البرلمان يبحث الغاء كليات التربية وتحويلها إلي اكاديمية تمنح دبلومة تربوية فقط

البرلمان يبحث الغاء كليات التربية وتحويلها إلي اكاديمية تمنح دبلومة تربوية فقط
    أكد النائب هاني أباظه وكيل لجنة التعليم في البرلمان، أن اللجنة تدرس مقترح لإلغاء كليات التربية من الجامعات المصرية وتحويلها إلى أكاديمات تمنح دبلومه تربية عقب حصول الخريج على الشهادة الجامعية.

    وأكد «أباظة»، أن هذا مقترح جماعي لعدد كبير من أعضاء لجنة التعليم بسبب سوء حالة التعليم، فضلاً عن أن كليات التربية ألغي منها أمر التكليف وبالتالي فخريجين كليات التربية لا يتم الاستفادة منهم،  وبالتالي اصبحت هذه الكليات تصدر مزيد من العاطلين، مؤكدًا أن هذا الاقتراح قديم وليس جديد منذ ايام وزير التعليم العالي الأسبق هاني هلال في حكومة أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق.

    ومن ناحيتة أكد الدكتورشبل بدران عميد كلية التربية بجامعة الاسكندرية سابقًا، أن إلغاء كليات التربية هدفة منع 25% من طالب الجامعة من الالتحاق بالجامعات، لأنه يوجد في مصر 25كلية تربية عام و70 كلية تربية نوعية وبها 25 % من إجمالي الطلاب بالجامعات المصرية.

    وأكد «شبل» أن الغاء كليات التربية  مشروع قديم تم التصدي له في عهد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق  خلال حكومة احمد نظيف وإلغاء كليات التربية هي أحد توصيات بنك النقد الدولي، الذي يهدف إلى خصخصة التعليم في مصر.

    الدكتور عاطف بدوى عميد كلية تربية طنطا، حذر من إلغاء كليات التربية، لأن هذا سيؤدي إلى مزيد من التخريب للعملية التعليميه، لأن المعلم هو أساس العملية التعليمية ، وبدلاً من الاعتماد على خريجي كليات التربية المؤهلين ألغو التكليف وأصبح التدريس مهنة لمن لا مهنة له،  من خلال قبول خريجي كليات اخرى غير مؤهلين تربويًا للتعامل مع الطلاب.

    الدكتور كمال نجيب الخبير التربوي، يقول أن هذا القرار يحتاج إلى تكاتف جميع التربويين للتصدى له حتى لا يتم تخريب العملية التعليمية، مشددًا أن إلغاء كليات التربية، أحد توصيات البنك الدولي بمؤتمر تطوير التعليم العالي الذي عقد عام 2003  في عهد الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي الأسبق.
    1. انا أرفض إلغاء كلية التربيه

      ردحذف
    2. انا أرفض إلغاء كلية التربيه

      ردحذف
    3. حسبنا الله ونعم الوكيل ""حتي التعليم مش رحمينوه$$ لصالح من هذا؟؟؟

      ردحذف