدة

    إرسال تعليق

     
    ‏مدرس بوك‏
    مجموعة فيسبوك · ‏١١٦٬٨٢٤‏ عضوًا
    انضمام إلى المجموعة
    مجموعة تعليمية تهتم بكل ما يخص التعليم من اخبار وكتب ومذكرات ومناهج